القدس

القدس

الفجر

04:30

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:44

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:30

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:44

انقلاب السودان: دعم أميركي من الخرطوم لحكومة حمدوك في مواجهة انقلاب البرهان

الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 21:33 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:30

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:44

ذكر بيان صادر عن السفارة الأميركية بالخرطوم أن مساعدة وزير الخارجية مولي فاي التقت، صباح اليوم الثلاثاء، بوزيرة الخارجية بحكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك مريم المهدي، لإظهار دعم الولايات المتحدة للحكومة الانتقالية بقيادة المدنيين.

وأشادت المسؤولة بـ”ظهور صوت وزيرة الخارجية قوياً وداعماً للحراك لإعادة الديمقراطية وتحقيق تطلعات الشعب السوداني في الحرية والسلام والعدالة”.

وكانت مساعدة وزير الخارجية قد شددت، الإثنين، على ضرورة الالتزام بالوثيقة الدستورية في السودان، وعودة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك لممارسة مهامه، وفقاً للوثيقة، وإطلاق سراح كلّ المعتقلين، والالتزام بمسار التحول الديمقراطي.

وتزور المسؤولة الأميركية السودان لدعم التوصل إلى حلّ للأزمة في البلاد بعد انقلاب قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والتقت، أمس الإثنين، ممثلين عن تحالف قوى “إعلان الحرية والتغيير”.

وذكر بيان صادر عن التحالف، اليوم الثلاثاء، أن اللقاء تناول الوضع الراهن في البلاد، وتأثيرات الانقلاب على التحول المدني الديمقراطي في السودان.

وأشار ممثلو التحالف إلى أنهم أبلغوا المسؤولة الأميركية بـ”مطالب الشعب السوداني، المتمثلة في رفض الإجراءات الانقلابية وإدانتها، وما تلاها من إجراءات في تغيير دولاب الدولة والخدمة المدنية، وتكوين مجلس السيادة، وفرض حالة الطوارئ، واعتقال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وبعض أعضاء حكومته، وقيادات سياسية أخرى، وكوادر لجان المقاومة، والعنف المفرط ضد المتظاهرين السلميين، من قتل وسحل وسفك للدماء، وانتهاكات للمستشفيات، والاعتداء على المتظاهرين داخل الأحياء والمنازل”.

ولفت البيان إلى أن “قوى الحرية والتغيير” أوضحت للدبلوماسية الأميركية “موقف التحالف الثابت والمعلن من الانقلاب، وسعيه لإسقاطه عبر كافة الطرق السلمية”.

وكانت مساعدة وزير الخارجية الأميركي قد وصلت إلى الخرطوم، أمس الإثنين، في إطار مساعٍ للضغط على قادة الانقلاب في السودان من أجل التراجع عنه والعودة للمسار الديمقراطي، وهي أول زيارة لمسؤول أميركي إلى السودان منذ انقلاب قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وطبقاً للتسريبات الأولية، فإن الدبلوماسية الأميركية التقت نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو. ولم ترد بعد تفاصيل عن اللقاء، كما يتوقع أن تلتقي البرهان أيضاً، بالإضافة إلى حمدوك في مقر إقامته الجبرية في منزله بضاحية كافوري، شمالي الخرطوم.

ودانت واشنطن مع غيرها من العواصم انقلاب قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، ودعت لعودة الحكومة المدنية والالتزام بالوثيقة الدستورية، وإطلاق سراح المعتقلين، كما قررت وقف دعم مالي مقرّر للسودان قدره 700 مليون دولار، وهددت بمزيد من العقوبات، بما فيها إصدار عقوبات على قادة الانقلاب.

ومنذ ثلاثة أسابيع، هي عمر الانقلاب العسكري في السودان، فشل البرهان في إيجاد من يشغل منصب رئيس الوزراء، ورفض كثير من الشخصيات الأكاديمية والسياسية المنصب، ومن بينها أخصائي جراحة الأعصاب أوشيك أبو عائشة، وأستاذ الاقتصاد في جامعة الخرطوم إبراهيم أونور.

والأحد، تعهّد مجلس السيادة الانتقالي في أول اجتماع بعد تشكيله من قبل قائد الجيش، بالإعلان عن حكومة مدنية في غضون الأيام القليلة المقبلة.

 

الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:30

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:44