القدس

القدس

الفجر

04:22

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:20

العشاء

20:50

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:22

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:20

العشاء

20:50

عملية عسكرية إسرائيلية واسعة في جنين - ارتقاء 7 فلسطينيين وإصابة 27 آخرين بينهم 7 في حالة خطيرة

الاثنين 03 يوليو 2023 13:06 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:22

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:20

العشاء

20:50

ارتقى 5 فلسطينيين، فجر اليوم الإثنين، وأصيب 27 بينهم 7 في حالة خطيرة، في عملية عسكرية شنها الجيش الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها. بعد منتصف ليل الأحد- الإثنين، وتعتبر هي الكبرى منذ عملية الدرع الواقي عام 2002، كما ارتقى شاب سادس برصاص الجيش على مدخل البيرة الشمالي.

 


صورة للبنية التحتية التي استهدفها الجيش الإسرائيلي في جنين
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان سابق: "3 شهداء و 28 إصابة (بينها 8 إصابات خطيرة) جراء عدوان الاحتلال على جنين، كما استشهد شاب برصاص الاحتلال عند مدخل البيرة الشمالي".

 



وفي بيان لاحق، ذكرت وزارة الصحة: "استشهاد شاب متأثراً بإصابته الحرجة في الرأس خلال العدوان الإسرائيلي المستمر على جنين، ما يرفع الحصيلة إلى 4 شهداء و27 إصابة بينها 7 في حالة الخطر".

 



والشهداء الخمسة هم: سميح فراس أبو الوفا (رصاصة في الصدر)- جنين، حسام محمد أبو ذيبة (رصاصة في الصدر)- جنين، أوس الحنون (رصاصة في الصدر)- جنين، نور الدين حسام مرشود (رصاصة في الرأس)- جنين، ، ومحمد مهند الشامي، إضافة إلى الشهيد السادس محمد عماد حسنين (رصاصة في الرأس)، الذي ارتقى فجر اليوم في البيرة خلال مسيرة عفوية تنديدا بالعدوان الاسرائيلي المتواصل على مدينة جنين ومخيمها.

 



وكانت الطائرات الإسرائيلية قد استهدفت بالصواريخ عدة مواقع داخل مخيم جنين وعلى أطرافه، ما ادى إلى ارتقاء الشبان الثلاثة وإصابة 25 آخرين، بينهم 7 بحالة خطيرة.

 



وفي أعقاب عملية القصف، اقتحمت قوات كبيرة من الجيش ترافقها جرافات عسكرية مدرعة مدينة جنين من عدة محاور، وحاصرت مخيم جنين، وقطعت الطرق التي تربط بين المدينة والمخيم، واستولت على عدد من المنازل والبنايات المطلة على المخيم ونشرت قناصتها فوق اسطحها، وقطعت التيار الكهربائي عن أجزاء كبيرة من المخيم.

 



وتعمدت الجرافات العسكرية الحاق اضرار جسيمة بممتلكات المواطنين الفلسطينيين، كما جرفت عديد الطرق الرئيسية المؤدية إلى المخيم واخرى فرعية في محيطه، الامر الذي اعاق وصول مركبات الاسعاف إلى بعض المنازل لاخلاء المصابين. وتشهد سماء جنين ومخيمها تحليقا مكثفا لطائرات الجيش الإسرائيلي سواء "الاباتشي" او طائرات الاستطلاع.

 



من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي في بيان: "نقوم بتنفيذ سلسلة نشاطات عملياتية داخل مدينة جنين وفي مخيم جنين حيث نقوم بتركيز الجهود لاحباط نشاطات في جنين من خلال استهداف بنى تحتية وتنفيذ عمليات اعتقال لنشطاء واستهداف مقرات وغرف عمليات ومصادرة أسلحة وعبوات ناسفة. خلال السنتين الأخيرتين نفذت نحو 50 عملية اطلاق نار انطلاقًا من جنين. كما فر نحو 19 فلسطينيا الى مخيم جنين كملاذ لهم بعد تنفيذهم عمليات".

 



وأضاف الجيش: "بدأنا الليلة النشاط العسكري باستهداف مقر قيادة وغرفة عمليات موحدة للفصائل تقع في قلب مخيم جنين تواجد في داخلها شبان وأسلحة. بعد ذلك أغارت مسيرات على فلسطينيين وأسلحة حيث فاجات هذه الخطوة العدو وأربكته. القوات قامت باعتقال نشطاء وعثرت على عدد كبير من العبوات الناسفة خطط الفلسطينيون القائها على قواتنا"، وأشار إلى أنه "حتى اللحظة لا توجد إصابات في صفوف قواتنا".

 



وفي منتصف الليل جاء في بيان مشترك للجيش الإسرائيلي والشاباك ما يلي: "في نشاط مشترك للجيش والشاباك تم استهداف مقر قيادة غرفة عمليات موحدة في مخيم جنين. في إطار الجهود لاحباط الارهاب وبهدف ازالة التهديد في منطقة الضفة الغربية قامت قوات الأمن بالاغارة على مقر قيادة يشكل غرفة العمليات الموحدة للفصائل الفلسطينية في مخيم جنين وعناصر ما يسمى كتيبة جنين. لقد شكل المقر أيضًا غرفة استطلاع ومكان لاجتماع مسلحين قبل وبعد نشاطات وكمنطقة تسليح بقطع أسلحة وعبوات ناسفة وكمركز اتصالات وتواصل النشطاء. كما استخدم المقر كمأوى لنشطاء مطلوبين على خلفية تنفيذهم عمليات في الأشهر الأخيرة في المنطقة".

