القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:15

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

3.56555

يورو

3.982185

دينار أردني

5.028704

جنيه استرليني

4.440893

دولار امريكي

3.5656 $

دولار امريكي

3.5656

يورو

3.9822

دينار أردني

5.0287

جنيه استرليني

4.4409

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:15

المغرب

18:57

العشاء

20:20

كافة ردود القوى والحركات السياسية على أحداث أم الحيران

الاربعاء 18 يناير 2017 11:13 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

3.5656

دولار امريكي

5.0287

دينار أردني

3.9822

يورو

4.4409

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:15

المغرب

18:57

العشاء

20:20

بيان الحزب الشيوعي والجبهة
عمم الحزب الشيوعي والجبهة بيانا ورد فيه: "قال الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، إن قرية أم الحيران في النقب لن تبقى وحيدة، في جريمة اقتلاعها، وعدوان عناصر الأجهزة الإسرائيلية عليها صباح هذا اليوم يؤكد حجم الجريمة المبيّتة، التي أسفرت عن استشهاد الشاب يعقوب أبو القيعان واصابة العشرات، من الأهالي ومن بينهم النائب أيمن عودة.

ودعا الحزب والجبهة كوادرهما للانطلاق اليوم في سلسلة نشاطات كفاحية ردا على الجريمة الدائرة، والسعي الى التنسيق مع القوى والأطر السياسية والشعبية الأخرى، لنشر أكبر عدد من النشاطات الكفاحية".

وقال البيان، يجب ارسال رسالة واضحة الى شخص بنيامين نتنياهو وزمرته الحاكمة، بأن مخططاته لن تمر، وهو لا يستطيع الاستفراد بنا، مطمئنا للبيئة الدولية الجديدة، بعد قدوم دونالد ترامب الى البيت الأبيض، فقد عرفنا كيف نتصدى على مر عشرات السنين، وانتصرنا في معركة البقاء، ولن نسمح بأي تراجع عن هذا الانتصار. وقال البيان، إن النقب مستهدف منذ عشرات السنين، وكان واضحا أنه في ظل هذه الحكومة فإن جريمة الاقتلاع ستستفحل، وها هي قرية أم الحيران تسعى السلطات الى تكبيدها نكبة أخرى، بعد أن تم اقتلاع القرية في العام 1956، ونقلها الى حيث هي اليوم. ثم خططت السلطات لاقتلاعها مجددا وتشريد أهلها بهف اقامة مستوطنة جديدة تحمل الاسم ذاته "حيران".

وشدد الحزب والجبهة، على أن هذه الجريمة التي يرافقها سفك دماء وحشي خطير، تعكس طبيعة هذه الحكومة، وعلى القوى الديمقراطية في الشارع الإسرائيلي أن تعي حقيقة أن عنصرية هذه الحكومة لن تتوقف عند جماهيرنا العربية، بل ستطال لاحقا كل من لا ينسجم مع توجهات أحزاب هذه الحكومة السياسية العدوانية" الى هنا بيان الحزب الشيوعي والجبهة.

بيان الحركة الاسلامية 
وعممت الحركة الاسلامية، بيانا ورد فيه: "أصدرت الحركة الاسلامية بيانا ادانت فيه العدوان الغاشم الذي ارتكبته قوات الأمن والشرطة الاسرائيلية صباح اليوم الاربعاء ضد اهلنا في أم الحيران، حيث داهمت هذه القوات المجرمة بيت اهلنا في أم الحيران بقصد تهجير اهلها وهدم بيوتها، وأطلقت النار بدم بارد مما ادى لاستشهاد شهيد من ابناء أم الحيران ووقوع عدة إصابات. وجاء في بيان الحركة الاسلامية: إن الشرطة تحاول التغطية على جريمتها البشعة من خلال محاولة الصاق تهمة التطرّف والارهاب لأبناء أم الحيران، وتحرض اهلنا في النقب عليهم في توجه واضح لشق الصف وممارسة سياسة فرق تسد". 

