القدس

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

الأسد يكشف: العلاقات السورية المصرية بدأت تتحسن وأردوغان شخص عقائدي وغير سياسي

الجمعة 09 ديسمبر 2016 07:19 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

صرّح الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة مع صحيفة "الوطن" السورية، قائلا: "إنّ العلاقات السورية ال مصر ية بدأت تتحسن"، مضيفًا أنّ هذه العلاقات تقتصر حتى الآن على التعاون الأمني.

وأعرب الأسد عن ترحيبه بتصريحات نظيره المصري عبد الفتاح السيسي حول الدعم المصري للجيش السوري، قائلا: "نتمنى أن تنعكس تصريحات الرئيس السيسي على رفع مستوى هذه العلاقة، بنفس الوقت نحن نعرف أن الضغوطات على مصر لم تتوقف سواء من الغرب، الذي يريد منها أن تلعب دوراً هامشياً باتجاه محدد، أو من بعض مشيخات الخليج التي لم تدخل التاريخ، وتريد من دولة تحمل واحدة من أقدم الحضارات في العالم أن تكون مثلها".

وربط الأسد الحفاظ على العلاقات السورية المصرية ولو على المستوى المتدني، خلال فترة حكم محمد مرسي في مصر، بأن المؤسسة الأمنية العسكرية لم تكن ترغب بالقطيعة.

وتابع قائلا: "بقي هناك قنصلية تعمل بالحد الأدنى من الموظفين، طبعاً بعد زوال حكم الإخوان في مصر، بدأت هذه العلاقة تتحسن وهي ما زالت في طور التحسن، وكانت زيارة اللواء علي مملوك، والتصريحات الأخيرة للمسؤولين المصريين وعلى رأسهم الرئيس السيسي، هي مؤشر لهذه العلاقة، ولكن لم تصل للمستوى المطلوب، لأنها حتى هذه اللحظة محصورة بالإطار الأمني فقط".

وأضاف أنه حتى الآن لا يوجد تشاور سياسي بين البلدين، قائلا: "أستطيع أن أقول بأن العلاقة تتحسن ببطء، ولكن الأفق ما زال محدودا بالإطار الأمني". وكان السيسى قد قال، يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني، إن بلاده تدعم الجيش السوري في مواجهة العناصر المتطرفة. وفي رد على سؤال بشأن أنباء عن إرسال قوات مصرية إلى سوريا ، قال السيسي إن "الأولوية لنا الأولى أن ندعم الجيش الوطني على سبيل المثال في ليبيا لفرض السيطرة على الأراضي الليبية والتعامل مع العناصر المتطرفة وإحداث الاستقرار المطلوب، ونفس الكلام في سوريا.. ندعم الجيش السوري وأيضا العراق".

وكشف الأسد في حديثه للصحيفة عن سبل تفادي الإصطدام بين الجيشين السوري والتركي، معلقا على تصريحات نظيره التركي ردب طيب أردوغان حول أهداف العملية العسكرية التركية في سوريا، "يبقى لدينا دائمًا نوع من الأمل، رغم أنه في كثير من الأحيان أنت تعرف أنك قد لا تصل لنتيجة، وخاصة من خلال معرفتي الشخصية بأردوغان". ووصف أردوغان بأنه "شخص غير سياسي، هو شخص عقائدي بالمعنى الديني المنحرف، وهذا النوع من الأشخاص عنيد، لا يمكن أن يقرأ الواقع بشكل صحيح".

وأشار الأسد في الوقت نفسه إلى أنه "حتى هذا الأمل المفقود بأن يتغير أردوغان، لا يمنع من أن يبقى لديك شيء من بصيص الأمل بأن هناك من سيتمكن من تغييره، سواء كان من داخل تركيا أو من خارجها وخاصة روسيا". ولم يستبعد الأسد احتمال وقوع مواجهة عسكرية بين الجيش السوري والجيش التركي الذي تدخل عناصره داخل الأراضي السورية وتنفذ عملية أطلق عليها "درع الفرات"، مضيفا أن هناك حاليا "أولويات عسكرية" أخرى "تفرض نفسها". وأوضح قائلا: "طالما أن الذي يقود دفة السياسة التركية شخص غير سوي ومضطرب نفسياً، كأردوغان، علينا أن نضع كل الاحتمالات، عندما تتعامل مع شخص غير سوي نفسياً، فلا مكان للمنطق".

وذكر بأن المنطق يقول بأنه ليس هناك أي مصلحة لسوريا وتركيا إلا بالعلاقات الجيدة، مشددا في الوقت نفسه على حق سوريا في أن تدافع عن أراضيها. واستطرد قائلا: "هذا شيء بديهي، وسنقوم بذلك طبعاً، الآن هناك أولويات عسكرية تفرض نفسها ولكن بالمبدأ لنا الحق بالتأكيد". وتابع "لكن نتمنى أن يتمكن الواعون في تركيا حتى ذلك الوقت من دفع أردوغان باتجاه التراجع عن حماقاته ورعونته بالنسبة للموضوع السوري، عندها نتفادى مثل هذا الاصطدام، ويجب أن نعمل على ذلك".

وجاءت تعليقات الأسد ردا على تصريحات أردوغان حول "إنهاء حكم الطاغية بشار الأسد" في كلمة ألقاها الأسبوع الماضي، إذ نقلت وكالة "الأناضول" عنه قوله: "لماذا دخلنا؟ لا نخطط للاستيلاء على الأرض السورية، بل المهمة هي إعطاء الأراضي لأصحابها الحقيقيين. وهذا يعني إننا هنا من أجل إحلال العدالة. دخلنا لكي نضع حدا لحكم الطاغية الأسد الذي يرهب السوريين بدولة الإرهاب. ولم يكن دخولنا لأي سبب آخر".

وكانت روسيا قد عبرت عن دهشتها من تصريحات أردوغان، وأعلن الكرملين لاحقا أن الرئيس التركي أوضح موقفه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بهذا الشأن. وفي تصريح آخر، صدر بعد يومين، قال أردوغان إن العملية العسكرية التركية في سوريا ليست موجهة ضد أحد باستثناء الإرهابيين، وشدد قائلا: "ولا يجوز أن يعلق أحد على الموضوع بأسلوب مختلف أو أن يحاول تشويهه".


الكلمات الدلالية : الأسد, السورية, المصرية, شخص, سياسي,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19