القدس

القدس

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45

خرافات شائعة عن التهاب المفاصل.. احذر أن تصدقها

السبت 15 اكتوبر 2022 09:04 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45

يعتبر إلتهاب المفاصل من أكثر الأمراض المعروفة التي تؤثر علينا وتسبب ألما مزمنا وتيبسا في مفاصلنا، ولشيوعه يصاحبه عدد من الخرافات فما صحتها؟

 



و مرض التهاب المفاصل هو حالة صحية ينتج عنها ألم والتهاب في المفاصل، وهناك نوعان رئيسيان: هشاشة العظام (OA) والتهاب المفاصل الروماتويدي (RA)، وفق (العين الإخبارية).




و يحدث التهاب المفاصل عندما يتآكل الغضروف الموجود بين العظام في المفصل، ويشير الناس أحيانًا إلى الحالة باسم التهاب المفاصل "البلى".




بينما يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي عندما يهاجم جهاز المناعة عن طريق الخطأ أنسجة الجسم السليمة، ويتسبب في تلف المفاصل ولكنه قد يؤثر أيضًا على العضلات والنسيج الضام والأوتار والأنسجة الليفية.

 



أساطير حول التهاب المفاصل

 



هذا المرض المعروف على نطاق واسع عرضة للعديد من الأساطير والمعلومات الخاطئة لأنه شائع جدًا، نستعرض أهمها في هذا التقرير مع تصحيحها.

 



1- التهاب المفاصل أسوأ في الرياح الموسمية

 




لدى الكثير فكرة خاطئة عن التغيرات المناخية التي تؤثر على أعراض التهاب المفاصل، ومع ذلك لا توجد دراسات تظهر ارتباطًا بين الاثنين، ويزعم العديد أنهم يعانون من تفاقم الأعراض أثناء الطقس الرطب أو أثناء الرياح الموسمية.

 



2- توقف عن ممارسة الرياضة إذا ساءت أعراض التهاب المفاصل

 



قد تؤدي ممارسة التمارين الرياضية غير المنتظمة والتمارين عالية التأثير إلى التوتر والألم لمرضى التهاب المفاصل، ومع ذلك فإن هذا التوتر والألم يحدثان بسبب عدم الاتساق.

 



يساعد التمرين على تقليل آلام التهاب المفاصل وزيادة مرونة العضلات، والطريقة المثالية للتمرين هي ممارسة الرياضة بانتظام وزيادة شدة التمرين تدريجيًا.

 




3- بعض الأطعمة تعالج التهاب المفاصل

 




التهاب المفاصل مرض عضال، وعلى الرغم من أنه يمكن الحد من أعراض التهاب المفاصل من خلال الأدوية وممارسة الرياضة وتغيير نمط الحياة الأخرى، فإنه لا توجد أطعمة مثل الباذنجان والزبيب المنقوع وما إلى ذلك يمكن أن تعالج هذا الاضطراب تمامًا.

 



4- أنت عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل فقط في سن الشيخوخة

 




غالبًا ما تحتوي معظم الحالات على معلومات مضللة فيما يتعلق بمن قد يكون أو لا يكون عرضة لهذه الأمراض، حيث يُتوقع من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 40-50 عامًا أن يكونوا عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل لكن هذا غير صحيح.

 



5- إذا أصيبت مفاصلك فهذا يعني التهاب المفاصل

 



هذا ليس صحيحا لأنه ليست كل آلام المفاصل هي التهاب المفاصل، وليس كل انزعاج بالمفاصل علامة على أن التهاب المفاصل سيتطور لاحقًا، و هناك العديد من الأسباب المحتملة للألم في المفاصل وحولها، بما في ذلك التهاب الأوتار والتهاب الجراب والإصابات.

 



6- التسخين أفضل من التبريد

 



يختار الكثير من الناس ضمادات التدفئة أو كمادات الثلج لتقليل أعراض التهاب المفاصل كلتا الطريقتين مؤقتة لكنها فعالة لكن التسخين لا يوفر راحة أكثر من التبريد.

 



7- الأطعمة الحمضية تسبب الالتهاب

 



غالبًا ما يسبب التهاب المفاصل تيبسًا والتهابًا حول العظام والمفاصل، حيث أثبتت الأطعمة الحمضية مثل الحمضيات والطماطم وما إلى ذلك أنها تسبب التهابًا وتهيجًا في الحلق وبعض الأمراض الأخرى لكن ليس لديها نفس التأثير على أعراض التهاب المفاصل.

 



8- يمكنك التوقف عن تناول الدواء إذا لم تكن هناك أعراض

 




التهاب المفاصل مرض عضال وهناك العديد من الأدوية الفعالة التي تساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل، حيث توفر هذه الأدوية الراحة فقط إذا تم تناولها على النحو الموصوف، لكن تبدأ في الشعور بأعراض التهاب المفاصل إذا توقفت عن تناول الدواء.

 



9- التهاب المفاصل لا يمكن الوقاية منه

 



هذه أسطورة جزئية، لا يمكن منع كل حالة من حالات التهاب المفاصل لأن بعض عوامل الخطر، مثل تقدم العمر غير قابلة للتعديل ومع ذلك، يمكن للأشخاص القضاء على بعض عوامل الخطر أو تقليلها لمنع ظهور التهاب المفاصل أو إبطاء تقدمه.

 



10- يعالج الجلوكوزامين وشوندروتن التهاب المفاصل

 



بشكل عام لا يوجد علاج لالتهاب المفاصل، ومع ذلك قد تساعد مكملات الجلوكوزامين وشوندروتن في تخفيف الأعراض لبعض الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، و كل من الجلوكوزامين وشوندروتن مكونات هيكلية للغضروف، وهي متوفرة على نطاق واسع في شكل علاج.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45