القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

وفاة المسؤول الفلسطيني صائب عريقات في مستشفى هداسا متأثرا بفيروس كورونا

الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 11:15 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

افادت مصادر مطلعة ان تم صباح اليوم الثلاثاء، الاعلان عن وفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في مستشفى هداسا عين كارم في مدينة القدس، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا .

وكان المسؤول الفلسطيني نُقل إلى مستشفى هداسا لتلقي العلاج في الثامن عشر من تشرين أول / اكتوبر الماضي ، بعدما تدهورت حالته الصحية، جراء إصابته بفيروس كورونا في الثامن الشهر ذاته.وخضع عريقات، قبل ثلاث سنوات، لعملية زراعة رئة، على يد فريق طبي في مستشفى "إنوفا فيرفاكس" الأمريكي.وفي اليوم التالي لإصابته بالفيروس، قال عريقات إنه يعاني "أعراضا صعبة" لإصابته بالفيروس، مؤكدا أن "الأمور تحت السيطرة".

ويعد عريقات أحد أبرز القيادات الفلسطينية، وقاد المفاوضات السياسية مع اسرائيل لأكثر من عقدين، خلال رئاسته دائرة شؤون المفاوضات بمنظمة التحرير، وعرف بقربه من الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

صائب محمد صالح عريقات (وُلد في 28 أبريل 1955 في أبو ديس – ) سياسي فلسطيني يُعرف بكبير المفاوضين الفلسطينيين منذ عام 1996 لمشاركته في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، ويشغل حاليًا منصب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.وُلد يوم 28 أبريل 1955 في بلدة أبو ديس بمحافظة القدس عندما كانت تحت الإدارة الأردنية، وهو السادس من بين سبعة إخوة وأخوات، أقام والده فترة طويلة في الولايات المتحدة بوصفه رجل أعمال.

سافر وهو في سن السابعة عشرة إلى سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، ثم حصل على الشهادة الجامعية من جامعة سان فرانسيسكو الأمريكية وجامعة برادفورد البريطانية التي حصل منها على درجة الدكتوراه في دراسات السلام. وبعد نيله درجة الدكتوراه حصل على الجنسية الأميركية، ثم عمل محاضراً للعلوم السياسية في جامعة النجاح الوطنية في نابلس كبرى الجامعات الفلسطينية وأعرقها. كما عمل صحفياً في جريدة القدس الفلسطينية لمدة 12 عاماً.في 9 أكتوبر 2020، أُعلن عن إصابته بمرض فيروس كورونا 2019، وفي 18 أكتوبر 2020 نُقل إلى مستشفى هداسا عين كارم الإسرائيلي في القدس لتلقي العلاج. خضع عريقات في عام 2017 لعملية زراعة رئة.

حياته السياسية
كان عريقات أول وزير للحكم المحلي في أول حكومة تشكلها السلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الرئيس ياسر عرفات.[3] كان عريقات نائباً لرئيس الوفد الفلسطيني إلى مؤتمر مدريد عام 1991 وما تلاه من مباحثات في واشنطن خلال عامي 1992 و1993، وعُيِّن رئيساً للوفد الفلسطيني المفاوض عام 1994.وفي 1995 أضحى كبير المفاوضين الفلسطينيين، وانتخب للمجلس التشريعي الفلسطيني ممثلاً عن أريحا عام 1996. كان أحد المقربين من ياسر عرفات إبان اجتماعات كامب ديفيد عام 2000 والمفاوضات التي أعقبتها في طابا عام 2001. واحتفظ بمقعده في المجلس التشريعي بال انتخابات البرلمانية في 2006 التي كسبتها حركة حماس، ولم تستطع الحركة منافسته في أريحا. وفي عام 2009 انتخب عضواً باللجنة المركزية في حركة فتح، وهي أعلى هيئة قيادية في الحركة، ثم اختير بالتوافق في نهاية 2009 عضواً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

المفاوضات الإسرائيلية-الفلسطينية
كان الرئيس السابق ياسر عرفات، يطلق على عريقات على سبيل الممازحة، "شيطان أريحا"، في إشارة لقدرته على المناورة وإتقان أصول اللعبة السياسية، بحسب عرفات. وهو المفاوض الذي وثق به الرئيس الراحل ياسر عرفات في أشد لحظات الحصار، وهو الذي أمسك بيده على فراش الموت وقال له: " أوصيك بالقدس أمانة في عنقك يا صائب " فبكى صائب من ثقل المهمة ومن ثقة الزعيم الراحل.كانت الجزيرة قد بثت في الفترة بين 23–26 يناير 2011 برنامج "الوثائق الفلسطينية" في سلسلة حلقات وثائقية مكونة من أربع حلقات باللغة الإنجليزية أُذيعت على قناة الجزيرة الإنجليزية حيث فحصت الوثائق الدبلماسية التي "تم تسريبها" والمتعلقة بعملية سلام الشرق الأوسط. وقد فعلت الجزيرة هذا مستعينة بالتمثيل الدرامي للمفاوضات، وتحليلها من قبل لجنة من الخبراء، وأخذ آراء بعض المواطنين الفلسطينيين.

