القدس

القدس

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

اليوم: الجماهير العربية تحيي الذكرى الـ47 ليوم الأرض الخالد بمسيرة مركزية في سخنين

الخميس 30 مارس 2023 08:36 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

تحيي الجماهير العربية اليوم الخميس الذكرى الـ 47 ليوم الأرض الخالد، هذه الذكرى التاريخية الكفاحية دلالة البقاء والصمود في الوطن وذلك من خلال مسيرات في بلدات ومدن مختلفة في الداخل الفلسطيني والضفة الغربية وقطاع غزة. أما في الداخل فالمسيرة المركزية ستكون في احدى بلدات مثلث يوم الأرض مدينة سخنين. وستبدأ مراسيم هذا اليوم ذات الدلالات الخاصة لدى ابناء الشعب الفلسطيني بزيارات لأضرحة الشهداء في سخنين وعرابة وكفركنا والطيبة.

 

 

أحداث يوم الأرض

 

وتعود أحداث ذكرى يوم الأرض الى آذار عام 1976 بعد أن قامت السّلطات الإسرائيلية بمصادرة آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو في نطاق حدود مناطق ذو أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة مطلقة، وخاصّة في الجليل، على اثر هذا المخطّط قرّرت الجماهير العربيّة بالدّاخل الفلسطينيّ إعلان الإضراب الشّامل، متحدّية ولأوّل مرّة بعد احتلال فلسطين عام 1948 السّلطات الإسرائيليّة، وكان الرّدّ الإسرائيليّ عسكريّ شديد إذ دخلت قوّات معزّزة من الجيش الإسرائيليّ مدعومة بالدّبّابات والمجنزرات إلى القرى الفلسطينيّة وأعادت احتلالها موقعة شهداء وجرحى بين صفوف المدنيّين العزل.

 

 

مركز الصراع
وشكلت الأرض ولا زالت مركز الصراع ولب قضية وجودنا ومستقبلنا، فبقاؤنا وتطورنا منوط بالحفاظ على أرضنا والتواصل معها. قبل أكثر من ثلاث عقود، في الحادي والثلاثين من آذار من العام 1976 هبت الجماهير العربية وأعلنتها صرخة احتجاجية في وجه سياسات المصادرة والاقتلاع والتهويد. وكان يوم الأرض أول هبة جماعية للجماهير العربية، تصرفت فيها جماهيرنا بشكل جماعي ومنظم، حركها إحساسها بالخطر، ووجّهها وعيها لسياسات المصادرة والاقتلاع في الجليل، خصوصا في منطقة البطوف ومثلث يوم الأرض، عرابة، ديرحنا وسخنين، وفي المثلث والنقب ومحاولات اقتلاع أهلنا هناك ومصادرة أراضيهم. في هذا اليوم، الذي يعتبر تحولا هاما في تاريخنا على أرضنا ووطننا، سقط شهداء الأرض.

 

 

اللجنة القطرية تدعو الى أوسع مُشاركة جماهيرية إحياءً لذكرى يوم الأرض الخالد

 

 وتدعو الى تحويل المسيرة المركزية في سخنين يوم الخميس الى مسيرة عشرات الأُلوف بمناسبة إحياء الذكرى السنوية ليوم الأرض الخالد وبناءً على قرارات لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد، والتي شاركت وساهمت فيها اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، فإن اللجنة القطرية تدعو الى أوسع مُشاركة جماهيرية وشعبية في فعاليات ونشاطات هذه الذكرى، كمناسبة وطنية كفاحية وحدوية، وبما يتجاوز إحياء ذكرى شهداء يوم الارض، لا سيّما أن هذه المناسبة تحلّ في ظلّ ظروف ومُستجدات وتطوّرات مُركّبة واستثنائية، على مختلف المستويات والأبعاد، وأمام تحدِّيات جماعية تستدعي مِنّا مواجهتها معاً ومُوحّدين، وتتطلَّب أقصى درجات المسؤولية والشجاعة والحكمه في الوقت عَيْنِهِ، كمسؤولية تاريخية ووطنية،

 


في مسيرة البقاء والتطور في الوطن..وفي هذا السِّياق، فإن اللجنة القطرية تدعو أيضاً وبشكل خاص الى المشاركة الفاعلة، المُكَثَّفة والمنظَّمة، في المسيرة المركزية القطرية والوحدوية، في هذه المناسبة، يوم الخميس القادم في الثلاثين من آذار، في مدينة سخنين، والتي تنطلِق عند الساعة الثالثة بعد الظهر(15:00) من شارع الشهداء في المدينة وتُخْتَتَم في رحاب النصب التذكاري لشهداء يوم الأرض..

 


وعليه، فإن اللجنة تُناشِد جميع رؤساء السلطات المحلية العربية وقيادات الأحزاب والحركات السياسية ومختلف الهيئات والمُؤسَّسات، القطرية والمحلية، الى العمل الجاد والفاعِل والمُنَظَّم والمَنْهجي، في التعبِئة الإعلامية والسياسية والشعبية، والعمل على تسهيل وتنظيم السَّفر، لمشاركة أوسع القِطاعات من أبناء جماهيرنا العربية الفلسطينية في البلاد، في المسيرة المركزية القطرية في سخنين، وتحويلها الى مسيرة عشرات الأُلوف، لما تَحْمِله المشاركة الكميَّة في هذه المسيرة، خُصوصاً في هذه الظروف، مِن معانٍ نَوْعية، ورسائل مُتعدِّدَة الاتجاهات..!؟


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40