القدس

القدس

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

غانتس: إسرائيل لن تزود أوكرانيا بأسلحة... قد تساعدها بنظام إنذار مبكر

الاربعاء 19 اكتوبر 2022 19:44 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

أكد وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، اليوم الأربعاء، أن إسرائيل لن ترسل أسلحة إلى أوكرانيا، وذلك بعد يومين من تحذير روسيا من أن أي تحرك إسرائيلي لدعم قوات كييف سيضر بشدة بالعلاقات الثنائية، فيما أوضح أن تل أبيب قد تساعد كييف عبر تزويدها بأنظمة إنذار مبكر ضد التهديدات الجوية وغيرها، دون نقل أسلحة إليها، فيما اتهم إيران بالتورط بالحرب الروسية الأوكرانية و"الكذب المنهج".



وقال غانتس في لقاء جمعه مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي في إسرائيل، بحسب ما جاء في بيان صدر عن مكتبه، إن "سياستنا تجاه أوكرانيا لن تتغير. سنواصل دعم الغرب والوقوف بجانبه ولن نقدم أنظمة أسلحة". وأضاف أن إسرائيل ستواصل تقديم "مساعدات إنسانية لأوكرانيا" بما في ذلك "معدات دفاعية لإنقاذ الحياة".

 



ومن المرجح أن توافق إسرائيل على "حزمة إضافية" من المساعدات قريبا، بحسب ما أوضح غانتس الذي قال: "أخطط لمراجعة واعتماد حزمة إضافية، وأود التأكيد على أن إسرائيل لن تسلم أنظمة أسلحة إلى أوكرانيا بسبب مجموعة متنوعة من الاعتبارات العملياتية".

 



وأفاد غانتس بأن تل أبيب أرسلت "طلبا إلى الأوكرانيين لمشاركة المعلومات حول احتياجاتهم من تنبيهات الدفاع الجوي، بمجرد حصولنا على هذه المعلومات، سنتمكن من المساعدة في تطوير نظام إنذار مبكر مدني منقذ للحياة ضد التهديدات الجوية وغيرها من التهديدات".

 

وفيما شدد على أن إمدادات الأسلحة لم تعد مطروحة على الطاولة "بسبب مجموعة من الاعتبارات العملياتية"، قال إن "إسرائيل تدعم وتقف إلى جانب أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي والغرب، وهذا شيء قلناه في الماضي ونكرره اليوم". وكرر غانتس أن "إسرائيل تتبع سياسة دعم أوكرانيا من خلال المساعدات الإنسانية، ونقل المعدات الدفاعية المنقذة للحياة". وأضاف أنه "سنواصل دعم أوكرانيا في حدود قيودنا، كما فعلنا في الماضي".

 



واعتمدت إسرائيل منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا موقفا دبلوماسيا حذرا سعيا منها للحفاظ على العلاقات مع موسكو. الأمر الذي أثار حفيظة أوكرانيا، التي تطالب إسرائيل بتقديم المزيد من الدعم العسكرية، وأفادت هيئة البث الإسرائيلي ("كان 11") أن كييف قدمت مذكرة رسمية إلى إسرائيل لطلب "إمدادات دفاع جوي فورية والتعاون في هذا القطاع".

 



أوكرانيا: هذا ليس ما نحتاجه

 



من جانبه، قال مسؤول أوكراني تحدث للقناة العامة الإسرائيلية، إن أوكرانيا لم تعد بحاجة إلى هذه الأنظمة للإنذار المبكر، موضحا أن كييف كانت قد طلبت من تل أبيب بتزويدها بهذه الأنظمة قبل اندلاع الحرب مع روسيا في 24 شباط/ فبراير الماضر، مشددا على أنه "هذا ليس ما نحتاجه الآن".

