القدس

القدس

الفجر

04:37

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:37

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39

حزب الله والنظام السوري يخرقون الهدنة المتفّقة باليوم الأول لهدنة سوريا والمعارضة ترد لن نسكت!

الجمعة 30 ديسمبر 2016 20:00 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:37

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39

خرق النظام السوري ومليشيا حزب الله اللبناني وقف إطلاق النار في يومه الأول بقصف وهجوم بري استهدف مناطق في ريف دمشق وريف حلب الجنوبي.

وقال مراسل الجزيرة إن مدنيا قتل جراء قصف قوات النظام على مدينة دوما في ريف دمشق، وأضاف أن الخروق لم تتوقف في هذه المنطقة منذ صباح اليوم، مشيرا إلى أن أبرزها كان قصف قوات النظام بلدة جسرين بعدة صواريخ.

وأشار إلى أن قوات النظام ومليشيا حزب الله تقوم بحملة عسكرية كبيرة في منطقة وادي بردى، مضيفا أن تحليق الطيران الحربي والمروحي لم يتوقف.

كما حاولت قوات النظام التسلل إلى بلدة الميدعاني بريف دمشق مما أدى إلى اشتباكات أسفرت عن إصابة أحد عناصر المعارضة.

وأفاد ناشطون بأن طيران النظام ألقى اليوم أربعة براميل متفجرة على جرود وادي بردى، مع محاولة عناصر حزب الله اقتحام بلدة بسيمة شرقي الوادي في ريف دمشق.

وأكد مراسل الجزيرة أن فصائل المعارضة في ريف دمشق ما زالت ملتزمة بوقف إطلاق النار.

وكان اتفاق وقف النار الذي أعلن عنه أمس قد دخل حيز التنفيذ منتصفَ الليلة الماضية، وقد وصفت الخروق حتى الآن بأنها محدودة، وغابت عنها الطائرات التابعة للنظام وروسيا.

وفي ريف حلب الجنوبي، تحدث ناشطون عن اشتباكات بين كتائب المعارضة والمليشيا الداعمة للنظام السوري على محور تلة أبو رويل بالتزامن مع قصف استهدف قرى في ريف حلب الجنوبي، وقال مراسل الجزيرة أمير العباد إن المعارضة اكتفت بصد الهجوم.

أما في محافظة إدلب، فقال مراسل الجزيرة ميلاد فضل إن قوات النظام المتمركزة في بلدة معان استهدفت المزارع المحيطة ببلدتي سكيك وعطشان بالأسلحة الثقيلة، وأكد أن المعارضة لم ترد على القصف.

وفي جنوب البلاد، قال مراسل الجزيرة منتصر أبو نبوت إن قوات النظام سجلت خرقا جديدا في درعا حيث قصفت منطقة اللجاة بالمدفعية الثقيلة، ما أدى إلى إحداث دمار كبير في المباني.

وبالتوازي مع هذه التطورات الميدانية، شهدت مدن وقرى سورية مظاهرات تحت شعار "جمعة الثورة تجمعنا" ترددت فيها هتافات تندد بـ بشار الأسد وتطالب برحيله.

المعارضة ترد:

 

قال المتحدث باسم وفد المعارضة السورية المسلحة أسامة أبو زيد: المعارضة لن تسكت عن الخروق لاتفاق وقف إطلاق النار التي يقوم بها النظام السوري والمليشيات المتحالفة معه.

وشدد أبو زيد -في حديث للجزيرة- على أن استمرار هذه الخروق يجعل اتفاق وقف إطلاق النار في مهب الريح، مطالبا روسيا بالتعهد بضمان احترام النظام السوري وإيران ومن يواليهما هذا الاتفاق.

وقال المتحدث إن الجانب الروسي تعهد بوضع حد للخروق "ونحن ننتظر، والمعيار الذي نقيس عليه حاليا هو منطقة وادي بردى، إذا استمرت الخروقات لا يمكن حصول المفاوضات تحت وطأة البراميل والقصف، فهذا أمر غير مقبول".

وسبق أن أشار أبو زيد إلى أن المفاوضات في العاصمة الكزاخية أستانا ستبدأ بعد شهر من دخول الهدنة حيز التنفيذ، وستكون الهيئة العليا للمفاوضات مظلة الفصائل السورية فيها، موضحا أن منصات المعارضة في موسكو والقاهرة لن تكون ضمن وفد المعارضة في أستانا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن عن التوقيع على وثائق تتعلق بوقف شامل لإطلاق النار والرقابة عليه والاستعداد لمفاوضات سلام، ودعا النظام والمعارضة إلى الالتزام بوقف النار والمشاركة في مفاوضات أستانا.

من جهتها، قالت الخارجية التركية إن تركيا وروسيا ستكونان ضامنتين للاتفاق، وأوضحت أنقرة أن الاتفاق يستثني التنظيمات التي يصنفها مجلس الأمن الدولي "إرهابية" مشيرة في الوقت نفسه إلى أهمية دعم الدول المؤثرة على الأطراف المقاتلة.

 


الكلمات الدلالية : حزب, الله, والنظام, السوري, يخرقون, الهدنة, المتفّقة, باليوم, الأول, لهدنة, سوريا, والمعارضة, ترد, نسكت!,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:37

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39