القدس

القدس

الفجر

04:21

الظهر

11:46

العصر

15:13

المغرب

17:50

العشاء

19:12

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:21

الظهر

11:46

العصر

15:13

المغرب

17:50

العشاء

19:12

تحذيرات.. مخاوف انتشار وباء كورونا بين الأسرى ما تزال قائمة ولم تنتهِ

الاثنين 08 يونيو 2020 19:43 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:21

الظهر

11:46

العصر

15:13

المغرب

17:50

العشاء

19:12

قال نادي الأسير اليوم الاثنين، إن المخاطر والتخوفات الحاصلة على مصير الأسرى في سجون الاحتلال جرّاء انتشار وباء (الكورونا) ما تزل قائمة لم تنتهِ، وذلك في ضوء استمرار إعلان الاحتلال عن إصابات بين صفوف سجانيه، الذين يُشكلون المصدر الوحيد لإمكانية نقل الفيروس إلى الأسرى.

وعبر نادي الأسير عن بالغ قلقه، في ظل التطورات الجديدة المتعقلة بإعلان الاحتلال عن إصابة سجانين من وحدات "النحشون" في سجن "بئر السبع" وهو يضم عدة سجون منها سجن "ايشل" الذي يقبع فيه أسرى أمنيين منهم عدد من الأسرى المرضى، عدا عن الخطر الذي يفرضه وجود قسم "معبار"، تنشط فيه التنقلات بين السجون ومراكز التحقيق والتوقيف.

وأكد نادي الأسير أنه ورغم كثافة التحذيرات والمطالبات التي وجهتها المؤسسات الحقوقية الفلسطينية، بضرورة الإفراج عن الأسرى المرضى والأطفال والنساء، إلا أن الاحتلال لم يكتفِ بعدم الاستجابة للمطالب، بل واصل عمليات الاعتقال في كافة محافظات الضفة، والتي شهدت ارتفاع ملحوظ في نسبة الاعتقالات منذ بداية شهر أيار/ مايو المنصرم، مقارنة مع شهر نيسان/ أبريل.

ولفت نادي الأسير إلى أن إجراءات إدارة سجون الاحتلال، المتعقلة بالوباء، بقيت محصورة بسياسة المنع وتحولت لأداة حرمان وساهمت في مضاعفة عزل الأسرى، دون أن توفر أي بديل للتخفيف من معاناتهم، تحديداً فيما يتعلق بوقف زيارات عائلاتهم، حيث تواصل حرمان الغالبية العظمى من الأسرى من التواصل هاتفياً مع عائلاتهم، رغم من أعلنته عن السماح لفئات محددة بالاتصال بشروط، والتي تمت لمرة واحدة منذ بدء انتشار الوباء.

وجدد نادي الأسير مطالبته للمنظمات الدولية وعلى رأسها الصليب الأحمر كجهة اختصاص، القيام بدور أكثر فاعلية من خلال زيادة طاقمه العامل في فلسطين، تلبيةً لاحتياجات الظرف الراهن، وتحقيق إمكانية الاطمئنان على الأسرى، وطمأنة عائلاتهم، والضغط من أجل وجود لجنة طبية دولية محايدة تُشارك في معاينة الأسرى والتأكد من سلامتهم، كون أن المعلومات التي تصدر حتى الآن مصدرها إدارة سجون الاحتلال.

ومن جهته، أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان خطر فيروس كورنا لا يزال قريب جداً من الأسرى، بل ويقترب إليهم كل يوم أكثر، في ظل الاستهتار الذي يمارسه الاحتلال وعدم تطبيق اجراءات الوقاية والحماية بشكل حقيقي.

وأوضح مدير المركز رياض الأشقر أن اعلان الاحتلال أمس عن اصابة سجانين وعاملين في عدة سجون بصحراء النقب لهو دليل على ان الخطر لا يزال قائماً وان احتمالية وصول الفيروس للسجون مرتفعة جدا، بل تكاد تكون مؤكدة إذا استمر الاحتلال على نفس الوتيرة في التعامل مع هذه القضية.

وأشار الى أن وقف الزيارات منذ بداية انتشار المرض، وكذلك زيارات المحامين وتحويل المحاكم الى الكترونية، وتقليص التنقل بين السجون للحد الادنى، جعل من خيار وصول الفيروس للأسرى عن طريق السجانين والعاملين وضباط التحقيق هو الاقرب للوقوع، بينما لا يزال الاحتلال غير حريص على اغلاق هذا الجانب الخطر.

وأضاف أن ادارة السجون لا تعزل السجانين المدة الكافية للتحقق من عدم اصابهم حين الالتحاق بنوبات العمل في السجون، وقبل مخالطتهم للأسرى، كذلك المحققين الذين يقتربون من الأسرى لنقطة الصفر لا يتم عزلهم وفحصهم للتأكد من عدم وجود الفيروس المعدي معهم.

واعتبر الاجراءات التي قامت بها ادارة السجون خلال الشهريين الماضيين غير كافية ودون المستوى المطلوب، ولا تحمى الأسرى بشكل كامل من وصول الفيروس للسجون، مما يعرض حياتهم للخطر الشديد في ظل انتشار الوباء في المجتمع الإسرائيلي واصابه المئات يومياً.

وحذر الاشقر من كارثة حقيقية قد تقع في السجون في حال انتشار فيروس كورونا بين الأسرى كونها اماكن مغلقة ومكتظة ولا تتوفر فيها أدني مقومات الصحة العامة او الرعاية الطبية، وهذا يجعل الأسرى يعيشون حالة من القلق المستمر والخوف وهم ينتظرون مصيراً مجهولاً قد يصل في أي لحظة.

وحمَّل سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن حياة وسلامه الأسرى كونها الجهة التي تلقى على عاتقها حماية الأسرى وتوفير سبل الحماية والرعاية لهم في ظل انتشار جائحه كورونا، او عليها إطلاق سراحهم في حال لم تستطع حمايتهم من وصول الوباء للسجون.

وكرر مطالبته بإطلاق سراح الفئات الاكثر تضرراً وهم الأسرى المرضى، والأطفال والنساء وكبار السن، حفاظاً على حياتهم كونهم عرضة لخطر الإصابة أكثر من غيرهم.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:21

الظهر

11:46

العصر

15:13

المغرب

17:50

العشاء

19:12