القدس

القدس

الفجر

04:38

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39

دولار امريكي

3.27869

يورو

3.925723

دينار أردني

4.62115

جنيه استرليني

4.534226

دولار امريكي

3.2787 $

دولار امريكي

3.2787

يورو

3.9257

دينار أردني

4.6212

جنيه استرليني

4.5342

القدس

الفجر

04:38

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39

حرائق في القدس وتل أبيب والمركز والشمال وإزدحامات مرورية خانقة في شوارع البلاد

الخميس 24 نوفمبر 2016 17:55 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

3.2787

دولار امريكي

4.6212

دينار أردني

3.9257

يورو

4.5342

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:38

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39

أفاد كايد ظاهر المتحدث والناطق بلسان سلطة الاطفاء والانقاذ للوسط العربي في بيانه اليوم الخميس أن "أكثر من أربعين طاقم اطفاء وانقاذ لا تزال تعمل في منطقة نفي إيلن ومحيطها في اعقاب انتشار ألسنة النيران بسبب الرياح الشديدة، هذا وعملت الطواقم خلال ساعات الليل على منع وصول هذه النيران الى نفي إيلن نفسها والى شارع رقم 1 كما تمكنت الطواقم من منع وصول ألسنة النيران الى شركات الكهرباء ومكوروت في المنطقة"، وفقا للبيان.

وأضاف: "النيران لا تزال مشتعلة في هذه الاوقات والطواقم تواصل عملها في حين اندلع حريق آخر في منطقة كيبوتس هارئيل القريب. أما في زخرون يعقوب فقد تمكنت الطواقم من اخماد الحريق الليلة الماضية وبقيت بعض الطواقم في المكان خشية اندلاع الحريق من جديد. وفي الجليل اندلعت عدة حرائق الليلة الماضية أكبرها في منطقة شعب حيث عملت طواقم الاطفاء والانقاذ على اخماد هذه الحرائق بعد اخماد الحريق الكبير الذي شب في غيلون حيث عاد السكان الى منازلهم بعد اخلائها لعدة ساعات"، وفقا للبيان.

وقال في بيان لاحق: "اندلع حريق في شارع هحلوتس في حيفا حيث تعمل طواقم اطفاء وانقاذ على اخماد الحريق القريب من محطة وقود"، وفقا للبيان.

وأفادت لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة في بيانها أنه "اشتعلت النيران على جسر باز في حيفا مع اغلاق الشرطة شارع رقم 22 امام حركة السير والمرور بالمقطع هناك لاتجاه حيفا، هذا وتواصل قوات الاطفاء بأعمالها للسيطرة واخماد الحريق حفاظا على السلامة العامة من كافة جوانبها"، وفقا للبيان.

تمديد فترة منع اشعال النيران
وقال كايد ظاهر في بيان لاحق: "قرر القائم بأعمال قائد سلطة الاطفاء والانقاذ شمعون بن نير تمديد فترة منع اشعال النيران في جميع انحاء البلاد خاصة في الاماكن المفتوحة والاحراش وذلك في اعقاب استمرار احوال الطقس الجافة والرياح والشديدة التي ساهمت في انتشار الحرائق. وقد تم اتخاذ هذا القرار بعد جلسة يوم أمس والتي شاركت فيها أجهزة الأمن المختلفة، القرار ساري المفعول حتى الجمعة القادم ويحتمل تمديد هذا القرار حتى منتصف الاسبوع القادم بسبب استمرار احوال الطقس الجافة، سلطة الاطفاء تعود وتناشد المواطنين الالتزام بهذا القرار وأخذ الحيطة والحذر وعدم اشعال النيران في هذه الايام علما أن الكثير من الحرائق اندلعت نتيجة الاهمال واحراق مخلفات الزيتون في الكروم"، وفقا للبيان.

حريق في منطقة شبكة الكهرباء
وجاء في بيانه: "اندلع حريق في منطقة شبكة الكهرباء في قيسارية غفعات اولغا حيث تعمل طواقم عديدة من محطه الخضيرة على اخماد الحريق الذي اندلع في الجدار المحيط في مباني محطة القوى لانتاج الكهرباء وبسبب الرياح باتت النيران تهدد ثلاثة مبان في المكان"، وفقا للبيان.

اخلاء حي روميما في حيفا
وقال ظاهر: "تم اخلا ء حي روميما في حيفا بعد أن وصلت النيران لعدد من المنازل في الحي إذ أن جميع طواقم الاطفاء والانقاذ من لواء حيفا تتواجد في المكان".