وأضاف البيان: "إن اهلنا في أم الحيران وانّ شهداءهم هم ابناء هذا الوطن وهذا الشعب وقد وقفوا بعزة وكرامة خلال السنوات الماضية مدافعين عن حقهم الطبيعي في العيش بكرامة على ارضهم وفِي بيوتهم، التي تحاول حكومة اسرائيل اقتلاعهم منها، لقد استشهد الشهيد على ارضه وبين بيوت عشيرته ولم يعتدِ على احد في بيته، ولم يخرج من قريته ليعتدي على رجال الشرطة، بل أن قوات الشرطة هي من جاءت لتعتدي عليهم ولتقتلعهم من بيوتهم وقريتهم أم الحيران لتغتصبها وتبني عليها بيوتا للمستوطنين".

واكدت الحركة الاسلامية في بيانها: سنبقى ملتحمين مع اهلنا المظلومين المهددين بالتهجير وهدم بيوتهم وازهاق ارواحهم، ولن نخذلهم ابدا، وسنبقى مساندين لقضية أم الحيران ولن ترهبنا شرطة اسرائيل ولا غطرستها، وسنعمل على ملاحقة المجرمين لتقديمهم للعدالة. وختمت الحركة الاسلامية بيانها: ان الحركة الاسلامية بمجلس شوراها ومكتبها السياسي ونوابها في البرلمان في حالة انعقاد دائم لمتابعة الهجمة الغاشمة على اهلنا في أم الحيران، وتؤكد اننا جميعا مطالبون بالوقوف امام الهجمة السلطوية الشرسة والممنهجة على ابناء شعبنا في الداخل عامة وفِي كل قرية ومدينة عربية تقصدها قوات الهدم والعدوان لتهدم بيوتنا وتهجر اهلنا. ان موقفنا الموحد هو الجواب الأمثل لعدوان حكومة اسرائيل، وان قيادة الجماهير العربية مطالبة باتخاذ الخطوات الضرورية لمواجهة سياسات الهدم والعدوان. رحم الله الشهداء واسكنهم فسيح جناته، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم" إلى هنا نص بيان الحركة الاسلامية.

بيان الائتلاف لمناهضة العنصرية 
وعمم المحامي نضال عثمان بيانا جاء فيه: "في أعقاب التطورات الأخيرة في أم الحيران فجر اليوم، عمم الائتلاف لمناهضة العنصرية بيانا على وسائل الإعلام جاء فيه: يستنكر الائتلاف لمناهضة العنصرية اقدام المؤسسة الإسرائيلية على هدم عدد من البيوت صباح اليوم كما ويستنكر سياسة الهدم الممنهجة ضد البيوت العربية بشكل عام والتي بدأت بالتصعيد من خلال الهدم في مدينة قلنسوة واليوم في أم الحيران. إلى ذلك، يستنكر التصعيد الأمني غير المسبوق والعنف الذي رافق عملية الهدم صباح اليوم والتي أوقعت ضحايا قتلى وأخرى مصابين من بينهم عضو الكنيست، رئيس القائمة المشتركة، المحامي أيمن عودة".

ولفت البيان: "من نافل القول أنّ هذه السياسة مُغالطة وهدامة وتنتهك حق المواطن في الحصول على مسكن وتؤدي إلى المس بنسيج الحياة المشتركة بين اليهود والعرب في البلاد. عوضًا عن حل ازمة السكن الصعبة في البلدات العربية، والناتجة في الغالب عن سياسة تمييزية من قبل حكومات إسرائيل المتعاقبة، الأمر الذي اشارت إليه لجنة أور في توصياتها، تقوم المؤسسة الآن بوصم العرب في النقب وكأنهم مخترقي القانون دون الأخذ بعين الاعتبار أن هذا الخرق تحصيل حاصل لغياب الخرائط الهيكلية التي تأخذ احتياجات العرب بعين الاعتبار وأيضا عدم الاعتراف بالقرى غير المعترف بها رغم عدد سكانها والمدة الزمنية التي يعيشونها في هذه القرى. نرى أن هذا هو الوقت الأنسب الذي تقوم خلاله القوى التقدمية والديمقراطية بالتكاتف من أجل إسماع صوت عقلاني وواضح ضد أصوات العنصرية والكراهية التي سترافق الحدث" إلى هنا نص البيان.