 



وأكد السفير الأوكراني لدى تل أبيب، يفغين كورنيتشوك، أن كييف لم تعد بحاجة إلى أنظمة الإنذار التي تعرضها إسرائيل، وأكد صحة رسالة من السفارة، سُربت إلى موقع "واللا" الإسرائيلي، تطلب فيها كييف على وجه السرعة شراء أنظمة "الشعاع الحديدي" و"باراك-8" و"باتريوت" و"القبة الحديدية" و"مقلاع داوود" و"حيتس" الاعتراضية من إسرائيل.

 



كما طالبت أوكرانيا من إسرائيل، وفقا للرسالة المسربة عبر موقع "واللا"، ـ"المساعدة في تدريب المشغلين الأوكرانيين لهذه الأنظمة"، علما بأن بعض أنظمة الدفاع الجوي المذكورة في الرسالة لا تزال قيد التطوير، مثل نظام الاعتراض بالليزر "الشعاع الحديدي - Iron Beam"، وهناك أنظمة دفاعية أخرى مذكورة في الرسالة ليست إسرائيلية وإنما أميركية.





الرسالة المسربة لموقع "واللا"

 


في حين اعتبر غانته أنه "سيكون لهذا النظام مزايا سواء في إنقاذ أرواح المدنيين أو في توجيه التنبيهات والإنذارات إلى المناطق المهددة. نحن على استعداد للنظر في أي طلب، بما في ذلك بشأن مسألة التصدير، مع مراعاة السياسة التي قمت بتفصيلها والمعروفة أيضًا لشركائنا والأوكرانيين".

 



وبحسب مصادر إسرائيلية، لا تزال أوكرانيا تتواصل مع الجهات المعنية في إسرائيل وتلح على طلب أنواعًا خاصة من المساعدات العسكرية، بما في ذلك صواريخ مضادة للدروع وطائرات مُسيّرة ومنظومة "القبة الحديدة" الدفاعية، الأمر الذي تقابله تل أبيب بالرفض دائمًا.

 



وتحاول إسرائيل الحفاظ على علاقاتها مع روسيا التي تتواجد في سورية وذلك لمواصلة ضرباتها الجوية على مواقع في سورية بحرية تامة. وشدد المسؤولون الإسرائيليون على ضرورة حماية العلاقات مع روسيا خاصة مع وجود أكثر من مليون شخص متحدرين من الاتحاد السوفيتي السابق في إسرائيل.

 



وانتقد الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، ووزير خارجيته دميترو كوليبا، في عدة مناسبات، موقف إسرائيل لفشلها في معارضة الغزو الروسي لبلاده بشكل حازم وواضح؛ علما بأن الموقف الإسرائيلي من الغزو الروسي شهد تطورا ملحوظا خلال الأشهر الأخيرة إذ انتقل من الحياد إلى الإدانات.

 



والإثنين الماضي، اتهم الرئيس الروسي السابق، ديمتري مدفيديف، إسرائيل، بأنها "تبدو وكأنها تستعد لتزويد نظام كييف بالأسلحة". ووصف رئيس الوزراء السابق الذي يشغل اليوم منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، في بيان عبر تطبيق تليغرام، مثل هذا القرار بأنه سيكون "خطوة طائشة للغاية ستدمر كل العلاقات الثنائية".

 

 



من جهة أخرى، قال غانتس: "نحن نتابع تورط إيران بالحرب في أوكرانيا، نرى أنها توفر طائرات مسيرة وفي المستقبل القريب قد توفر أيضًا أنظمة متقدمة إضافية، يكذب الإيرانيون بشكل منهجي بشأن بيع هذه المعدات". وأضاف: "هذا النوع من التدخل (الإيراني) يحدث أيضا في العراق وسورية ولبنان واليمن وأماكن أخرى، وهذا مستمر".

 

 



واعتبر أن "إيران تكذب بالطبع أيضًا بشأن البرنامج النووي، وتواصل أنشطتها من حيث التخصيب والتطوير وبناء مناطق محمية لقدراتها النووية". وأضاف "يجب علينا زيادة التعاون الدولي وبناء تحالف استخباراتي وخلق تهديد عسكري ذي مصداقية، وفي الوقت نفسه ستواصل إسرائيل تطوير قدراتها والمحافظة عليها".


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40