القدس

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

بعد انتشارها في شوكولاتة عيليت: شاهدوا ماذا تفعل بكتيريا السالمونيلا فى الجسم عند الإصابة

الاثنين 25 ابريل 2022 13:11 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

عندما تصيب بكتيريا السالمونيلا الجسم، فإنها عادة ما تصيب الأمعاء والجهاز الهضمي وتسبب الحمى والقيء وعدد من الأعراض الأخرى.

 

يشرح موقع KidsHealth، أن السالمونيلا هي بكتيريا تسبب الأمراض التي تنقلها الأغذية، وعادة ما تنتقل العدوى إلى البشر من بكتيريا السالمونيلا على أسطح المطبخ والبيض واللحوم النيئة والبراز الحيواني والتربة والمياه. 

 

يُعرف النوع الأكثر شيوعًا من السالمونيلا الذي يصيب البشر باسم السالمونيلا اللاستيرويدية، والذي ينتقل عن طريق الأبقار والدجاج والزواحف، علامات وأعراض عدوى السالمونيلا تشمل تشنجات في البطن والقيء والغثيان والحمى والصداع والإسهال. 

 

معظم هذه الأعراض تصبح ملحوظة بشكل عام في غضون ثلاثة أيام من التلوث وتختفي دون علاج، وعندما تسبب بكتيريا السالمونيلا حمى التيفوئيد، يتضخم الكبد والطحال في الأسبوع الثاني، ويظهر طفح جلدي متميز، في هذه الحالة يمكن أن تؤدي العدوى إلى مشاكل صحية أخرى مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا.

 

تسبب السالمونيلا مضاعفات أكثر خطورة في الأشخاص الذين يعانون من ضعف أجهزة المناعة، والذين يتناولون أدوية أو أدوية مقاومة للسرطان من أجل قمع حمض المعدة المزمن، وأولئك الذين يعانون من مرض الخلايا المنجلية، يتضمن علاج هذه المجموعات الأكثر خطورة المضادات الحيوية لمنع انتشار السالمونيلا إلى أجزاء الجسم الأخرى.

 

 

الأعراض

تحدث عدوى السالمونيلا عادةً بسبب تناول اللحوم، أو الدواجن، أو البيض أو منتجاته النيئة أو غير المطهية جيدًا. وتتراوح فترة حضانة المرض من عدة ساعات وحتى يومين. ويمكن تصنيف معظم أنواع عدوى السالمونيلا على أنها إنفلونزا المعدة (التهاب المعدة والأمعاء).

 

وتتضمن الأعراض والعلامات المحتملة ما يلي:

 

الغثيان

 

قيء

 

تشنجات البطن

 

إسهال

 

الحمى

 

قشعريرة

 

الصداع

 

دم في البراز

 

وعادة ما تستمر علامات عدوى السالمونيلا وأعراضها من يومين إلى سبعة أيام. وقد يستمر الإسهال لمدة تصل إلى 10 أيام، على الرغم من أن الأمر قد يستغرق عدة أشهر قبل عودة الأمعاء إلى وضعها الطبيعي.

 

وتؤدي قلة من أنواع بكتيريا السالمونيلا إلى الإصابة بالحمى التيفودية، وهي مرض مُميت في بعض الأحيان ويكثر انتشاره في الدول النامية.

 

السالمونيلا لماذا نخاف إلى هذا الحد من هذه الجرثومة وهل تُوجد مبررات لهذا الخوف؟

 

ما هي السالمونيلا؟ وهل لها صلة بسمكة السلمون؟

 

كلا، ليست لها أي صلة بهذه السمكة الوردية اللون. وقد أطلق على الجرثومة اسم الطبيب البيطري الأمريكي دنيئيل ألمر سالمون (Salmon) الذي اكتشفها لأول مرة (مع أخصائي علم الأمراض ثاوبلد سميث) عام 1885. وقد تنتقل الأجناس المؤذية للبشر بواسطة الطعام الفاسد، بما في ذلك الأسماك، ولكن سنتطرق إلى ذلك بالتفصيل فيما يلي.

