القدس

القدس

الفجر

05:11

الظهر

11:52

العصر

14:47

المغرب

17:09

العشاء

18:33

دولار امريكي

3.20239

يورو

3.570429

دينار أردني

4.516519

جنيه استرليني

4.290733

دولار امريكي

3.2024 $

دولار امريكي

3.2024

يورو

3.5704

دينار أردني

4.5165

جنيه استرليني

4.2907

القدس

الفجر

05:11

الظهر

11:52

العصر

14:47

المغرب

17:09

العشاء

18:33

فايروس الكورونا من طوارئ الصحة العالمية- بقلم طالب الطب: يونس سعيد طاطور- جامعة الصداقة موسكو

السبت 07 مارس 2020 17:32 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

3.2024

دولار امريكي

4.5165

دينار أردني

3.5704

يورو

4.2907

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:11

الظهر

11:52

العصر

14:47

المغرب

17:09

العشاء

18:33

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته... اهالي بلدي واحبائي، بلا شك فإننا نعيش حالة طارئة من طوارئ الصحة العمومية التي تثير قلقا دولياً، بسبب انتشار الفيروس الملعون " كورونا " .

تفشّي الفيروس:

حيث بدأ تفشي فيروس كورونا في الصين قبل أن ينتشر إلى ما يزيد على 60 دولة في شتى أرجاء العالم، إشارةً إلى أن الفيروس ليس "جديداً" (كان يصيب الحيوانات)، لكنه جديد بالنسبة لبني البشر بعد أن أصبح بإمكانه الانتقال بين أنواع مختلفة من الكائنات.

وكان مكان ظهوره بإرتباط  الكثير من الإصابات الأولى بسوق للمأكولات البحرية في ووهان جنوب الصين.

كما انه يتعامل الكثير من الناس في الصين عن قرب مع حيوانات حاملة للفيروسات التي يسهل تفشيها في البلد ذي الكثافة السكانية العالية .

يقول الخبراء إن أول منفذ للاتصال بالمرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد هو الرئتين، وأنه يمكن أن يستهدف الكلى أيضا، لكن من الواضح أن العلامات الأكثر شُيوعاً التي قد تشير إلى الإصابة بالفيروس هي مشاكل في التنفس.

 

أعراض الفيروس:

وكما يُمكن أن يسبب فيروس كورونا الجديد أعراضاً خفيفة إلى شديدة لدى الأشخاص المصابين بالفيروس، عادة ما تكون الأعراض الخفيفة لفيروس كورونا شبيهة بالإنفلونزا والتي تشمل سيلان الأنف والسعال والتهاب الحلق والحمى،  لكن عندما تصبح الأعراض حادة فتُؤدي إلى صعوبات في التنفس أو التهاب رئوي أو الوفاة ، إنهم أصحاب أمراض ضعف الجهاز المناعي أو مرضى السكري واضطرابات الجهاز التنفسي.

  

كيفيّة انتقاله:

إن فيروس كورونا الجديد هو فيروس مُعدٍ من شخص لآخر والسبب أنه يؤثر بشكل رئيسي على الجهاز التنفسي للشخص ويسبب أعراض البرد الشائعة مثل العطس والسعال، وعندما يعطس الشخص أو يسعل دون أي كمامة واقية تخرج قطرات الجهاز التنفسي المصابة وتنتشر على الأشخاص المحيطين به أو من يلامس الأشياء التي استخدمها الشخص المصاب، كما يُمكن أن يكون الرذاذ الصادرعن الجهاز التنفسي المصاب بفيروس كورونا عبارة عن إفرازات أو عطس أو سعال أو لعاب.

 

الأعراض وتوصية:

تبدأ الأعراض بحمى متبوعة بسعال جاف، وبعد نحو أسبوع يشعر المصاب بضيق في التنفس، ما يستدعي علاج بعض المرضى في المستشفى.

فبهذا تقول منظمات الصحة العالمية إن غسل اليدين بشكل منتظم وشامل أمر بالغ الأهمية في المكافحة لتجنب العدوى بالمرض.

