القدس

القدس

الفجر

05:09

الظهر

11:52

العصر

14:49

المغرب

17:11

العشاء

18:35

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:09

الظهر

11:52

العصر

14:49

المغرب

17:11

العشاء

18:35

الكشف عن وثائق سرية تتعلق بالهجرة اليهودية من اثيوبيا

الاحد 27 نوفمبر 2022 20:30 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:09

الظهر

11:52

العصر

14:49

المغرب

17:11

العشاء

18:35

عملية الإنقاذ المعقدة عبر السودان، والجلسات العاصفة في الحكومة - والمشاركة الشخصية لرئيس الولايات المتحدة ونائبه في إنقاذ اليهود: لأول مرة وفي احتفال رسمي، يكشف أرشيف الدولة يكشف وثائق سرية حول تاريخ الهجرة اليهودية الأثيوبية.

 



النضال من أجل هجرة اليهود الإثيوبيين إلى إسرائيل منذ عام 1948، والعمليات التي أدت إلى اعتراف الدولة بحقهم في الهجرة وفقًا لقانون العودة، وعمليات الهجرة السرية من السودان - والتحركات التي أدت إلى "عملية موسى": كل هذا وأكثر تجده في الوثائق المثيرة التي تنشر لأول مرة، وتلقي ضوءًا جديدًا على تاريخ صعود اليهود الإثيوبيين.

 



نشر أرشيف الدولة التابع لمكتب رئيس الوزراء 80 شهادة ووثيقة، تشرح القصة الدرامية لنشطاء الهجرة من إثيوبيا: تعامل ممثلي الدولة في إسرائيل والشتات مع انتقاد المنظمات اليهودية في العالم، إلى جانب مساهمتهم الكبيرة في نجاح العملية؛ والتعاون مع الحكومة الأمريكية، العمليات الخطيرة لإنقاذ اليهود من مخيمات اللاجئين في السودان وغيرها.

 



يشير أرشيف الدولة إلى أن نشر هذه الوثائق يقدم نظرة فريدة على عملية صنع القرار على أعلى مستويات الحكومة في إسرائيل، ويسلط الضوء على القضايا والاعتبارات التي وجهتها، والعقبات في طريق ودرجة التزام رؤساء الوزراء الأربعة - رابين وبيغن وشمير وبيريز - الذين خدموا في هذه الفترة ، لتشكيل السياسة وتشجيع الهجرة.

 



"لم نتخل عن إخواننا وأخواتنا من إثيوبيا"

 



إحدى الوثائق التي تم الكشف عنها هي محضر اجتماع عاصف لمجلس الوزراء في 6 كانون الثاني (يناير) 1985، أبلغ فيه رئيس الوزراء، شمعون بيريز، الوزراء أن عملية موشيه ، التي وصل في إطارها حوالي 6500 يهودي من إثيوبيا على متن رحلات جوية إلى إسرائيل. - بمعدل 250 يهوديًا في اليوم - تم إيقافه بعد تسريبه ونشره كتابيًا، ثم في وكالة رويترز مما جعل القصة تختل بعدا دوليا.

 



وأشاد بيريز بالمؤسسة لتنفيذها العملية بمسؤولية وتفاني كبيرين. وقال في ذلك الوقت "بما أن هذه الزيادة لم تكن مخططة مسبقا وبوتيرة كبيرة، فقد احتلت وزارة الاستيعاب ووزارة البناء والوكالة تقريبا كل منزل شاغر في دولة إسرائيل". وشمل ذلك أيضًا معسكرات الجيش التي وافق وزير الدفاع على إخلائها وتسليمها إلى وزارة الاستيعاب. كما شملت الفنادق في جميع أنحاء البلاد. لقد فوجئت قليلاً برؤيتهم يأتون كلصوص في الليل، كانت هجرة غير شرعية، لذلك تم إيواء المهاجرين أيضا في فنادق نهاريا حيثما كان بإمكاننا إيواء المهاجرين هناك".

 



أعتقد أنه يجب علينا الآن بذل جهد كبير لخفض الصورة لبضعة أسابيع

 



وبشأن تسريب كلمة العملية، قال بيرس: "أعتقد أنه يجب علينا الآن بذل جهد كبير لخفض الصورة لبضعة أسابيع. ربما إذا هدأ كل شيء ونسيانه يمكننا استئناف الارتفاع بهذه الطريقة. إذا لم يكن الأمر كذلك، علينا أن نبحث عن طرق أخرى. على أي حال، لن نتنازل عن وصول إخواننا وأخواتنا من إثيوبيا، كما قال أحدهم، إنهم لا يفهمون سبب اندهاشهم بهذا حول معدل الهجرة بعد أن انتظروا 2600 سنة".

 



وأضاف: "يؤسفني جدا ان كل القوى داخل اسرائيل، التي تعاني من الدمار الداخلي، بدأت في إلقاء اللوم على بعضها البعض". "هذا مصنع من أجل المجد. كان هناك إطار مثقوب ، لذا بدأوا في إلقاء اللوم على الحاخامات، وبدأوا في إلقاء اللوم على الوكالة، وبدأوا في إلقاء اللوم على الحكومة. أقترح عدم تحويل هذا إلى حرب يهودية".


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:09

الظهر

11:52

العصر

14:49

المغرب

17:11

العشاء

18:35