القدس

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

“غانتس” يشدد إجراءات تسليم جثامين الشهداء والحكومة الفلسطينية تقرر تدويل القضية

الاثنين 27 يوليو 2020 08:11 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

رد وزير العدل الفلسطيني محمد الشلالدة، على قرار وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، بتشديد إجراءات احتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين في “ثلاجات الموتى”، و”مقابر الأرقام”، بالإعلان أن الحكومة الفلسطينية ستعمل على تدويل قضية الشهداء المحتجزة جثامينهم، عبر التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية ومجلس حقوق الانسان وكافة مؤسسات الأمم المتحدة.

وقال الشلالدة إن قضية احتجاز جثامين الشهداء يترتب عليها آثار قانونية، لافتا إلى أنها “تسبب معاناة إنسانية ومادية ومعنوية”، وأضاف: “بناء على ذلك تنعقد المسؤولية القانونية والدولية على السلطة القائمة بالاحتلال بشقيها المسؤولية الجنائية الفردية الشخصية والمسؤولية المدنية جبر الضرر والتعويض”.

وشدد الشلالدة على أن مسؤولية متابعة هذا الملف لا تقع على الحكومة الفلسطينية فقط، بل كافة المؤسسات الدولية من بينها اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي.

جاء ذلك، بعد الكشف عن إبداء وزير الجيش الإسرائيلي، موقفه الرافض لتحرير جثامين الشهداء الفلسطينيين المحتجزة في إسرائيل، وأنه سيطلب من المجلس الوزاري المصغر في تل أبيب، التشديد في سياسة تحرير الجثامين والامتناع عن تحريرها إلا في الحالات الاستثنائية.

وحسب تقارير إسرائيلية، فإن غانتس بصدد عرض بنود السياسية الجديدة المتعلقة باحتجاز الجثامين أو تحريرها للمناقشة والمصادقة في جلسة للمجلس المصغر ستعقد في غضون الأسابيع المقبلة.

وكان غانتس، أوعز قبل أسبوعين لقوات جيشه بتسريع عملية البحث عن جثامين شهداء فلسطينيين محتجزة في إسرائيل، ولكن مكان دفنها غير معروف، وذلك لاستغلالها في عملية تبادل الأسرى المحتملة مع حركة حماس.

ويتردد أن غانتس أكد خلال مداولات في وزارة الجيش، على ضرورة وضع قضية “الأسرى والمفقودين” على الأجندة لتكون في سلم الأولوية، معلنا خلال تلك المداولات نيته إحداث تغييرات في السياسة والنهج المتبع بكل ما يتعلق بتحرير الجثامين.

جاء الكشف عن مخطط عانتس بعد أن ردت وزارة الجيش على المحكمة العليا في تل أبيب بشأن الالتماس بخصوص احتجاز جثمان الشهيد أحمد عريقات، والمطالبة بتحريره، وهو شهيد من القدس قضى في عملية “إعدام ميداني” على أحد الحواجز العسكرية الشهر الماضي، في اليوم المخصص لزفاف شقيقته، وبرر الاحتلال إعدامه بأنه كان ينوي تنفيذ عملية دهس لجنوده على حاجز عسكري.

وقد جاء في الرد المقدم من وزارة الجيش للمحكمة: “لا يزال الوزير (غانتس) يعمل على إثارة وطرح مسألة تغيير السياسة المعمول بها حاليا وفقا لقرار المجلس الوزاري المصغر الكابينيت، وذلك من أجل إعادة النظر بهذه السياسية والنهج السائد”.
جدير ذكره أن مركز عدالة لحقوق الانسان، قدم التماسا للمحكمة للعليا باسم عائلة الشهيد أحمد عريقات، طالب فيه باسترجاع جثمان الشهيد الذي قتل برصاص حرس الحدود الإسرائيلي، يوم 23 يونيو، قرب حاجز “الكونتينر”، عير أن المحكمة وبناء على رد وزارة الجيش قررت الأسبوع الماضي إصدار أمر احترازي رفضت فيه إعادة جثمان عريقات إلى ذويه.

وكان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر، قد قرر في بداية عام 2017، عدم إعادة الجثامين إلى عائلات تنتمي لحركة حماس، على أن يتم دفن الجثامين في موقع دفن محدد، كما تقرر عدم تحرير جثامين من نفذوا عمليات استثنائية، علما أن هذه القرارات كانت جزءا من السياسة الحكومية التي تهدف إلى استعادة الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى حركة حماس في قطاع غزة.

يذكر أن هناك مئات الشهداء الفلسطينيين بعضهم محتجز منذ عشرات السنين، في “مقابر الأرقام” و”ثلاجات الموتى” حيث قضى هؤلاء خلال تنفيذ عمليات فدائية ضد أهداف إسرائيلية، وبعضهم أعدم بدم بارد على الحواجز العسكرية الإسرائيلية.
وفي “مقابر الأرقام” مجهولة المكان، تضع سلطات الاحتلال رقما للأسير بدلا من اسمه، وهذه المقابر مقامة في عدة أماكن لدى دولة الاحتلال، فيما يرقد عشرات الشهداء في “ثلاجات الموتى”، خاصة الشهداء الذين سقطوا خلال الأعوام الماضية، وأكثرهم بعد “انتفاضة القدس” التي اندلعت عام 2015.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19