القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

إتهام شابين من أم الفحم بإبتزاز أصحاب محلات تجارية ورجال أعمال

الثلاثاء 18 فبراير 2020 08:13 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

وصل الى موقعنا، بيان صادر عن المتحدث باسم شرطة اسرائيل للاعلام العربي، جاء فيه: "قامت الشرطة بإعتقال شابين، من سكان مدينة أم الفحم في العشرينات من عمريهما، والنيابة العامة تقدم بحقهما لائحة إتهام تنسب لهما جرائم إبتزاز رجال أعمال في منطقة الشمال بظروف خطيرة" وفقا للبيان. 

وأضاف البيان: "تخللت جرائم الخاوة والإبتزاز، إطلاق نار وإلقاء عبوات ناسفة على المحال التجارية والمنازل الخاصة والمركبات التابعة لأصحاب المصالح وتهديدات بالإعتداء عليهم وعلى أولادهم، حيث تبين أن التهديدات نفذت خلال مكالمات هاتفية وإرسال مقاطع فيديو التي وُثقت بها تهديدات من قِبل مُسلحين ملثمين مستخدمين أسلحة مختلفة وصور لإلقاء عبوات ناسفة على المنازل وإدراج لقطات عنيفة وخطيرة" وفقا لما جاء في البيان. 

وأردف البيان: "ستواصل شرطة اسرائيل عملها بإصرار وعزيمة بهدف اجتثاث ظاهرة الخاوة والابتزاز وتناشد المواطنين بعدم الخضوع لمحوالات المجرمين لابتزازاهم والاتصال بشكل فوري للشرطة. شرطة اسرائيل ستواصل عملها على قدم وساق لمكافحة هذه الظاهرة مستخدمة واجود الوسائل من أجل كشف المجرمين وإحالتهم الى العدالة". 

وجاء أيضًا في البيان: "في اطار النشاط الحازم والصارم لمكافحة ظاهرة الخاوة نجح محققو الشرطة بفضل تحقيق موضوعي وواسع النطاق ببناء قاعدة أدلة وقرائن دامغة لتقدم النيابة لائحة إتهام خطيرة جدًا ضد المشتبهين تنسب لهم 11 تهمة، وهي كالتالي: 
الابتزاز بالتهديد- عدد من التهم، جريمة التي تجر بجانبها عقوبة السجن لمدة 7 سنوات. 
جرائم استخدام الأسلحة غير القانونية - عدد من التهم، جريمة التي تجر بجانبها عقوبة السجن لمدة 10 و 7 سنوات. 
التسبب بالاذى بشكل متعمد - جريمة التي تجر بجانبها عقوبة السجن لمدة 20 عاما. 
السطو المسلح - جريمة التي تجر بجانبها عقوبة السجن لمدة 14 عامًا. 
إطلاق النار من سلاح غير قانوني - جريمة التي تجر بجانبها عقوبة السجن لمدة 5 سنوات" بحسب البيان. 

وأضاف البيان: "بدأ التحقيق في هذه القضية بعد تقديم شكوى للشرطة، حيث شرع فريق محققون خاص بنشاط سري للكشف عن هوية المشتبهين. هذا وقام افراد الشرطة بنصب كمينًا وإستخدام وسائل تكنولوجية لفترة عدة أسابيع، ومع التقدم في التحقيق تم كشف المزيد من الضحايا، حيث أن بعضهم قاموا بتقديم شكوى والبعض الآخر تم إكتشافهم خلال النشاط السري. 

قسم من ضحايا الإبتزاز هم: صاحب كراج لتصليح الشاحنات وصاحب مصنع لإنتاج المنتوجات الغذائية للحيوانات وصاحب مخبز وصاحب محل لأعمال الزجاج ومقاول وصاحب موقف مركبات وأصحاب محال آخرين. 

هذا، وتم إكتشاف أدلة لجرائم إطلاق نار وجرائم أخرى تتعلق بالسلاح ليست لها صلة بجرائم بالإبتزاز. 

بعد ثلاثة أشهر من التحقيقات السرية بمرافقة النيابة العامة ومع بناء قاعدة أدلة دامغة ضد المشتبهين، قام أفراد الشرطة بإعتقال المشتبهين وتقديم طلب توقيفهم على ذمة التحقيق، لتقدم النيابة العام لواء الشمال المحاميان روعي ايلفاسي وعاموس دانيال لائحة اتهام ضد المشتبهين. 

ستواصل الشرطة نشاطها ضد المنظمات الإجرامية في مجالات عدة بالتركيز على جرائم الإبتزاز لرجال الاعمال الذين يجدون أنفسم ليس فقط في صراع لإدارة أعمالهم إلا تحت طائلة التهديد لهم ولعائلاتهم والتسبب بالأضرار لمحلاتهم ولممتلكاتهم الشخصية. 

ستواصل الشرطة استخدام كافة الوسائل المتاحة لها بهدف مكافحة هذه الظاهرة وستعمل لضمان امن وسلامة المواطنين الأبرياء ولالقاء القبض على المشتبهين وتقديمهم الى العدالة. 

هذا وتناشد الشرطة كل شخص وقع ضحية للابتزاز بعدم القبول بالوضع وتقديم شكوى للشرطة على الفور, حيث وفق تجارب الماضي القبول بالدفع او الانصياع لاوامر المجرمين لا يجدي نفعا وحتى انه يزيد من ارادة المجرمين لزيادة وتيرة الابتزاز للضحية وابتزاز ضحايا اخرين. 