حريق على جسر باز في حيفا
وأفادت لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة في بيانها أنه "اشتعلت النيران على جسر باز في حيفا مع اغلاق الشرطة شارع رقم 22 امام حركة السير والمرور بالمقطع هناك لاتجاه حيفا، هذا وتواصل قوات الاطفاء بأعمالها للسيطرة واخماد الحريق حفاظا على السلامة العامة من كافة جوانبها"، وفقا للبيان.

وقالت السمري: "استمرارا للحريق في منطقة جسر باز والمنطقة الحرشية هناك مع اصابة شخصين طفيفا جراء استنشاق الدخان، ولاحقا اندلع حريق في شارع دكار في حي روميما مع مباشرة اخلاء السكان القاطنين هناك تحسبا ووقاية دون تسجيل اصابات بشرية".

حريق قرب ملعب سامي عوفر
وقالت مصادر عبرية إنه "تم اخلاء الاطفال من الحضانات واندلاع حريق جديد قرب ملعب سامي عوفر، كما وتم اخلاء جامعة حيفا ومدارس في المدينة واغلاق شوارع بسبب الحرائق".

طائرات مساعدة من تركيا ودول أخرى
وقالت مصادر عبرية إنه "سترسل تركيا طائرة كبيرة لمساعدة اسرائيل في اخماد الحرائق التي اندلعت في مناطق عديدة في البلاد، وقال مكتب رئيس الوزراء إن نتنياهو يقدّر الاقتراح بالمساعدة من تركيا. هذا ويذكر أنه حتى الآن تم ارسال 10 طائرات مساعدة من اليابان، ايطاليا، كرواتيا، روسيا وقبرص". 

مصادر طبية: أنباء عن اصابات إثر استنشاق الدخان
وقال زيكي هيلر، الناطق بلسان اسعاف نجمة داوود الحمراء في بيان له إن "قوات كبيرة من الإسعاف على أهبة الاستعداد في اعقاب الحرائق التي تجتاح المنطقة لا سيما في حيفا، حيث تم نقل 6 مصابين بشكل طفيف جراء استنشاق الدخان الملوث كما تقدم الطواقم العلاج لمصابين آخرين. وهرعت 15 سيارة اسعاف وطواقم علاج مكثف ومستعدون لإخلاء مستشفى فليمان بالتعاون مع وزارة الصحة". وذكر البيان أنه "ومنذ بداية موجة الحرائق تم نقل 35 مصابا نتيجة استنشاق الدخان".

حريق في الكعبية ومنشية زبدة
وأفاد كايد ظاهر: "أنّ حريقا كبيرا قد شب في الكعبيه طباش، وعليه هرعت طواقم الإطفاء والإنقاذ من محطة الناصرة للعمل على إخماد هذا الحريق في ثلاث مناطق، كما شب حريق آخر في منشية زبدة منطقة العفولة حيث هرعت طواقم الإطفاء والإنقاذ الى هناك للعمل على إخماد الحريق" بحسب البيان.

تقييم الاوضاع
ويشار إلى أنّ "رؤساء مجالس محلية عربية ودرزية اتصلت وأعربت عن استعدادها لتقديم المساعدات. كما أبدى رئيس بلدية طمرة د.سهيل ذياب استعداده الكامل لتقديم المساعدات المطلوبة، كما أكد ذلك عدد من رؤساء المجالس المحلية. كما وصل المفتش العام للشرطة وقيادة سلطه الاطفاء والانقاذ بهدف تقييم الاوضاع".

إخلاء سجون
ويذكر أنّه تم إخلاء سجون في منطقة حيفا، نظرًا لخطورة الوضع مع ازدياد اشتعال النيران.

إجتماع الكابينيت
وعلى ضوء الاحداث، من المرتقب أن يلتئم المجلس الوزاري المصغر (الكابينيت) هذا المساء للتباحث في ملف الحرائق.

حريق بالقرب من ريشون لتسيون 
إندلع حريق هائل في منطقة مليئة بالأشواك عند مفرق "جان هفراديم"، بين ريشون لتسيون ونس تسيونا، حيث هرعت الى المكان 7 طواقم إطفاء وإنقاذ. وبحسب ما أفادت به وسائل إعلام عبرية فإنّ "الطواقم تحاول منع انتشار النيران أكثر، علمًا أنّ ألسنة النيران تقترب من محطة وقود تتواجد في المكان هناك"، بحسب الأنباء الواردة.

