القدس

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

تقرير عبري: إسرائيل ليست مستعدة في حال وقوع زلزال والسيناريوهات المحتملة مرعبة!

السبت 29 يناير 2022 10:17 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

كشف تقرير عبريّ عن سيناريوهات "مرعبة" قد تشهدها إسرائيل في حال وقوع زلزال مدمر، ويأتي ذلك في أعقابوقوع ثلاث هزات أرضية "صغيرة" خلال الشهري الجاري.

وأعربت جهات عدّة ومنها قيادة الجبهة الداخلية في اسرائيل عن قلق كبير في ظل تزايد الهزات الأرضية. وتحدّثت تقارير عديدة عن"سيناريوهات متشائمة" تتضمن وقوع زلزال يسفر عن هدم وتضرر عشرات آلاف المباني، وفوق ذلك كله مقتل آلاف الإسرائيليين.

والجدير ذكره أنّه قبل نحو أربع سنوات حذر مراقب الدولة آنذاك، القاضي المتقاعد يوسف شابيرا، من عدم جاهزية الدولة لوقوع زلزال شديد.

وكتبت الصحفية سونيا جوروديسكي في تقرير موسع نُشر عبر صحيفة "يسرائيل هيوم" أنّ "إسرائيل ليست مستعدة بعد بشكل صحيح لمثل هذه الزلازل، على العكس من ذلك، فهناك انتكاسة في الاستعداد للزلازل، والشلل السياسي المفروض على إسرائيل في العامين الأخيرين قبل تشكيل الحكومة الحالية، وعدم وجود ميزانيات خاصة، قد يفسران الوقت الضائع، لكن الضوء الأحمر الثالث الذي شعرت به إسرائيل خلال أسبوعين فقط تمثل بسيناريوهات الرعب في حال وقوع زلزال كبير، يقتل فيه الآلاف، ويجرح عشرات الآلاف، وتدمير عشرات آلاف المباني بشكل كامل".

وأضافت أنه "كان متوقعا بعد تقرير مراقب الدولة أن تبدأ جميع الهيئات الحكومية بالعمل الجاد لتصحيح الوضع، لكن حدث العكس، حيث كشف مكتب المراقب المالي أنه لم يتم تصحيح معظم أوجه القصور التي أثيرت سابقاً، وليس هناك من جهة محددة في الدولة تتعامل مع موضوع التحضير للزلازل أو التسونامي، وتعمل بشكل متكامل مع الوزارات المختلفة، ورغم أننا أمام تقرير رسمي نشر في 2018، لكن الحكومة لم تعط حتى الآن تعليماتها للجنة مختصة لتنفيذ توصيتها".

وبحسب تقارير صحفية عبرية فإنّ اللجنة الوزارية المختصة بالزلازل اجتمعت آخر مرة في 2016، رغم الحاجة لوضع خطة متعددة السنوات بميزانيات وأهداف محددة، وهذا يعني أن مسألة استعداد الدولة تستغرق سنوات، وإذا لم تكن هناك خطة متعددة السنوات بميزانية، فلن يتم حل الأمور تلقائيا، رغم أنه تم تحديد أوجه القصور في جميع المناطق، لكن الوضع القائم يتحدث عن سيناريو يتخلله وقوع زلزال يقتل سبعة آلاف إسرائيلي، ويجرح عشرات الآلاف، ويشرد مئات الآلاف، والإسرائيليون يشككون في أداء بنيتهم التحتية الحيوية خلال الكارثة المتوقعة، لأنها غير محمية.

في الوقت ذاته، فقد شهدت السنوات القليلة الماضية إجراء عدة أبحاث مع هيئة المسح الجيولوجي، خاصة في مناطق حول البحر الميت، المرشحة لوقوع الزلازل فيها، لأنه من المؤكد مائة بالمئة أنه سيحدث زلزال قوي للغاية هناك، ولكن كيف، ومتى بالضبط، هذه أسئلة لا يستطيع الإسرائيليون الإجابة عنها، رغم أن التقديرات تتحدث عن أن زلزالا قويا قد يدمر 30 ألف مبنى دمارا كاملا، و290 ألف مبنى قد يتضرر بطريقة متوسطة.

مع العلم أن المسافة بين شمال البحر الميت ومدن تل أبيب، يافا، حولون، بات يام، حيث توجد أحياء قديمة جدًا، لا تزيد عن 80 كيلومترًا، والزلزال الذي وقع قبل 5 أسابيع بقوة 6.5 درجات كان على بعد 600 كيلومتر، في جزيرة كريت في البحر المتوسط، لكن "إسرائيل" بأكملها اهتزت، وما هو مرصود لمواجهة الزلازل بموازنة لا تزيد عن ستة ملايين شيكل في السنة لا تكفي، لأن هناك ميزانيات إضافية يجب توجيهها لوزارات أخرى.

يشار اخيرًا الى أنّه في عام 2018، قررت الحكومة الإسرائيلية السابقة تخصيص خمسة مليارات شيكل لتعزيز وحماية المباني السكنية، لكن الدولة عموما غير مستعدة بأي مقياس لزلزال مدمر، وهذا باعتراف كبار المسؤولين الإسرائيليين، خاصة الجنرال زئيف تسور-كام رئيس اللجنة الوطنية للطوارئ، وأمير ياهاف منسق اللجنة الوزارية الخاصة بالزلازل، لأن جميع المباني لم تنجح في الاختبار للإيفاء بالمعايير المطلوبة، فالبنية التحتية الحقيقية مهتزة للغاية، ومن أجل الإصلاح والتحسين والاستعداد، هناك حاجة لميزانية مناسبة، وليس فقط للعناية بالمباني في مناطق الخطر.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19