اليكم، تلخيص لبعض حالات الابتزاز التي تمكن فيها محققو الشرطة من جمع أدلة كافية وتم تقديم لائحة الاتهام بحق المجرمين: 

صاحب شركة لتصنيع الأغذية للحيوانات - تم ابتزازه من قبل المتهم رقم 1 حيث تلقى 7 محادثات تهديدية وجاء فيها: "إذا لم تدفع 100,000 شيكل، فسوف أحرق محلك التجاري وأقتلك واقتل أولادك". وقال "ماذا عن الغرض هل تريد منا أن نؤذي ابنك أم أنت وابنك" ، هذا بعد أن ألقى المتهم عبوة ناسفة الى ساحة بيت الضحية في اليوم السابق، مما أدى إلى إلحاق الضرر بمنزله وبالمركبات التي كانت تركن في مكان قريب. هذا وفي مناسبة اخرى ، أرسل له المتهم أيضًا مقطع فيديو يظهر لقطات توثيق من كاميرات المراقبة لحادث إلقاء عبوة ناسفة على منزله. 

صاحب كراج لتصليح الشاحنات - تم ابتزازه من قبل المتهم رقم 1 حيث قدم نفسه كشخص من عائلة صبيحات وبدأ الاتصال به عدة مرات أثناء الليل وتهديده بأنه إذا لم يدفع له فسوف يقتله وسيقطع رأسه وسيلصق له عبوة ناسفة تحت المركبة ويطلق عل منزله. هذا وفي إحدى الحالات قام بوصف له شكل العبوة الناسفة التي أُلقيت على منزل جاره لعدم دفع الاموال له. هذا وفي وقت اخر ألقى المتهم حوالي الساعة 01:00 صباحًا عبوة ناسفة على الكراج التابع للضحية مما تسبب باضرار لأرضية الكراج. 

صاحب مخبز - تم ابتزازه من قبل المتهم الذي طلب منه دفع مبلغ شهري وقدره 15,000 شيكل وفي حال لم يدفع المبلغ سيرتفع إلى 30،000 شيكل شهريًا. خلال شهر واحد فقط اتصل المتهم بصاحب المخبز مرار عديدة وقام يتهديده. في إحدى الحالات حوالي الساعة 1:00 صباحًا تم إلقاء عبوة ناسفة نحو المخبز مما ادى الى أضرار بقيمة 7000 شيكل، وفي حالة اخرى أرسل له المتهم فيديو توثيق لالقاء عبوة ناسفة الى ساحة منزل ويبين الضرر الذي لحق بها. وفي حالة أخرى قرب منتصف الليل تم إطلاق النار من مسدس نصف اوتوماتيكي بقطر 9 ملم على المخبز حيث لحقت اضرار بالمخبز مرة أخرى تقدر بقيمة 10،000 شيكل. 

تم ابتزاز رجل اعمال الذي يمتلك شاحنة - من قبل المتهم رقم 1 حيث تلقى مكالمات هاتفية مهددة في إحدى الحالات بعد منتصف الليل أطلق من بندقية 5.56 على شاحنته مما تسبب لاضرار في الزجاج الأمامي والثقوب في أحد أبواب الشاحنة. 

تم ابتزاز صاحب مصنع لاعمال الزجاج الذي فاز بمناقصة لمشروع مركز تجاري في باقة الغربية بقيمة 300,000 شيكل من قبل المتهم رقم 1 حيث قال له انهم يعرفوا الكثير من التفاصيل الخاصة به وعنوانه وعدد اولاده والمركبة التي يقودها والمركبة التي يقودها اخاه ولذلك حذره من مغبة عدم الدفع للمبلغ الذي طلبه. هذا وقام المتهم برفع المبلغ المطلوب ل- 350،000 شيكل وذلك لان الضحية هو الذي فاز بالمناقصه وليس قريب المتهم وبعد ذلك قام الضحية خشية على حياته بالغاء مشاركته في المناقصة. حيث انه وحتى بعد تخلي الضحية عن مشاركته في المناقصة واصل المتهم تهديده: "هل فكرت في ما كنا نتحدث عنه؟ أنا متأكد من أنك لا تحب وجع الرأس وأن حبوب الصداع قد انتهت. "وفقط بعد أن أخبر الضحية المتهم أن المكالمات سجلت وأنه ينوي الاتصال بالشرطة توقف المتهم عن ابتزاز الضحية. 

مقاول مستقل وقع في ديون وتوصل إلى تسوية مع مستحقي الدين - بدأ المتهمون بابتزازه وأظهرا له أن لديه دينًا قدره 130،000 شيكل بينما الدين الأصلي الذي وصل إليه الضحية هو 35،000 شيكل ويقوم بدفعه وفقًا لاتفاق لتسديد ديون. قام المتهمون بتهديد الضحية بالمكالمات الهاتفية ورسائل نصية بتطبيق الواتساب مرات عدة. 

اصحاب مصف لبيع ال سيارات - قدم المتهمون معًا إلى المكان وطلبوا رؤية جيب من نوع تويوتا - لاند كروزر. بعد قيادة تجريبية للمركبة قام المتهم رقم 2 بابلاغ صاحب المصف بأنه مدين لهم بمبلغ 200,000 شيكل وأنه سيقوم باخذ المركبة سدادا للدين, هذا وأعاد ال سيارة في وقت لاحق إلى محطة الوقود بجانب المصف" إلى هنا نص البيان. 


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20