القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دراسة: النوم مع التلوث الضوئي مرتبط بالإصابة بالسكري

الخميس 24 نوفمبر 2022 15:37 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

قالت دراسة أجريت في الصين ونشرتها مجلة “السكري” الطبية، إن النوم في غرفة معرضة للضوء الاصطناعي في الهواء الطلق ليلاً قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

 

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يعيشون في مناطق بالصين ذات تلوث ضوئي مرتفع في الليل كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بحوالي 28% من الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الأقل تلوثًا.

 

وقال المؤلفون إن أكثر من 9 ملايين حالة إصابة بالسكري لدى البالغين الصينيين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكبر قد تكون بسبب التلوث الضوئي في الهواء الطلق ليلاً، ومن المرجح أن يزداد العدد مع انتقال المزيد من الناس إلى المدن.

 

ومع ذلك، فإن قلة الظلام تؤثر على أكثر المناطق الحضرية.

 

وقال المؤلفون إن التلوث الضوئي في المناطق الحضرية واسع الانتشار لدرجة أنه يمكن أن يؤثر على الضواحي ومتنزهات الغابات التي قد تبعد عشرات، بل مئات الأميال عن مصدر الضوء.

 

قالت الدكتورة فيليس زي، مديرة مركز طب النوم والطب في جامعة نورث وسترن: “تؤكد الدراسة البحث السابق للتأثيرات الضارة المحتملة للضوء في الليل على وظيفة التمثيل الغذائي وخطر الإصابة بمرض السكري”.

 

 

التأثير الصحي للضوء في الليل

 

وأظهرت الأبحاث السابقة وجود ارتباط بين الضوء الاصطناعي في الليل وزيادة الوزن والسمنة، والاضطرابات في وظيفة التمثيل الغذائي، وإفراز الأنسولين وتطور مرض السكري، وعوامل الخطر القلبية الوعائية.

 

وفحصت دراسة نشرت في وقت سابق من هذا العام دور الضوء في النوم للبالغين الأصحاء في العشرينيات من العمر. النوم ليلة واحدة فقط مع ضوء خافت، مثل جهاز التلفزيون مع إيقاف الصوت، أدى إلى رفع نسبة السكر في الدم ومعدل ضربات القلب لدى الشباب أثناء تجربة مختبر النوم.

 

وأظهرت الدراسات السابقة أن معدل ضربات القلب المرتفع ليلاً هو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب في المستقبل والوفاة المبكرة، في حين أن ارتفاع مستويات السكر في الدم هو علامة على مقاومة الأنسولين، والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

 

وقال الدكتور غاريث ناي، كبير محاضري علم وظائف الأعضاء في جامعة تشيستر في المملكة المتحدة: “النوم الصحي مهم للغاية في منع تطور مرض السكري”. ولم يشارك في دراسة مرض السكري.

 

وقال في بيان: “أشارت الدراسات إلى أن أنماط النوم غير المتسقة قد ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري”.

 

استخدمت الدراسة الجديدة بيانات من دراسة مراقبة الأمراض غير المعدية في الصين لعام 2010، والتي طلبت عينات تمثيلية من السكان الصينيين عن التركيبة السكانية الاجتماعية وعوامل نمط الحياة والتاريخ الطبي وصحة الأسرة. وتم جمع عينات الدم ومقارنتها بصور الأقمار الصناعية لمستويات الضوء في منطقة الصين التي يعيش فيها كل شخص.

 

ووجد التحليل أن التعرض المزمن للتلوث الضوئي ليلاً يرفع مستويات السكر في الدم ويؤدي إلى زيادة مخاطر مقاومة الأنسولين ومرض السكري.

 

وأوضح ناي أن أي صلة مباشرة بين مرض السكري والتلوث الضوئي الليلي لا تزال غير واضحة، لأن العيش في منطقة حضرية هو بحد ذاته مساهم معروف في تطور مرض السكري.

 

وكتب ناي: “من المعروف منذ وقت طويل أن العيش في منطقة حضرية يزيد من خطر إصابتك بالسمنة من خلال زيادة الوصول إلى الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة الجاهزة، وانخفاض مستويات النشاط البدني بسبب روابط النقل والأنشطة الاجتماعية الأقل”.

 

 

طرالسكري ق حجب الضوء

 

تتضمن استراتيجيات تقليل مستويات الضوء في الليل وضع سريرك بعيدًا عن النوافذ واستخدام ستائر النوافذ التي تحجب الضوء. إذا استمرت المستويات المنخفضة من الضوء، جرب قناع النوم لحماية عينيك.

 

كن على دراية بنوع الضوء الموجود في غرفة نومك وحظر أي أضواء في الطيف الأزرق، مثل تلك المنبعثة من الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة التلفزيون والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة – الضوء الأزرق هو أكثر أنواع الضوء تحفيزًا، كما قال زي.

 

“إذا كان عليك الحصول على ضوء لأسباب تتعلق بالسلامة، فقم بتغيير اللون. تريد اختيار الأضواء ذات درجات اللون المحمر أو البني”. واقترحت أنه إذا كانت هناك حاجة إلى ضوء ليلي، فاجعله خافتًا وعلى مستوى الأرض، بحيث ينعكس بشكل أكبر على مستوى السرير بدلاً من أن ينعكس على عينيك.

 

اقترحت زي تجنب النوم مع التلفزيون – إذا كنت تميل إلى النوم بينما لا يزال قيد التشغيل، ضعه على جهاز توقيت.

 

قال زي إن الأضواء المحيطة الخافتة في المساء قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل من موعد النوم، وإذا كنت “مضطرًا تمامًا لاستخدام الكمبيوتر أو الشاشات الأخرى الباعثة للضوء، فقم بتغيير الطول الموجي لضوء الشاشة إلى الطول الموجي ذي اللون البرتقالي الكهرماني”.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20