ايقاف حركة القطارات بين الخضيرة وبنيامينا
شركة "قطار إسرائيل" أوقفت حركة القطارات بين الخضيرة وبنيامينا، بسبب حرائق شبّت قرب السكك الحديدية في المنطقة هناك. علمًا أنّه القطارات في منطقة الشمال ستعمل بين نهاريا وبنيامينا في كلا الاتجاهين.

حريق في موديعين
ولفت بيان لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة إلى أن "النيران بالقرب من محطة القطار وموقف السيارات المجاور، في موديعين، توسعت وعليه هرعت الى المكان قوات معززة من الشرطة حفاظا على السلامة العامة والاطفاء للسيطرة واخماد الحريق" بحسب الشرطة. ولفتت الشرطة: "تم توقيف حركة القطارات، بعد توسع النيران قرب محطة القطار في موديعين ووصولها للسكة الحديدية، حتى الانتهاء من معالجة كافة الضروريات واخماد الحريق" بحسب الشرطة. 

حريق في جبال القدس
أفادت وسائل إعلام عبرية أنّ حريقًا هائلًا شبّ في جبال القدس وتتقدم نحو محطة الوقود في شاعر هجاي، حيث تعمل طواقم معززة من سلطة الإطفاء والإنقاذ لإخماد النيران والسيطرة عليها.

وقالت لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة في بيان عممته على وسائل الإعلام: "شب حريق، مساء اليوم الخميس، على مشارف القدس شاعر هچاي، وعليه هرعت طواقم الإطفاء والإنقاذ وشرعت بأعمال السيطرة وإخماد الحريق والشرطة بالحفاظ على السلامة العامة صحيح لهذه المرحلة دون إغلاق شارع رقم 1 أمام حركة سير ومرور المركبات" وفقا للبيان.

حرائق في الشمال والمركز 
وعمم كايد ظاهر المتحدث والمركز للإعلام العربي في سلطة الإطفاء والإنقاذ بيانا على وسائل الإعلام، جاء فيه: "شبت حرائق في الشمال والمركز، ففي منطقه مدراخ عوز تعمل أكثر من عشرة طواقم إطفاء وإنقاذ من محطة العفولة على إخماد الحريق في منطقة مفتوحة كما تعمل طواقم الإطفاء والإنقاذ في منطقة المركز على إخماد حريق كبير في منطقة بيتح تكفا. لم يبلغ عن اصابات" وفقا للبيان.

حريق في الشارون
حريق آخر اندلع في أحراش بالقرب من بلدة نيريت الإسرائيلية في الشارون، حيث تمّ إخلاء عدد من المنازل ولإغلاق مدخل البلدة. 

حريق في مفرق سفيون
تعمل طواقم إطفاء معززة على إخماد حيق شبّ في منطقة مفرق سفيون في المركز والواصلة بين شارع 461 وشارع 4622، في محاولة لمنع النيران من الوصول إلى محطة وقود قريبة. هذا، وعممت لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة بيانا على وسائل الإعلام، وصلت عنه نسخة الى موقع شاشة نت، اليوم الخميس، جاء فيه: "شب حريق، عصر اليوم، في منطقة تل أبيب، قرب محطة تعبئة وقود عند مفترق سڤيون، وعليه هرعت طواقم الإطفاء المعززة لإخماد الحريق بالإضافة الى قوات من الشرطة للحفاظ على السلامة العامة" كما جاء في البيان.  وأضافت لوبا السمري في بيانها: "هذا، وتم إغلاق شارع رقم 461 بين عطروت ومفترق سڤيون لاتجاه الغرب وشارع رقم 4622 بين كريات أونو وسڤيون أمام حركة سير المركبات، حتى الإنتهاء من معالجة كافة الضروريات ووسط توصية عموم الجمهور بالإبتعاد عن المنطقة هناك وسلوك طرق بديلة وذلك تحسبا ووقاية" وفقا لبيان الشرطة.


الكلمات الدلالية : لليوم, الثالث, حرائق, حيفا, مناطق, البلاد, المكان,


اضف تعقيب

اسعار العملات

3.2787

دولار امريكي

4.6212

دينار أردني

3.9257

يورو

4.5342

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:38

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39