لم يتم حتى الآن تحديد الفترة الزمنية الدقيقة لبقاء فيروس كورونا نشطاً على الأسطح، إلا أن بعض المعلومات تشير إلى أن فيروس كورونا ربما يعيش لبضع ساعات على الأسطح، وربما يؤدي تنظيف الأسطح المصابة بمطهر بسيط إلى قتل جميع الفيروسات، بحيث لا يمكن أن تتسبب في إصابة آخرين بالعدوى

 

توصيات:

هنا يجب ان نشير انه من المستبعد أن يصاب متلقي طرود بريد أو بضائع واردة من البلدان المصابة بالفيروس، حيث لا يمكن للفيروس البقاء نشطاً ومسبباً للعدوى على الأشياء أو الأسطح لفترة طويلة.

 الحجر الصحي:

تشير فترة الحضانة إلى الوقت الفاصل بين الإصابة بالفيروس وظهور الأعراض، ويقدر خبراء منظمة الصحة العالمية فترة حضانة فيروس بـ14 يوماً حجراً صِحيّاً.

لذا فإن المخاطر تكمن في أن الشخص المصاب يمكن أن ينقل العدوى قبل ظهور الأعراض، على عكس غالبية الفيروسات التي تنتشر بعد تطور الأعراض

 

العلاج:

لسوء الحظ لم يتم، حتى الآن تطوير أي دواء لعلاج العدوى الناجمة عن فيروس كورونا الجديد. ولكن يمكن استخدام بعض الأدوية لعلاج أعراض الإصابة بالفيروس، ويبقى أفضل وسيلة للوقاية من الإصابة بعدوى فيروس كورونا هي الحفاظ على النظافة الشخصية.

 

يعتمد العلاج حتى الآن على إجراءات أساسية، وهي إبقاء جسم المريض قادرا على أداء عمليات الجسم الحيوية للجسم، على سبيل المثال وضع المريض على جهاز المساعدة في التنفس لحين اكتمال قدرة الجهاز المناعي لديه على مقاومة الفيروس.

 

ويستمر العمل على تطوير لقاح مضاد للفيروس، ويأمل الباحثون أن يبدأ تجريبه على البشر قبل نهاية العام.

 

توصيّات هامّة:

يمكن ان اختم ببعض التوصيات للوقايه من المرض فإن الحفاظ على النظافة الشخصية أمر ضروري لمنع انتشار فيروس كورونا. وتوصي منظمة الصحة العالمية بالتالي:

 

* غسل اليدين بالصابون والماء (فبإمكان الصابون قتل الفيروسات)

*  تجنب الاتصال المباشر مع المرضى

* البقاء في المنزل لمن يتم تشخيصهم مصابين بفيروس كورونا

* تجنب نشر المصاب للفيروس عن طريق تجنب الاتصالات الوثيقة مع أفراد عائلته أو غيرهم

* تغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال وغسل اليدين بعدها لمنع انتشار الفيروس.

* تجنب لمس العينين والأنف والفم حال ملامسة اليد لسطح يُرجح وجود الفيروس عليه، إذ يمكن أن ينتقل الفيروس إلى الجسم بهذه الطريقة.

• استخدام المطهرات لتنظيف الأسطح والأشياء المحيطة

 

على أمل ورجاء أن اكون قد افدتكم ولم اطل عليكم ، حرصاً منا على سلامة أهلنا ولأن الحفاظ على صحتهم غاية أهدافنا ورسالتنا...

طبعا لا ننسى ان كلّ شيء يجْري بتقدير رب العالمين  ومشيئَتِه، ومشيئَتُهُ تنْفُذ، ولا مشيئَةَ للعِباد إلا ما شاء لهم، فما شاء لهم كان، وما لم يشأ لم يكن... " وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ، وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ "

سائلين المولى عز وجل لكم السلامة والصحة والعافية وأن يمن على هذا البلد بالأمن والأمان والاستقرار.

 

فايروس الكورونا من طوارئ الصحة العالمية

بقلم طالب الطب: يونس سعيد يونس طاطور- جامعة الصداقة - موسكو- روسيا


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

3.2024

دولار امريكي

4.5165

دينار أردني

3.5704

يورو

4.2907

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:11

الظهر

11:52

العصر

14:47

المغرب

17:09

العشاء

18:33