القدس

القدس

الفجر

الظهر

العصر

المغرب

العشاء

دولار امريكي

3.40603

يورو

3.998625

دينار أردني

4.804215

جنيه استرليني

4.444482

دولار امريكي

3.406 $

دولار امريكي

3.406

يورو

3.9986

دينار أردني

4.8042

جنيه استرليني

4.4445

القدس

الفجر

الظهر

العصر

المغرب

العشاء

الشيخ كمال خطيب ناعياً المرحوم فريد أبو مخ: سيرة حافلة من المجد والعطاء لمن شبّ على طريق الدعوة ومات عليها

السبت 01 اغسطس 2020 07:55 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

3.406

دولار امريكي

4.8042

دينار أردني

3.9986

يورو

4.4445

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

الظهر

العصر

المغرب

العشاء

نعى الشيخ كمال خطيب، القيادي الإسلامي ورئيس لجنة الحريات المنبثقة عن لجنة المتابعة، المرحوم الحاج فريد زعل أبو مخ (أبو عزّام) الذي توفي صباح اليوم الجمعة في مدينة باقة الغربية، بعد صراع مع المرض.

وقال الشيخ خطيب، “لعل وفاء الله سبحان وتعالى للحج فريد أن يتوفاه في خير الزمان يوم جمعة ويوم عيد الأضحى هذه أول إشارة إلى القبول إن شاء الله لهذا الشيخ الفاضل، ثم هي السيرة الحافلة للمجد والعطاء لمن شبّ على طريق الدعوة وشاب ومات عليها رحمه الله”.

واستدرك الشيخ كمال خطيب حديثه لـ “موطني 48” قائلاً: “صحيح أنني لم أواكب بدايات انتماء الحاج فريد للعمل الإسلامي لأنه سبقني عمراً وقدراً، إلا أن كل من خالط بدايات الحاج فريد أدرك تماما أنه أمام رجل صلب العقيدة وأنه صاحب مواقف لم تتميع أبدا ولم تتغير ولم يدبل فيها، نسأل الله أن يتقبله إن شاء الله وأن يجمعنا وإياه على حوض النبي صلى الله عليه وسلم”.

هذا وشيّع جثمانه المرحوم الحاج فريد أبو مخ في الثمانينيّات من عمره، بعد الصلاة عليه عند الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم. وأعلن أبناؤه أنه لن يتم فتح بيت عزاء للمرحوم وستقبل التعازي وقت تشييع الجثمان.

وفي السياق، نعت بلدية باقة الغربية، في منشور على صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك”، الراحل أبو عزام، وجاء في منشور البلدية: “ودّعت مدينتنا باقة الغربيّة ظهر اليوم الجمعة مناضلًا كبيرًا، الشخصيّة الفلسطينيّة الإسلاميّة الوطنيّة القياديّة، من دفع ثمن مواقفه الشامخة ورسوخه على قيمه ومبادئه سنين خلف القضبان، الحاج فريد إبراهيم أبو مخ، ملح الأرض ومحبّها”.

وأضافت البلدية أنه “كان أبو عزّام من أوائل وأهم وأشهر وأبرز الناشطين السياسيّين في باقة الغربيّة والكل الفلسطيني، كان شريكًا في النضال السياسي، ونضال الأرض والمسكن. ترك أبو عزّام خلفه سيرة عطرة وسجلًا حافلًا يخلّد ذكراه”.

كما ونعى الشيخ خيري إسكندر من أبناء المشروع الإسلامي وعضو في لجنة الإصلاح القطرية المرحوم أبو مخ قائلاً: “رحم الله أبا عزام الرجل القائد الداعية زعيم الرعيل الأول في الحركة الإسلامية الذي أطلق شرارة الدعوة الأولى في باقة الغربية وعمل على نشرها في كل ربوع هذه البلاد، ابو عزام سيبقى التاريخ يذكر اسمه قائداً فذاً وزعيماً متفانياً وداعيةً متمرساً لا كلَّ ولا ملَّ حتى أقعده المرض وهو في قمة العطاء والتضحية”.

وأضاف: “نعزي أنفسنا ونعزي أبناء المشروع الإسلامي والاصلاحي ونعزي أهله، أبناءه وإخوانه وكل عائلته بل كل أهل بلده فهو ابن باقة كلها التي فقدت اليوم علماً ورمزاً من رموزها، رحم الله أبا عزام قائداً ومصلحاً سياسياً صادقاً ومخلصاً.


يشار إلى أن المرحوم الحاج فريد زعل أبو مخ من الرعيل الأول في الحركة الإسلامية في البلاد. وفي مطلع سنوات الثمانين من القرن الماضي سُجن أبو مخ لعدة سنوات على خلفية ما كان يعرف بقضية أسرة الجهاد مع عدد من رفاقه.

ويذكر أن الشيخ رائد صلاح زار المرحوم الحاج فريد أبو مخ في بيته مع وفد ضم الشيخ هاشم عبد الرحمن والأستاذ توفيق محمد وآخرين قبل اعتقاله عام 2017 بفترة قصيرة.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

3.406

دولار امريكي

4.8042

دينار أردني

3.9986

يورو

4.4445

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

الظهر

العصر

المغرب

العشاء