صائب عريقات و محمود عباس في 24 يناير 2011.
وركز هذا البرنامج على المفاوضات المتصلة بالقدس والتي اشتركت فيها السلطة الفلسطينية وإسرائيل. وأثناء تمثيل إحدى المفاوضات، قال ممثل يلعب دور صائب عريقات: (إسرائيل تريد حل الدولتين ولكنها غير واثقة. إنهم يرجون حدوث ذلكَ أكثر مما تعتقد، وأحيانًا تفوق رغبتهم هذه رغبة الفلسطينيين. فما تحويه هذه الأوراق يمنحهم أكبر أورشليم في التاريخ اليهودي، مع عودة عدد رمزي من اللاجئين، ودولة منزوعة السلاح.. ما الذي كان بإمكاني تقديمه أكثر من هذا؟).في فبراير 2011 قدم صائب عريقات استقالته من منصب رئيس دائرة المفاوضات الفلسطينية، بعد التحقيق الذي أجرته السلطة الفلسطينية في قضية تسريب وثائق المفاوضات التي حصلت عليها قناة الجزيرة، وأظهرت نتائجه أن هذه الوثائق أخذت من مكتب دعم المفاوضات الذي يرأسه صائب عريقات. لكنه ما لبث أن تراجع. وبعد أن رفع عريقات قضية على الجزيرة رد دعواه ضد الجزيرة.

حالته الصحية
في 2012، تعرض عريقات لنوبة قلبية وفي 2017، خضع لعملية زراعة رئة بعد معاناته من التليف الرئوي. في 18 أكتوبر 2020، نُقل صائب عريقات من بيته في أريحا إلى مستشفى هداسا عين كارم الإسرائيلي بعد أن ساء وضعه الصحي إثر إصابته بڤيروس كورونا. وأعلن عريقات في بداية أكتوبر أنه يعاني من "أعراض صعبة" جراء إصابته بالڤيروس بسبب ضعف حالته الصحية الناجمة، على حد قوله، عن "نقص مناعته نتيجة قيامه بعملية زراعة رئة"

حياته السياسية
عريقات أول وزير للحكم المحلي في أول حكومة تشكلها السلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الرئيس ياسر عرفات. كان عريقات نائباً لرئيس الوفد الفلسطيني إلى مؤتمر مدريد عام 1991 وما تلاه من مباحثات في واشنطن خلال عامي 1992 و1993، وعُيِّن رئيساً للوفد الفلسطيني المفاوض عام 1994.وفي 1995 أضحى كبير المفاوضين الفلسطينيين، وانتخب للمجلس التشريعي الفلسطيني ممثلاً عن أريحا عام 1996. كان أحد الموالين المقربين من ياسر عرفات إبان اجتماعات كامب ديفيد عام 2000 والمفاوضات التي أعقبتها في طابا عام 2001. واحتفظ بمقعده في المجلس التشريعي بالانتخابات البرلمانية في 2006 التي كسبتها حركة حماس، ولم تستطع الحركة منافسته في أريحا. وفي عام 2009 انتخب عضواً باللجنة المركزية في حركة فتح، وهي أعلى هيئة قيادية في الحركة، ثم اختير بالتوافق في نهاية 2009 عضواً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وثائق المفاوضات المسربة
كانت الجزيرة قد بثت في الفترة بين 23–26 يناير 2011 برنامج "الوثائق الفلسطينية" في سلسلة حلقات وثائقية مكونة من أربع حلقات باللغة الإنجليزية أُذيعت على قناة الجزيرة الإنجليزية حيث فحصت الوثائق الدبلماسية التي "تم تسريبها" والمتعلقة بعملية سلام الشرق الأوسط. وقد فعلت الجزيرة هذا مستعينة بالتمثيل الدرامي للمفاوضات، وتحليلها من قبل لجنة من الخبراء، وأخذ آراء بعض المواطنين الفلسطينيين.وركز هذا البرنامج على المفاوضات المتصلة بالقدس والتي اشتركت فيها السلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل. وأثناء تمثيل إحدى المفاوضات، قال ممثل يلعب دور صائب عريقات: (إسرائيل تريد حل الدولتين ولكنها غير واثقة. إنهم يرجون حدوث ذلكَ أكثر مما تعتقد، وأحيانًا تفوق رغبتهم هذه رغبة الفلسطينيين. فما تحويه هذه الأوراق يمنحهم أكبر أورشليم في التاريخ اليهودي، مع عودة عدد رمزي من اللاجئين، ودولة منزوعة السلاح.. ما الذي كان بإمكاني تقديمه أكثر من هذا؟).في فبراير 2011 قدم صائب عريقات استقالته من منصب رئيس دائرة المفاوضات الفلسطينية، بعد التحقيق الذي أجرته السلطة الفلسطينية في قضية تسريب وثائق المفاوضات التي حصلت عليها قناة الجزيرة، وأظهرت نتائجه أن هذه الوثائق أخذت من مكتب دعم المفاوضات الذي يرأسه صائب عريقات. لكنه ما لبث أن تراجع. وبعد أن رفع عريقات قضية على الجزيرة رد دعواه ضد الجزيرة.