بيان المؤسسة العربية لحقوق الإنسان 
وعممت المؤسسة العربية لحقوق الإنسان بيانا ورد فيه: "تدين المؤسسة العربية لحقوق الإنسان عملية هدم البيوت في قرية أم الحيران، وتحمل المسؤولية الكاملة لحكومة إسرائيل ورئيسها عن قتل المواطن يعقوب أبو القيعان أثناء عملية الهدم والإخلاء. وتؤكد المؤسسة أن الجهاز السياسي الحكومي والشرطة يتحملان المسؤولية عن هذه الجريمة. وتذكر بأن قرار المحكمة العليا بتشريع الهدم واخلاء القرية الفلسطينية "أم الحيران" من اجل إقامة قرية "حيران" اليهودية، هو قرار عنصري بامتياز، ويشكل الوقود الذي استعملته حكومة نتنياهو من اجل تصعيد التحريض العنصري، وتسريع وتيرة هدم البيوت العربية، في قلنسوة قبل أسبوع واليوم في أم الحيران".

وتابع البيان: "تؤكد المؤسسة على أن اطلاق النار الحية على أبو القيعان يشكل حلقة جديدة وإثباتاً على أن الشرطة لا زالت ترى بالمواطن العربي عدواً يجوز قتله، في حين يحظى أعضاءها بالحصانة القضائية، حيث يتم اغلاق ملفات العنف (من قبل قسم التحقيقات مع الشرطة) دون إجراء تحقيقات جدية بعمليات العنف المتصاعدة والقتل من قبل الشرطة تجاه المواطنين العرب. إن المؤسسة العربية لحقوق الانسان اذ تحمل الحكومة الإسرائيلية، شرطتها، وجهازها القضائي مسؤولية ما يجري في أم الحيران هذا الصباح، فإنها تحذر من أن تصعيد هدم البيوت العربية كما صرح نتنياهو وأعضاء حكومته، يشكل إعلان حرب على الوجود والحقوق الأساسية للأقلية الفلسطينية في البلاد، ويأتي ضمن تصاعد الخطاب العنصري والفاشي في الشارع الإسرائيلي الرسمي والشعبي، وتدعو لتحرك جماهيري واسع للتصدي لهذه الحملة، التي ستطال الجميع".

وشدد البيان: "كما قال محمد زيدان- مدير المؤسسة العربية لحقوق الانسان، إن المؤسسة تعمل من أجل تحريك كافة المؤسسات الدولية وأولها السفارات والبعثات الدولية في البلاد، لاتخاذ موقف واضح يدين عمليات هدم البيوت، ويتحرك من اجل وقفه فوراً والعمل على وضع قضية الفلسطينيين في رأس سلم اهتماماتها من اجل حماية الحقوق الأساسية للجمهور الفلسطيني في البلاد، خاصة على ضوء فشل الجهاز القضائي الإسرائيلي بالقيام بواجبه لحماية الحقوق ومنع الحكومة والشرطة من تنفيذ جرائمها ومخططاتها العنصرية ضدنا" إلى هنا نص البيان.


الكلمات الدلالية : كافة, ردود, القوى, والحركات, السياسية, على, أحداث, الحيران,


اضف تعقيب

اسعار العملات

3.5656

دولار امريكي

5.0287

دينار أردني

3.9822

يورو

4.4409

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:15

المغرب

18:57

العشاء

20:20