القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

الشيخ كمال خطيب يرد على تصريحات بندر بن سلطان ضد الشعب الفلسطيني وقيادته

الثلاثاء 06 اكتوبر 2020 19:39 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

قال الشيخ كمال خطيب، رئيس لجنة الحريات في الداخل الفلسطيني، إن تصريحات الأمير السعودي والدبلوماسي السابق بندر بن سلطان الاخيرة المعادية للشعب الفلسطيني وقياداته عبر التاريخ، تأتي في توقيت مشبوه، كمقدمة- على ما يبدو- لتطبيع القيادة السعودية الحالية علاقاتها بشكل علني مع المؤسسة الإسرائيلية.

وكان بندر بن سلطان، السفير السعودي السابق في واشنطن، قد شنّ، خلال مقابلة مع قناة “العربية”، الاثنين، هجوما عنيفا على القيادة الفلسطينية، لرفضها اتفاق التطبيع الإماراتي والبحريني مع المؤسسة الإسرائيلية. وأضاف أن القيادة الفلسطينية عبّرت عن رفضها لاتفاقية التطبيع بـ “كلام هجين”، و”مستوى واطي”، ولغة مرفوضة. وقال إن كلمات “خان” و”طعن في الظهر” التي استخدمتها القيادة الفلسطينية، هي مستساغة بالنسبة لهم، لأن “هذه سنتهم في تعاملهم مع بعضهم”.

في ردّه على تصريحات بندر، قال الشيخ كمال خطيب لـ “موطني 48”: “حضرني وأنا استمع لبندر بن سلطان قول النبي صلى الله عليه وسلم لذلك الصحابي الذي لما قيّد الشيطان في سارية المسجد، وطلب منه أن يحلّه على أن يعلمه كلمات إذا قالهن دخل الجنة، فقال له النبي عند ذلك: (لقد صدقك وهو كذوب)، وبندر بن سلطان صدق في بعض كلامه وهو كذوب، ومراده فيما زعم من تحميل للشعب الفلسطيني مسؤولية 72 سنة من الصراع مع المشروع الصهيوني، لأنه- أي الشعب الفلسطيني-، فشل في تحقيق طموحاته ومصلحته، وبالتالي عليه هو أن يتحمل هذه المسؤولية، وعلينا ان لا ننسى أن بندر بن سلطان كان لسنوات طويلة جدا، سفير السعودية في واشنطن وكان صاحب علاقات متميزة وحميمة مع اللوبي الصهيوني هناك، الأمر الذي يجعل حديثه اليوم يبعث على الريبة والشك”.

وأضاف: “إنه (بندر) حين أشاد بدور قيادات سعودية سابقة، فهذا كلام سلام وصحيح ولا أحد ينكر مواقف كتبت بماء الذهب، سواء للملك فيصل رحمه الله ودوره أو عن مشاركة قوات سعودية فعلا على أكثر من جبهة من جبهات الصراع العربي الإسرائيلي. لكن هذا لم يكن ليعطي صك براءة للسياسة السعودية الحالية، التي تريد أن تقفز على ذلك التاريخ وتتعامل اليوم ضمن مراهقة سياسية لا تحقق لا مصالح السعودية ولا مصالح الشعب الفلسطيني”.

وتابع بالقول “هو مصيب في كون القيادة الفلسطينية أخطأت في أكثر من دور سواء كان ما حصل في الأردن عام 70 أو عبر ما حصل من دعم الاحتلال العراقي للكويت عام 90 أو عبر اعتراف عرفات بأن كامب ديفيد التي وقعها السادات كانت أفضل ألف مرة من أوسلو، حسب زعمه (بندر) مع تحفظنا على حقيقة هذا التوصيف، الخطأ في أوسلو هو خطيئة نعتز أننا قلناه من اول يوم لتوقيع الاتفاقية، لكن أن يوضع كل الشعب الفلسطيني في سلة واحدة، وأن يتم الاشارة فقط إلى قيادة فلسطينية دون الإشارة إلى من هي القيادة صاحبة القرار من يومها الى اليوم والتي واضح انها لم تحسن أداء دورها، ولكن أن يستعمل مصطلحات مثل الانفصاليين بالإشارة الى غزة فهذه هي المصطلحات الأمريكية والإسرائيلية بل هي تستخدم اليوم في الترويج للحرب على كل من يقولون لا للاحتلال الإسرائيلي وللهيمنة الأمريكية.

وبيّن الشيخ كمال خطيب أنه “واضح أن بندر بن سلطان لم يكن نزيها ولا منصفا، وواضح جدا من حديثه وطبيعة الجلسة واللقاء الذي كان معه أنه كان يلقن ما يقول وأنه كان المطلوب منه أن يقدّم هذه المعلومات. حين تحدث مثلا عن الفترة الواقعة ما بين مبارك والسيسي، لماذا اختصر سنة دموية في مصر وانقلاب مولته بلاده وحكومته. إن كان يريد ان يتحدث عن الحقيقة فهذه هي الحقيقة، لماذا تراجعت حكومته عن دعم الشعب السوري ضد الطاغية بشار الأسد”.

وختم الشيخ كمال خطيب حديثه لـ “موطني 48″، بالقول: “هذا التوقيت في الإطلالة الإعلامية لبندر مشبوه وغير ويراد من خلاله الخروج من دائرة الموقف التاريخي لمناصرة قضية هي قضية الأمة كلها، من سيخرج من موكب الدعم والمناصرة لقضية الأمة والقدس والاقصى، هو من سيخسر، لكن أن تكون هذه مقدمات لخطوة قادمة ستقدم عليها القيادة السعودية فهذا شأنهم، ستبقى قضية فلسطين والقدس والاقصى هي قضية الشعوب الحيّة المباركة الخيرة، وفي مقدّمتها الشعب العزيز في بلاد الحرمين الشريفين”.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20