القدس

القدس

الفجر

04:30

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:44

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:30

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:44

هل تدخنون في الشرفة؟ دراسة بجامعة تل أبيب تشير أن هذا يضر بأطفالكم أيضًا

الجمعة 31 مارس 2023 08:48 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:30

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:44

"التدخين في الشرفة" لا يحمي صحة الأطفال: يعتقد العديد من الآباء أنهم في حال قاموا بالتدخين في الشرفة أو النافذة أو الفناء فهذا سيحمي أطفالهم من ضرر التدخين السلبي. لكن وفقًا لدراسة جديدة أجرتها جامعة تل أبيب وجدت أن حصر التدخين في الشرفة أو الفناء لا يمنع تعرض معظم الأطفال لأضرار السجائر.

 



اختبر فريق الباحثين وجود بقايا النيكوتين في شعر الأطفال لأبوين مدخنين ووجدوا أنه حتى بين الآباء الذين يتأكدون من التدخين في الشرفة أو خارج المنزل ، فإن النتائج مقلقة للغاية: حيث تواجد بقايا نيكوتين في شعر ستة من كل عشرة أطفال خضعوا للاختبار. ونُشرت الدراسة مؤخرًا في مجلة: International Journal of Environmental Research and Public Health




تم اختبار مستوى التعرض للتبغ لدى الأطفال باستخدام علامة بيولوجية تقيس وجود النيكوتين في الشعر ، وتشير إلى التعرض التراكمي لدخان التبغ على مدى عدة أشهر. وأظهر تحليل البيانات أنه من بين الأسر المُدخِنة التي تقتصر التدخين على الشرفة أو خارج المنزل يتعرض 62٪ من الأطفال للتدخين.

 



ويؤكد الباحثون أنه "في الواقع الإسرائيلي ، يجب النظر إلى الشرفات على أنها جزء من بيئة المنزل، التدخين بالقرب من النافذة أو على الشرفة لا يحمي معظم الأطفال من التعرض للنيكوتين. توصياتنا لا لبس فيها - لتقليل تعرض الأطفال لدخان التبغ ، يجب تجنب التدخين تمامًا في نطاق عشرة أمتار من المنزل، وفي المناطق المفتوحة، كما يجب الحفاظ على مسافة عشرة أمتار على الأقل من الأطفال ".

 



أجريت الدراسة تحت قيادة البروفيسور ليا روزين من كلية الصحة العامة في كلية الطب في ساكلر، جامعة تل أبيب، وبمشاركة البروفيسور ديفيد زوكر من قسم الإحصاء وعلوم البيانات، الجامعة العبرية القدس؛ د. شانون جرافلي من قسم علم النفس، جامعة واترلو ، كندا؛ ميشال بيتان من قسم علوم الكمبيوتر ، كلية الإدارة؛ د. آنا رول من قسم الصحة والهندسة البيئية ، كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة ، بالتيمور ؛ د. والدكتورة فيكي مايرز من معهد جارتنر لعلم الأوبئة وبحوث السياسة الصحية ، مركز شيبا الطبي.

 



المرحلة الأولى



في المرحلة الأولى من الدراسة والتي نُشرت منذ حوالي عامين، اختبر فريق الباحثين بشكل عام وجود بقايا النيكوتين بين أطفال الآباء المدخنين، وتبين أن 70٪ من أطفال الآباء المدخنين يتعرضون للتدخين الإكراهي. الآن يتم فحص المشكلة أيضًا بالرجوع إلى مكان التدخين والبيانات المذكورة أعلاه خطيرة للغاية ومثيرة للقلق.

 



وتجدر الإشارة إلى أن الدراسة وجدت أنه حتى بين ثلث الأطفال في الأسر غير المدخنة ، و 85٪ منهم أيضًا لا يسمحون لأشخاص آخرين بالتدخين في المنزل، وجدت أيضًا آثار لبقايا نيكوتين في شعرهم، وإن كان بمستوى أقل مقارنة بالأطفال في العائلات المدخنة. يفترض الباحثون أن مصدر التعرض قد يكون شقة الجيران المدخنين ، أو زوار المنزل الذين يحملون آثار النيكوتين أو التعرض للنيكوتين الذي يمتص في المنزل بسبب التدخين من قبل المالكين السابقين ، وكذلك التعرض لدخان التبغ في الأماكن العامة. في السيارة أو في منازل أخرى.




البروفيسور روزين: "نتائج الدراسة الجديدة تكرر وتشحذ ما قلناه لسنوات عديدة: التدخين خارج المنزل ، حتى عندما تكون الأبواب والنوافذ مغلقة بإحكام ، لا يحمي الأطفال تمامًا من التعرض لدخان التبغ. ففي كثير من الحالات، تكون الشرفات في الدولة مجاورة لمناطق المعيشة وهذا يسمح بالتدخين من تلك المناطق إلى داخل المنزل. يعتقد الآباء خطأً أن الشرفة توفر مكانًا "آمنًا" للتدخين، الا أن الدخان من الممكن أن ينجرف لداخل المنزل.

 



وأضافت: "يجب على دولة إسرائيل أن تضع مسألة الحد من التدخين بين الوالدين كهدف وطني وأن تستثمر الموارد المناسبة في هذا الأمر. لسوء الحظ، في كل ما يتعلق بالتدخين، هناك العديد من المفاهيم الخاطئة لدى الجمهور حول متى وكيف يحدث التعرض. 85% من الدخان غير مرئي وحاسة الشم لدينا ليست بالضرورة موثوقة ، وبالتالي يعتقد العديد من الآباء خطأً أنهم يحمون أطفالهم ، لكنهم في الواقع يعرضونهم لمخاطر صحية كبيرة. كمجتمع يجب أن نكون حريصين على حماية المواطنين وإبعاد الجميع عن مخاطر دخان التبغ ، وخاصة الرضع والحوامل والفئات السكانية الضعيفة ".


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:30

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:44