القدس

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

الصحة العالمية: وتيرة التطعيم البطيئة في أوروبا تطيل أمد كورونا

الخميس 01 ابريل 2021 17:53 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

انتقدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، البطء "غير المقبول" لحملة التلقيح ضد فيروس كورونا في أوروبا التي تواجه وضعا وبائيا يعد "الأكثر إثارة" للقلق منذ أشهر، في حين اضطرت دول أوروبية إلى فرض تدابير صارمة بمناسبة عيد الفصح.

وجاء في بيان لمدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانس كلوغه، "حاليا الوضع الإقليمي هو الأكثر إثارة للقلق الذي شهدناه منذ عدة أشهر". ففي منطقة أوروبا التي تشمل في منظمة الصحة العالمية نحو خمسين دولة بينها روسيا وعدة دول من آسيا الوسطى، تجاوز عدد الوفيات 24 ألفا خلال الأسبوع الماضي، ويقترب "سريعا" من عتبة المليون بحسب المنظمة.

واعتبر كلوغه أن "الوتيرة البطيئة للتلقيح تطيل أمد الوباء"، مشددا على أن "اللقاحات هي أفضل وسيلة للخروج من الجائحة". وأضاف أنه "لكن إعطاء هذه اللقاحات يجري ببطء غير مقبول"، داعيا أوروبا إلى "تسريع العملية عبر تعزيز الإنتاج وخفض العراقيل أمام إعطاء اللقاحات وعبر استخدام كل جرعة لدينا في المخزون".

وفي فرنسا، حيث يسجل الوضع الوبائي تدهورا منذ أسابيع، ما أدى إلى تخطي أعداد المصابين الذين أدخلوا أقسام الإنعاش خمسة آلاف شخص، أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إغلاق المدارس لأسابيع عدة وتوسيع نطاق التدابير المفروضة لاحتواء الوباء لتشمل كل المناطق الفرنسية.

والخميس، سيفصّل رئيس الوزراء، جان كاستيكس، أمام البرلمان دفعة جديدة من التدابير، وهو أشار إلى إمكان حظر دخول "الأماكن التي يمكن أن تشهد تجمّعات خارجية".

وإزاء الموجة الثالثة، تكثف الدول الأوروبية الأخرى الإجراءات في محاولة للحد من انتشار الفيروس خصوصا على صعيد السفر.

وستعزز ألمانيا "في الأيام الثمانية إلى الأربعة عشر المقبلة" عمليات التدقيق حول حدودها البرية ولا سيما مع فرنسا والدنمارك وبولندا.

أما إيطاليا فقد قررت تمديد التدابير المعمول بها حتى 30 نيسان/ أبريل. وفي النمسا ستكون فيينا ومحيطها في الحجر بمناسبة عيد الفصح.

وفي آسيا، تزداد الأوضاع تعقيدا في اليابان وسط توقّعات أن تعلن الحكومة فرض قيود إقليمية جديدة، خصوصا في أوساكا حيث طلبت السلطات الإقليمية عدم عبور الشعلة الأولمبية للحد من تفشي الوباء، وفق وسائل إعلام محلية.

ومن المقرر إقامة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها طوكيو والتي تأخرت عاما بسبب الجائحة، بين 23 تموز/ يوليو و8 آب/ أغسطس.

وفي كندا، تتهيّأ أونتاريو، أكبر مقاطعة كندية لناحية التعداد السكان والعاصمة الاقتصادية للبلاد، إلى فرض إغلاق جديد لمدة 28 يوما بسبب تسارع وتيرة الإصابات، في حين أعلنت مقاطعة كيبيك تشديد القيود وإغلاق المؤسسات التجارية غير الأساسية والمدارس.

وفي الولايات المتحدة، حيث تشهد الأوضاع تحسنا طفيفا بفضل تسارع حملة التلقيح، دعا الرئيس جو بايدن، إلى الالتزام بالتدابير الوقائية ووضع الكمامات، كما دعا الأندية الرياضية إلى الحد من أعداد الجماهير في منشآتها.

وقال بايدن في مقابلة مع محطة "آي إس بي إن" الرياضية: "انظروا إلى ما يحصل في دول أوروبا التي رفعت القيود. لا أفهم لمَ لا نحترم العلم لكي ننتصر بشكل تام على الجائحة".

وتشهد الأوضاع الوبائية تدهورا في البرازيل التي سجلت في آذار/ مارس أعلى عدد من الوفيات منذ بدء الجائحة مع اكثر من 66 ألف وفاة.

وقال منسق اللجنة العلمية التي شكلتها ولايات شمال شرق البرازيل لمكافحة الجائحة، ميغيل نيكوليليس، في تصريحات نقلتها وكالة "فرانس برس" إنه "لم يسبق لنا أن شهدنا في تاريخ البرازيل حدثا واحدا حصد هذا العدد من الوفيات في غضون 30 يوما".

وأضاف أنه "من الممكن جدا أن تصل البرازيل إلى نصف مليون وفاة بحلول تموز/ يوليو"، مشددا على أن ذلك "لا يشكل تهديدا للبرازيل فحسب بل للعالم بأسره"، في وقت تواجه دول أميركية لاتينية مجاورة للبرازيل بدورها ارتفاعا كبيرا في الإصابات.

وأسفرت الجائحة عن أكثر من 2,8 مليون وفاة حول العالم.

وقد أعطيت أكثر من 580 مليون جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا في حتى ظهر أمس، الأربعاء. إلا أن توزعيها لا يزال متفاوتا جدا بحسب الدول.

وفي الولايات المتحدة تعرضت حوالى 15مليون جرعة من لقاح جونسون أند جونسون لتلف بالخطأ في مصنع أميركي في بالتيمور، ما قد يؤدي إلى تأخر في إمداد الولايات المتحدة به على ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز".


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19