 

تُوجد هناك ما يزيد عن 2500 نوع مختلف من السالمونيلا ويتعرض كل سنة الملايين من الأشخاص للإصابة بمرض السالمونيلا الذي يتسبب عن أنواع مختلفة من جرثومة السالمونيلا. ورغم ذلك، يجدر الذكر أن أجناسًا قليلة فقط من السالمونيلا تسبب الأمراض عند البشر. وتسبب هذه الأجناس القليلة أمراض الأمعاء – بحيث يكون بعضها طفيفًا ويختفي دون أي علاج بينما يكون بعضها الآخر حادًا وقد يرتبط بالمضاعفات المهددة للحياة، وعلى الأخص عند الأطفال الرضع والأطفال الصغار، والنساء الحوامل (اللواتي قد يعرّضهن المرض للخطر بل أنه قد يعرض الأجنة للمخاطر أيضًا) والمسنين والأشخاص الذين يعانون من خلل ما في الجهاز المناعي.

 

 

كيف نتعرض لعدوى السالمونيلا وكيف يتم علاج المرض؟

تحصل العدوى عند ملامسة الطعام أو المياه الملوثة بجرثومة السالمونيلا أو عند ملامسة إفرازات الأشخاص الحاملين للمرض أو المصابين به.

 

أما أعراض المرض فهي ليست مختلفة عن تلك المرتبطة بأمراض الأمعاء الناجمة عن جراثيم أخرى: الإسهال، وآلام البطن، والحمى الشديدة، والغثيان، والتقيؤ.

 

ويُعطى عادة العلاج الداعم فقط باستثناء حالات الإصابة عند الأولاد أو في الحالات التي يُحتمل فيها انتشار المرض خارج الأمعاء، مما يستدعي الحجز في المستشفى وإعطاء المضادات الحيوية لمنع المضاعفات.

 

ومن الممكن التحقق من وجود جرثومة السالمونيلا بواسطة فحص مزرعة البراز أو بالأساليب المرتبطة بعلم الأمصال، أي فحوص الدم لتعريف الأجسام المضادة للجرثومة الموجودة في الدم، رغم أن هذه الفحوص ليست دقيقة في بعض الأحيان. وخلصت دراسة اجريت في 2014 إلى أنه لا يتم تشخيص العديد من حالات الإصابة بالسالمونيلا ولا يتم التحقق منها نظرًا لعدم إبلاغ وزارة الصحة بها.

 

أما الأشخاص المصابون بالمرض فقد يستمر لديهم إفراز الجرثومة لغاية نصف سنة بعد تلاشي الأعراض. ونظرًا لذلك وبما أنه يتم تشخيص عدد قليل فقط من حالات العدوى، فإنه من المهم جدًا الحرص على النظافة حتى بعد الشفاء من التهاب ما في الأمعاء.

 

 

السالمونيلا التي يحملها العائدون إلى البلاد من الخارج

 

أشهر جنس من السالمونيلا يسبب العدوى عند البشر يسمى S. typhi (سالمونيلا تايفي) وهو الذي يسبب أمراضًا مختلفة من بينها الحمى المعوية، أي مرض شديد في الجهاز الهضمي. هذا الجنس شائع خصوصًا في دول العالم الثالث وينتقل عبر الطعام الفاسد وبسبب عدم الحفاظ على النظافة.

 

ويُذكر في موقع الإنترنت الخاص بوزارة الصحة أن الجنس S. typhi وجنسًا آخر يسمى Paratyphi ينتقلان إلى البشر غالبًا بواسطة المياه الملوثة أو البراز، وعبر الطعام في حالات أقل شيوعًا. وعلى الرغم من ذلك تعود أسباب العدوى غالبًا إلى الحليب غير المبستر أو الطعام الملوث بإفرازات الأشخاص الحاملين للجرثومة.

 

وتؤدي الأمراض الناتجة عن جراثيم السالمونيلا إلى وفاة الملايين من الأشخاص في إفريقيا كل سنة. أما في إسرائيل فترتبط حالات العدوى غالبًا بـ "استيراد" الجرثومة بواسطة عائدين من الخارج بعد أن تعرضوا للجرثومة. ومثال على ذلك هو أنه حينما تفشت السالمونيلا في إسرائيل عام 2009 تبين أن معظم المرضى تناولوا نفس وجبة رأس السنة العبرية في بيت حباد في نيبال وأنهم كانوا يحملون الجرثومة عند عودتهم إلى البلاد.

