القدس

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

سؤال وجواب حول التقييدات الأخيرة والتعليمات الجديدة بشأن انتشار الكورونا في البلاد

الاحد 15 مارس 2020 08:49 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

في مؤتمر صحفي عقد امس في الثامنة والنصف مساءً وتم تأجيله دقائق تلو الأخرى لأسباب غير معروفة حتى بلغت ما بعد التاسعة بقليل، خرج فيه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يتحدث مسهبًا وهو يشرح للمرة العاشرة منذ أن خيمت ازمة الكورونا على البلاد ضرورة النظافة الشخصية، وصولًا الى شرح مفصّل لكيفية تغسيل اليدين. تقرر أمور اخرى اضيفت لقائمة طويلة من التقييدات التي فرضت في الحرب ضد الكورونا، من بينها تعطيل رياض الاطفال والتعليم الخاص ومنع التجمهر لأكثر من 10 اشخاص في نفس المساحة وفرض مسافة مترين بين كل شخص وآخر وإغلاق الأماكن الترفيهية من ضمنها المجمعات التجارية والمطاعم وغيرها. 

موقعنا يعرض عليكم، سؤال وجواب حول آخر التقييدات التي فرضت بشأن انتشار الكورونا في البلاد: 

ماذا تشمل القرارات الأخيرة التي اتخذت؟ 
وفقًا للتقييدات الجديدة التي فرضت، سيتم إغلاق رياض الأطفال والحضانات ودور الرعاية النهارية بدءًا من صباح اليوم. بالإضافة إلى ذلك ، تقرر إغلاق أماكن الترفيه مثل المسارح والمقاهي والمطاعم ودور السينما والصالات الرياضية وقاعات الافراح والمزيد. كما أمرت وزارة الصحة بفرض حظر على تجمهر أكثر من عشرة أشخاص في الأماكن العامة ، وكذلك توجيه أرباب العمل للسماح بأكبر قدر ممكن من العمل من المنزل بدلاً من المكتب. بالإضافة إلى ذلك ، توصي وزارة الصحة بتجنب نقل أكثر من شخص واحد في ال سيارة . 

من يدرس اليوم؟ وماذا سيحدث مع الإمتحانات؟ 
وفقًا للتعليمات الجديدة، ابتداءً من اليوم سيتم تعطيل كامل للدراسة لجميع الأجيال بما في ذلك رياض الاطفال وأطر التعليم الخاص والحضانات ودور الرعاية النهارية، كذلك الأمر بالنسبة للمدارس الداخلية ومخيمات الشبيبة، ومخيمات الأطفال وأطر الرعاية ما بعد الظهر. حتى اللحظة غير معروف متى ستنتهي هذه التعليمات ويعود الطلاب لمقاعد الدراسة. 

قرار نهائي بالنسبة لإمتحانات البجروت سيتم اتخاذها خلال الأيام المقبلة، احدى التوجهات بشأن البجروت ستكون ان يتم اتخاذ علامات الإمتحانات الداخلية في المدارس بعين الإعتبار كعلامة نهائية. او تأجيل الإمتحانات او اجراءها بمجموعات صغيرة. 

في وزارة التربية والتعليم يدعون انهم يعملون على فتح امكانية التعليم عن بعد ولكن يبدو ان هذا امر غير ممكن! بالنسبة للاكاديميات ففي القريب العاجل سيبدأون بمرحلة التعلم عن بعد بشكل كامل. 

هل يمكن الذهاب الى المجمعات التجارية؟ هل يوجد ارساليات؟ ماذا بالنسبة لمراكز التموينية؟ 
التعليمات الجديدة توصي بعدم تجمهر أكثر من 10 اشخاص وعليه فيجب اغلاق المطاعم ومحلات الترفيه، بالتالي فإن المجمعات التجارية ستكون مغلقة، ومع ذلك ورغم منع الذهاب الى المطاعم والمقاهي والجلوس هناك، يمكن لأصحاب المحلات اجراء ارساليات وفتح امكانية استلام الأكل من المطعم دون الجلوس، بالتالي صالات رياضية وبارات ونوادٍ ليلية ستكون مغلقة بشكل تام. 

من جانب آخر، الصيدليات والمراكز التموينية والبقالات ستبقى مفتوحة ويمكن الوصول اليها. كذلك بالنسبة للبنوك. 

هل يمكن استخدام المواصلات العمومية؟ 
في اعقاب تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات والكليات، وزارة المواصلات أوقفت خطوط المواصلات العمومية لطلاب المدارس والجامعات، بالاضافة الى ذلك فقد تم ايقاف الخطوط الليلية والمواصلات المسائية لأماكن السهر، ورغم ان المواصلات العمومية ستبقى تعمل، فإن الوزارة دعت الجمهور الى محاولة التقليل من استخدام المواصلات العامة واستخدامها في وقت الحاجة القصوى فقط. 

وابتداءً من يوم الثلاثاء، لا يمكن الدفع النقدي للحافلات وذلك من اجل تقليل امكانية نقل عدوى بين المسافرين للسائقين. وعليه على المسافرين التحضر مسبقًا واشتراء بطاقات راف كاف. 

ماذا بالنسبة لإمتحانات السياقة؟ التست والتيؤوريا؟ 
أعلنت وزارة المواصلات أنه لن تكون هناك اختبارات عملية (تست) للقيادة، واختبارات نظرية (تيؤوريا) وكورسات حتلنة (رعنون) للقيادة ستجري في مجموعات يصل عدد المشاركين فيها إلى عشرة ، وستستقبل مكاتب الترخيص الجمهور ممن حجز دورًا مسبقًا. بالإضافة إلى ذلك ، توصي وزارة الصحة بتجنب نقل أكثر من شخص واحد في السيارة. 

هل نذهب الى العمل؟ 
على الرغم من قرار تحديد تجمع أكثر 10 اشخاص في مكان واحد، إلا انه لم يتخذ قرار بوقف اماكن العمل، وعليه فإن رئيس الوزراء دعا ارباب العمل لبحث منح الموظفين امكانية العمل من البيت. كما دعا كل من هو ليس ملزمًا بالذهاب الى العمل ان يبقى في البيت. 

العيادات الطبية والصيدليات؟ 
الصيدليات ستعمل كالمعتاد دون اي تأثر بالنسبة للتقييدات الجديدة، كذلك الأمر بالنسبة للعيادات ولكن وزارة الصحة توصي لتقليل الزيارات وعدم القدوم الى العيادات الا في الحالات الطارئة والضرورية جدًا. 


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19