ال حياة مفاوضات
كتاب الحياة مفاوضات، هو كتاب أكاديمي من تأليف صائب عريقات، خصصه بالأساس لطلبة الجامعات والمهتمين بمجال المفاوضات وسيكون ريعه لطلبة جامعة النجاح الوطنية التي صدر عنها، منوهاً إلى أنه يتمنى أن يسد إصداره الجديد بعض الثغرات في مجال المفاوضات، ووضع أدوات لتحليل الصراع ومجموعة تطبيقات لتطوير مهارات التفاوض والحل وتحديد دور صناع القرار في كيفية إدارة الصراع.

وقال عريقات في تصريح صحافي: إن الكتاب مقدمة لعلم المفاوضات ويخصص للمفاوضات كعلم بذاته واستغرق مدة ثلاث سنوات لكتابته.

يقول عريقات في كتابه: إن الحروب تعددت أسبابها ولكن المصالح تبقى أساس أي صراع، وأن الصراع سببه الشعور بأن مصالح الأمة في الحرية والأمن في خطر وأن الموارد مهددة.. وإذا كانت الصراعات حتمية فان المفاوضات حتمية.

وخصص عريقات ريع الكتاب لمساعدة الطلبة المحتاجين في جامعة النجاح الفلسطينية في مدينه نابلس شمال الضفة الغربية والتي عمل فيها أستاذا للعلوم السياسية منذ العام 1979 وحتى 1991، ولا زال حتى الآن فيها ولكنه في إجازة بدون راتب نظرا لتفرغه للعمل التفاوضي مع إسرائيل.

الكتاب يشكل جهدا مميزا ويقدم إضافة إلى المعرفة في موضوع التفاوض ويخدم مجال العديد من التخصصات العملية ، والكتاب يجب ان ينشر لانه أصيل وقد عرضت فيه الأفكار بطريقة جادة وأسلوب مشوق وبرزت فيه الممارسات العلمية والانطباعات الشخصية للكاتب.

هذا الكتاب تجربة ريادية مفيدة وعميقة وتسد فراغا في المكتبة الدبلوماسية العربية وانت تقرأ الكتاب تشعر ان الكاتب جمع بين الاصالة والمعاصرة وانه امتد عموديا في عمق التاريخ العربي والإسلامي وانه توسع افقيا في الوقت الحاضر فكان بحق ناجحا إلى ابعد الحدود.

لم يعتمد الكاتب الا الاسلوب العلمي وقام بتحليل لوقائع موجودة أمامه، انها بحق تجربة كان لا بد من ان تدوّن.

الامر الصعب هو احداث التوازن بين النظري والعملي لكن الكاتب وبحدق بالغ جمع ونجح نجاحا كبيرا ليوصلنا إلى النتائج العلمية. الكاتب من الناحية النظرية والأكاديمية ومن دون غرور استطاع ان يقدم لنا جهدا فريدا ومميزا في إضافة علمية جديدة فكان الالهام العلمي واضح ومميز وقد غطى الكاتب هذه الجوانب العملية ما يعطيه فائدة كبيرة.

ويرمز الكاتب إلى ناحية تثقيفية ، غير الناحية العملية وهي القصص التي دونها والامثال والتجارب فمن هيجل في أوروبا مرورا بغيره وصولا إلى الأساتذة واينبيرغ وفيشر وميري. ومن الامام علي كرم الله وجهه إلى عبد الملك بن مروان إلى الشافعي رضي الله عنه. وقد عرض الكاتب الافكار باسلوب رائع وفي التبويب اجتهد بطريقة ظلم فيها نفسه.

لقد أبدع الكاتب في نوعية المراجع وفي طريقة عرضها في الدراسة وبشكل عام فان الكاتب عرض مراجع في صلب الموضوع ومهنا اشيد به فهو لم يخرج عن الموضوع أبدا ولم يخرج عن اطار الدراسة في الزمان والمكان وهذا توفيق علمي عند الكاتب وهي ناحية هامة لا يستهان بها اذ انه لا يشتت اذهان القارئ ولا سيما أن القراء يستفيدون علميا من قرائتها.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20