 

وللمساعدة في منع العدوى عند زيارة الدول النامية يمكن تلقي لقاح يُدعى Vivotif وهو لقاح حي مضعف من نوع واحد من السالمونيلا يُعتبر فعالًا في 70% من الحالات فقط. فلهذا السبب من المهم الحرص على النظافة خلال الرحلة وشرب الماء المباع في القناني أو الماء المغلي فقط عند الشعور بالعطش. وبعد العودة إلى البلاد يجب الانتباه دائمًا إلى أعراض التهاب الأمعاء.

 

 

أمراض السالمونيلا

 

زيادة على الحمى المعوية قد تسبب أجناس مختلفة من جرثومة السالمونيلا مرض السالمونيلا – أي تسمم غذائي يؤدي إلى التهاب الأمعاء وتجرثم الدم.

 

ويحدث في 5% من الحالات أن الشخص الذي تعرض للجرثومة يحملها في الأمعاء فقط من دون تطور أي أعراض.

 

ويُرسل الطعام الملوث بالسالمونيلا للتدمير فور اكتشافه. وتدل على ذلك الأخبار التي نُشرت مؤخرًا والتي أفادت بأنه سيتم إتلاف عشرات الأطنان من الكورن فليكس والطحينة الملوثة بالجرثومة. وقد تم سابقًا مثلما ذُكر أعلاه اتلاف قطعان كبيرة من الدجاج تعرضت للجرثومة وذلك بالتزامن مع البدء بإعطاء اللقاحات الحية والميتة ضد السالمونيلا للدواجن، مما خفض بشكل ملحوظ نسبة تفشي المرض لديها.

 

 

ما هي المنتجات الغذائية التي يُشتبه بأنها تنقل الجرثومة؟

 

تنتقل السالمونيلا عبر الطعام الملوث وعلى الأخص الغذاء المشتق من الحيوانات، أي الدواجن والبيض والحليب وما شابه ذلك. وعلاوة على ذلك تنتقل الجرثومة أيضًا بواسطة الأطعمة التي تعرضت للتلوث ولم تخضع للمعالجة بالحرارة العالية (عند ملامسة الحيوانات المفرزة للجرثومة أو البراز أو المياه الملوثة أو البيئة الملوثة).

 

ومن المحتمل أن تنمو السالمونيلا المسببة للحمى المعوية على جلد الدواجن وحتى داخل جسمها ثم يمكنها أن تنتقل إلى البيض. وتحدث العدوى عند الدواجن – وعلى الأخص عند الدجاج – حينما تنتقل الجرثومة إلى بعض الدواجن من بعضها الآخر في بيئة تربيتها وكذلك من جراء تناول الطعام الملوث.

 

وتشير المعطيات الإحصائية الواردة على موقع وزارة الصحة إلى أن بيضة واحدة من أصل 1000 بيضة تحمل جرثومة السالمونيلا المسببة للحمى المعوية.

 

 

كيف نتجنب العدوى بالجرثومة؟

 

هناك حاليًا مستوى عالٍ من الوعي للمرض في معظم الدول المتقدمة بحيث أنها تتخذ تدابير احتياط تحسبًا لانتشاره. ويظهر المرض في إسرائيل غالبًا في فصل الصيف – أي حينما ترتفع درجات الحرارة مما يحفز نمو الجراثيم في الطعام غير المطبوخ.

 

وإلى جانب التقيد بالقواعد الصارمة للحفاظ على النظافة خصوصًا عند التواجد في الخارج في الأماكن حيث تعتبر احتمالات التعرض للعدوى عالية جدًا، من المهم طبخ مشتقات الدواجن واللحوم وذلك لمنع معظم حالات التلوث والتعرض للمرض عند البشر. ولهذه الأسباب من المهم بشكل خاص أن تحرص النساء الحوامل على تناول الغذاء الذي تم طبخه جيدًا. وإليكم بعض النصائح الحيوية الأخرى لتجنب العدوى بالسالمونيلا:

 

الاحتفاظ باللحم غير المطبوخ بدرجة حرارة تقل عن 5 درجات مئوية يمنع نمو الجراثيم.

 

الاحتفاظ بالبيض بدرجة حرارة لا تزيد عن 20 درجة مئوية على مدار 21 يومًا كحد أقصى يمنع نمو الجراثيم بفضل المادة الموجودة في بياض البيضة.

 

يُمنع غسل البيض! وانتبهوا: غسل البيض قد يؤدي إلى دخول الجراثيم إلى البيضة ويجب تجنب ذلك.

 


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19