القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

قائد سجن جلبوع: مفوضة سلطة السجون حملتني مسؤولية هروب الأسرى لتهرب هي من تحملها

الاربعاء 24 نوفمبر 2021 20:05 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

أدلى قائد سجن جلبوع، فريدي بن شطريت بشهادته صباح اليوم الأربعاء، أمام لجنة التحقيق الحكومية في قضية هروب الأسرى الـ6 من سجن جلبوع. بن شطريت، هو الشاهد الخامس الذي مثُل أمام اللجنة، قال إن مفوضة سلطة السجون كاتي بيري وصفته بأنه مسؤول عن الهروب وأنه فشل بشكل خطير - حتى قبل إجراء أي تحقيق. وهذا، حسب تقديره، "بسبب الضغط عليها أن تستقيل هي نفسها"، في محاولة للتهرب من المسؤولية.

وقال بن شطريت: "منذ ليلة الحادث، وجهت إليّ تهمة المسؤولية عن التقصير، كمذنب بالتقصير، حتى قبل بدء أي فحص أو تحقيق ميداني". وأضاف: "أستطيع أن أقول إن مفوضة مصلحة السجون وضعت علامة علي ... وأنا أعلم أنها طلبت أيضًا من الوزير أن يطردني، حتى قبل أن يتحدث معي أحد بشأن ذلك".

ووفق صحيفة هآرتس، المقربون من بن شطريت يلقون باللوم على مفوضة سلطة السجون بيري بالفشل بمنع هروب الأسرى، وادعوا أن مفوضية سلطة السجون الإسرائيلية "لم تزود سجن جلبوع بالأمن الذي طلبته إدارته للمحافظة على السجناء".

وذكرت الصحيفة أن بيري توجهت إلى وزير الأمن الداخلي عومير بارليف وطلبت إيقاف بن شطريت عن العمل في الأيام التي أعقبت الهروب، لكن المستشار القضائي للحكومة أفيحاي ماندلبليت أوضح أنه لا يمكن اتخاذ أي إجراء ضد أي من المتورطين حتى اكتمال عمل لجنة التحقيق.

بن شطريت، الذي يتولى قيادة سجن جلبوع منذ نهاية 2020، أخبر أعضاء اللجنة عن الاختبارات التي يجريها الحراس للعثور على مساحات فارغة تحت زنازين السجن يمكن استخدامها للهروب. قال: "الاختبار يكون بواسطة مطرقة يمسكها السجان، وهو يسمع بواسطة أذنه. اختبار مشابه تمامًا لكيفية شراء البطيخ". وقال "لا يوجد جهاز تكنولوجي ولا وسيلة أخرى غير المطرقة".
وشهد بن شطريت أنه في ديسمبر 2020، قدم نائب قائد السجن طلبًا لفحص الفراغات تحت الزنازين إلى إدارة المنطقة - لكن الطلب لم يتم تلبيته. وأضاف أنه قيل له ستم توفير ميزانية لهذا الغرض "فقط إذا كانت هناك معلومات استخبارية تشير إلى حفر أو محاولة هروب".


وقال بن شطريت إن هناك ستة أبراج حراسة حول سجن "جلبوع"، لكنه أشار إلى أنه "عمليا عندما توليت منصبي، كان هناك اثنان منها فقط وموظفان ويعملان". قال إنه بعد توليه المنصب وظف برجًا ثالثًا، ونبه قائد المنطقة إلى رغبته في تشغيل برج واحد آخر على الأقل على الفور. وأضاف: "لو كانت لدي قوة بشرية، كنت سأشغل جميع الأبراج ، لكن برنامج أمن السجن يعتمد على برجين مشغلين". وأشار إلى أنه بعد الهروب فقط تم تشغيل جميع الأبراج الستة.

وأضاف بن شطريت أن السجن يعاني من نقص في الحراس، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تحويل القوة العاملة إلى منطقة المركز. قال "عدد لا بأس به من السجون يعمل بقوة بشرية منقوصة. هناك خط أحمر فيما يتعلق بالقوى العاملة ... عندما توليت منصبي، كان الخط الأحمر في سجن جلبوع 38 موظفًا. لقد دخلنا في أزمة تأمين خطيرة في شباط 2021".

وأضاف أنه في شهر تموز الماضي، قبل حوالي شهرين من هروب الأسرى، أراد إضافة 35 وظيفة للقوى العاملة في السجن، لكن دائرة التخطيط في مصلحة السجون أمرت بسحب خمسة وظائف، وعندما سأله رئيس اللجنة عما فعله في هذا الشأن، أجاب بن شطريت: "لم أكن مستعدًا لقبول ذلك وطلبت بإحالة الأمر إلى قائد المنطقة".

ومنذ حوالي أسبوعين، بدأت اللجنة الحكومية في الاستماع إلى شهادات كبار مسؤولي سلطة السجون، حول قضية هروب الأسرى الـ6 من سجن جلبوع. ومن المقرر أن تقدم اللجنة استنتاجاتها في غضون أشهر قليلة بناء على طلب الوزير بارليف. ووفق التقارير، من المتوقع أن تحقق اللجنة في سلسلة من مكامن الفشل التي أدت إلى هروب الأسرى الـ6: "منها أنه تم سجن الأسرى الـ6 جميعًا في نفس الزنزانة على الرغم من أنهم جميعًا من سكان منطقة جنين، وأن ثلاثة منهم تم تحديدهم مسبقًا على أنهم يحملون "مخاطر عالية للهروب". وأنه كان لدى استخبارات مصلحة السجون معلومات حول نوايا أسرى للهروب، ولم يتم تفعيل مراقبة الهواتف المحمولة بالكامل، وأنه تم نشر الخارطة الهندسية للسجن على موقع الويب الخاص بشركة تخطيطات معمارية".


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20