القدس

القدس

الفجر

05:11

الظهر

11:52

العصر

14:47

المغرب

17:08

العشاء

18:33

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:11

الظهر

11:52

العصر

14:47

المغرب

17:08

العشاء

18:33

“تتصرف كاللصوص الصغار”.. عاصفة انتقادات للحكومة الاسرائيلية بعد أحداث غزة أمس

الاحد 22 اغسطس 2021 12:32 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:11

الظهر

11:52

العصر

14:47

المغرب

17:08

العشاء

18:33

تواجه الحكومة الإسرائيلية عاصفة انتقادات حادة، بعد الأحداث التي شهدها قطاع غزة، وإصابة جندي إسرائيلي بجراح خطيرة برصاص مواطن فلسطيني على الحدود الشرقية للقطاع.

وقال الصحفي الإسرائيلي في صحيفة معاريف العبرية، تال ليف رام، إن “حدث أمس على حدود غزة، يخلق الوهم لجنود الجيش بأنهم “ليسوا محميين”، على سبيل المثال محاولة شاب فلسطيني سحب سلاح الجندي من خلال نافذة يطلق النار منه على السياج الحدودي”.

إذاعة 103fm الإسرائيلية، قالت، “الحكومة قالت إنها سترد ضد غزة في الوقت المناسب، هذا هراء – هل من المنطق أن نعيش أسبوعان من الهدوء، ثم يقوم الجيش بالرد ويقول: هل تتذكرون ما حدث قبل ثلاثة أسابيع؟ هذا الرد عليه!”.

من جهته، قال الصحفي الإسرائيلي بالقناة 13 العبرية ألموغ بوكير: “في غضون 5 أيام فقدنا ما أنجزناه في عملية حارس الأسوار، أطلقت حمـاس الصواريخ نحو سديروت – احتوينا الحدث، وأصيب قناص بجروح حرجة واحتوينا الحدث”.

وأضاف بوكير، أن “الرسالة واضحة إسرائيل مستعدة لفعل أي شيء لتفادي الانجرار إلى التصعيد، وحمـاس تفهم ذلك جيدًا”.

كما وعقب الجنرال احتياط عاموس جلعاد على الاحداث التي شهدتها المنطقة الجنوبية يوم أمس والتي تخللها إطلاق النار على أحد جنود النخبة وإصابته بجراح حرجة، قائلاٍ: “رغم الرد الإسرائيلي إلا أن صورة الوضع تدل على ان حديث المستوى السياسي والعسكري عن تغير المعادلة فقد مصداقيته لأن المعادلة لم تتغير”.

كما توقع بأن حالة التوتر الحالية لن تؤدي إلى تدهور الأوضاع والدخول في موجة تصعيد جديدة ولا توجد مصلحة لإشعال المنطقة في ظل هذه المرحلة الحساسة التي تشهد أحداث سياسية هامة.

وقال الصحفي الإسرائيلي يوني بن مناحيم: “لم يعد ممكنا معرفة ما الذي يجب التفكير فيه، هل هذا غباء المخابرات الإسرائيلية أم غباء صناع القرار؟، كيف لا يمكنهم قراءة الصورة الحقيقية لنوايا حماس”.

ومن جهته، أكد العميد احتياط “تسفيكا فوجل”: “لا تنتهي مطالب حماس بالمال فحسب، بل لديهم مطالب إضافية ويحاولون إجبارنا على قبولها”.

وصف العميد احتياط تعامل الحكومة الإسرائيلية مع الأحداث التي شهدتها المنطقة الجنوبية بعد إصابة أحد جنود النخبة بجراح حرجة قائلاً: “الحكومة تتصرف كاللصوص الصغار وهي غير قادرة على اتخاذ قرارات جريئة وتكتفي بالرد”.

ومن جانبه، قال الصحفي الإسرائيلي أمير بوخبوط: “على الرغم من الأحداث العنيفة على حدود قطاع غزة، وإصابة قناص حرس الحدود بجروح بالغة الخطورة، وغارات سلاح الجو الليلة الماضية، إلا أنهم فتحوا معبر كرم أبو سالم صباح اليوم لنقل أكثر من مليون لتر من الوقود إلى محطة الكهرباء في غزة”.

ولفت الصحفي الإسرائيلي، دورون كادوش: “الأجهزة الأمنية فوجئت بالأعداد التي شاركت في فعالية الأمس على الحدود كما فوجئت بطبيعة الأحداث وتطورها، حيث كانت توقعاتها بأن يشارك عدد قليل فقط وأن تمر الفعالية بهدوء”.

وفي ذات السياق، اعترف عدد من المحللين الإسرائيليين أن الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة تدل على أن الحديث عن تحقيق الردع أمام المقاومة وان الهدوء سيستمر لمدة طويلة قد تصل إلى خمس سنوات كانت مبالغة وبعيدة عن الواقع.

وذكرت وسائل اعلام عبرية، أن الشرطة الإسرائيلية تنصب حواجز على أطراف سديروت لمنع عبور المستوطنين لتلة “غفعات كوبي” الشهيرة المطلة على قطاع غزة، وذلك بعد إطلاق الرشاشات من غزة الليلة والتي أصابت بعض المباني.

يأتي كل ذلك، بعد ساعات من إصابة جندي إسرائيلي بجراح خطيرة برصاص مواطن فلسطيني، خلال فعاليات لإحياء ذكرى إحراق المسجد الأقصى، أمام السياج الفاصل شرق مدينة غزة. استهداف الجندي الإسرائيلي جاء بعد إطلاقه النار على عدد من المتظاهرين العزل، ما أسفر عن إصابة عدد منهم بينهم طفل برصاصة في الرقبة يبلغ من العمر “12 عامًا”.

كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن حصيلة الإصابات بلغت 41 إصابة برصاص الاحتلال بينهم 2 بحالة الخطر.

 

الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:11

الظهر

11:52

العصر

14:47

المغرب

17:08

العشاء

18:33