 



سرايا القدس وشهداء الأقصى: جنين لن تركع وسنواصل التصدي للاحتلال

قالت سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي وكتائب شهداء الأقصى الذراع العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في بيان مشترك، إن مقاتليهم في جنين سيواصلون النضال والتصدي ولن يركعوا أمام عنجهية الاحتلال. ودعا البيان الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة للخروج والاشتباك مع قوات الاحتلال، مشددا على أن مخيم جنين بأبطاله ومقاتليه يدافعون عن شرف الأمة كلها.

 



الشرطة الإسرائيلية: نطالب باليقظة خشية وقوع عمليات فلسطينية

حذر المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية من وقوع عمليات فلسطينية جراء العملية العسكرية في جنين. وطالب في تغريدة نشرتها إذاعة الجيش الإسرائيلي المواطنين الإسرائيليين لليقظة وإبلاغ مركز الشرطة في حال رصد أي "تحركات مريبة".

 



إيتمار بن غفير يدعو الإسرائيليين للدعاء لجيشهم بالنصر في جنين

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير في تغريدة على تويتر إنه يدعم جنود الجيش الإسرائيلي العاملين في جنين، داعيا الإسرائيليين للدعاء للجيش حتى ينتصر في هذه المعركة.

 



حماس: العدوان على جنين سيفشل ولن يحقق أهدافه

أكد الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" حازم قاسم أن العدوان الواسع على جنين القسام لن يحقق أهدافه وسيفشل العدو الصهيوني، مشيرًا إلى أن حكومة العدو الفاشية المتطرفة وعلى رأسها نتنياهو المجرم يتحملون كافة المسؤولية عما يجري من عدوان ضد جنين.

 



الرئاسة الفلسطينية: الاحتلال يرتكب جريمة حرب جديدة في جنين

قالت الرئاسة الفلسطينية إن ما تقوم به حكومة الاحتلال في مدينة جنين ومخيمها جريمة حرب جديدة بحق الشعب الفلسطيني. وأكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة في بيان أن الشعب الفلسطيني لن يركع ولن يستسلم ولن يرفع الراية البيضاء وسيبقى صامدا.

 



هنية: الدم الذي يراق في جنين سيحدد طبيعة المرحلة المقبلة

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، إن العدوان على جنين والدم الذي يراق على أرضها، سيحدد طبيعة المرحلة المقبلة في كافة الاتجاهات والمسارات.

 



اجتماع إسرائيلي لتقييم الوضع الأمني في غلاف غزة

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي سيعقد اليوم اجتماعا لتقييم الوضع الأمني في منطقة غلاف غزة خشية إطلاق صواريخ تضامنا مع جنين.

 



تحديث من وزارة الصحة: "5 شهداء في أقل من 10 ساعات برصاص الاحتلال الإسرائيلي، بينهم شاب في البيرة، و4 شهداء في جنين، ما يرفع حصيلة الشهداء منذ بداية العام الحالي إلى 185 شهيداً".

 



الخارجية الفلسطينية تطالب بتدخل دولي عاجل لوقف عدوان الاحتلال على جنين

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم الأحد بتدخل دولي عاجل لوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على جنين ومخيمها. وأضاف بيان للخارجية الفلسطينية أن العدوان على جنين يندرج في إطار سياسة إسرائيلية رسمية لتكريس منطق القوة العسكرية.

 



الخارجية الأردنية تدعو المجتمع الدولي لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على جنين

أدانت وزارة الخارجية الأردنية التصعيد الإسرائيلي المتواصل في الأراضي الفلسطينية، وآخره العدوان على مدينة جنين صباح اليوم الاثنين، محذرة من استمرار دوامة العنف في الأراضي الفلسطينية. ودعت الوزارة في بيان المجتمع الدولي للتحرك فورا لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدن الفلسطينية المحتلة، وحمايتها من الاعتداءات المتكررة.

 



كتيبة جنين: أعطبنا آلية عسكرية وأحبطنا محاولات تقدم إسرائيلية

قالت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس إنها أعطبت آلية إسرائيلية مصفحة بعد تفجير عبوة ناسفة معدة مسبقا فيها. وأضافت كتيبة جنين في بيان أن مقاتليها أفشلوا محاولات تقدم إسرائيلية على أكثر من محور بعد خوض اشتباكات عنيفة مع الجيش. وشددت على أنها فجرت عبوات ناسفة تدخل الخدمة لأول مرة في عدد من آليات الجيش الإسرائيلي داخل جنين.

 



الجيش الإسرائيلي يقصف أهداف تابعة للفصائل الفلسطينية في مخيم جنين

قال الجيش في بيان: "في نشاط مشترك للجيش والشاباك قامت طائرات مسيرة لجيش الدفاع بالاغارة أكثر من عشر مرات على أهداف لمسلحين في مخيم جنين. كما دمرت معمل لانتاج وتخزين عبوات ناسفة. بالاضافة الى ذلك عثرت القوات وصادرت منصة اطلاق قذيفة صاروخية محلية الصنع ووسائل قتالية أخرى. تدور اشتباكات مسلحة مع مسلحين في المنطقة. ستواصل قوات الأمن العمل لاحباط التهديدات في المنطقة".

 



إصابة جندي إسرائيلي في تبادل لإطلاق النار داخل مخيم جنين

قال الجيش في بيان "أصيب جندي بجروح طفيفة قبل قليل نتيجة شظايا قنبلة يدوية خلال الأعمال العسكرية في مخيم جنين حيث تم نقله لتلقي العلاج الطبي في المستشفى".


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:22

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:20

العشاء

20:50