القدس

القدس

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45

وزارة الصحة : تقصير مناوبات المتدربين الى 21 ساعة بدلًا من 18

السبت 25 مارس 2023 12:39 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45

سيبدأ تقصير مناوبات الأطباء المختصين في شهر سبتمبر المقبل ، ولكن سيتم تقصير الورديات بمقدار 5 ساعات وليس 8 ساعات كما نصت عليه وزارة الصحة في الأصل - هذا ما أعلنته وزارة الصحة. المعنى: سيتم تقصير المناوبات في العشر مستشفيات حيث ستطبق المرحلة الأولى من الخطة من 26 ساعة اليوم إلى 21 ساعة ، وليس إلى 18 ساعة ، كما هو منصوص عليه في الخطة الأصلية لتقصير الورديات في أكتوبر 2021. وفي التحديث للخطة في أغسطس الماضي ، وكما طالبت منظمة التسجيل التي قادت معركة الأطباء المتخصصين.

 



وبحسب بيان الوزارة ، فإن هذه الخطوة "اتفقت عليها جميع الجهات المعنية" ، بما في ذلك وزارة المالية التي عارضت التقليل إلى 18 ساعة ، وحالت دون وضع المعايير المطلوبة لتنفيذ المخطط بناءً عليها. كما أشار المكتب إلى أن المناقشات جارية حول راتب المتدربين في المخطط الجديد.




وفقًا للاقتراح المحدّث، في يوم المناوبة ، سيصل المتدرب إلى العمل الساعة 1:00 مساءً ، وينتهي في اليوم التالي الساعة 8:00 صباحًا ، مع إمكانية التمديد حتى الساعة 10:00 صباحًا. لتتداخل مع الوردية التالية ، وستحصل على يوم عطلة حتى الوردية التالية. يُعرف هذا الجدول بـ 19 + 2 - لأن التحول يستمر 19 ساعة ويمكن تمديده لمدة ساعتين لغرض التداخل (يعمل الأطباء المتخصصون حاليًا في جدول 24 + 2).

 



تغيير آخر في الاقتراح هو أن تقصير الورديات لن يتم تطبيقه على الإطلاق في عطلات نهاية الأسبوع ، بدلاً من تطبيقه فقط بموافقة الطبيب المختص كما هو منصوص عليه في التصريح المحدث. ووفقًا لوزارة الصحة ، فإن "تقصير المناوبات حتى أيام السبت سيؤدي إلى مضاعفة عدد المرات التي سيضطرون فيها إلى الحضور في المناوبة أو العمل في عطلات نهاية الأسبوع. بالنسبة لمعظم المتدربين ، سيكون الخيار هو القدوم إلى المستشفى ثلاث مرات في الشهر خلال عطلة نهاية الأسبوع ، مما يتركهم تقريبًا بلا عطلة نهاية أسبوع مجانية ".في ضوء ذلك ، كان هناك طلب لا لبس فيه من المتدربين لاستبعاد عطلات نهاية الأسبوع ، على الرغم من صعوبة الاستمرار في أداء نوبات 26 ساعة. علاوة على ذلك ، فإن إدارة القسم في عطلات نهاية الأسبوع بهذه الطريقة ستخلق الفوضى، ولن تسمح لك بإدارة جدول المناوبات.

 



قال المدير العام لوزارة الصحة موشيه بار سيمان توف: "بعد سنوات من الحديث ، بدأنا نرى أهمية كبيرة في تنفيذ المخطط التفصيلي لصالح الأطباء ولصالح الجمهور المريض. هذه أخبار مهمة للنظام الصحي. حتى اليوم ، كان الأطباء والأطباء المتخصصون يعملون لمدة 26 ساعة متتالية ، وأحيانًا بلا توقف تقريبًا. ساعات العمل الطويلة والمرهقة تضر بالأطباء المتخصصين وقد تضر أيضًا بجودة الرعاية الطبية التي يتلقاها الجمهور. لذلك ، عملت الوزارة جاهدة على تنفيذ مخطط تقرير ماندلوفيتش المتفق عليه.

 



قال الدكتور صفي ماندلوفيتز ، نائب المدير العام لوزارة الصحة: "هذه هي المرحلة الأولى من مجموعة إجراءات تهدف إلى تحسين ظروف العمل للأطباء في إسرائيل وتعزيز الطب العام في الأطراف وفي إسرائيل ككل" .




منظمة ميرشام ، التي قادت كفاحًا عامًا لتقصير الورديات ، انتقدت بشدة المخطط الجديد: "إن المخطط المنشور الليلة من قبل وزارة الصحة ليس مخططًا لتقصير الورديات ، إنه" مخطط عار ، وزارة الصحة ووزارة المالية تفاوضتا فيما بينهما وتوصلتا إلى استنتاجات وهم يعتقدون الآن أن هذا أمر واقع. هناك معنى واحد لهذا القرار وهو تدمير جهاز الصحة العامة في إسرائيل ولن ندع ذلك يحدث".

 



علق الدكتور زئيف فيلدمان ، مدير وحدة جراحة المخ والأعصاب للأطفال في مستشفى شيبا، ورئيس منظمة أطباء الدولة ، على المخطط: "أرحب بالخطوط العريضة لتقصير الورديات، حتى لو كانت محدودة في هذه المرحلة ، التي تم إطلاقها. هذا هو الخطوة الأولى في العملية التي نهدف إليها أن تؤدي إلى تحسين ظروف عمل الأطباء في إسرائيل. إن المتدربين والمتخصصين الشباب موهوبون تمامًا مثل نظرائهم في مجال التكنولوجيا العالية ، لكن الظروف التي يتلقونها في النظام الصحي متخلفة بحوالي عقدين


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45