القدس

القدس

الفجر

05:04

الظهر

12:43

العصر

16:15

المغرب

18:58

العشاء

20:22

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:04

الظهر

12:43

العصر

16:15

المغرب

18:58

العشاء

20:22

الهلال الأحمر: إصابة 63 فلسطينيا خلال مواجهات مع الجيش الاسرائيلي بالضفة

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 19:23 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:04

الظهر

12:43

العصر

16:15

المغرب

18:58

العشاء

20:22


نشر الهلال الأحمر الفلسطيني، عصر اليوم، الثلاثاء، إحصائية شاملة للإصابات خلال المواجهات التي دارت بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في أنحاء الضفة، خلال يوم الغضب الذي أعلنت عنه الفصائل احتجاجا على اعتبار الإدارة الأميركية أن المستوطنات في الأراضي المحتلة قانونية.

ووفقا للإحصائية، فإن عدد الإصابات بلغ 63، في جميع نقاط المواجهات، والإصابات التي وصفت بالطفيفة تنوعت بين الإصابة من جراء إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المغلف بالمطاط، في المناطق التالية: مدخل البيرة الشمالي (عند مستوطنة " بيت إيل") ٣٣ إصابة؛ الخليل : إصابة؛ أبوديس : ١٣ إصابة؛ طولكرم : إصابة ؛ بيت لحم : ١٥ إصابة.

وحشد جيش الاحتلال الإسرائيلي قوات كبيرة في الضفة الغربية، بمناسبة الإعلان عن "يوم غضب فلسطيني" اليوم، الثلاثاء، وسط توقعات بتنظيم الفلسطينيين مظاهرات واسعة، وحدوث مواجهات في أنحاء الضفة، فيما يتزايد الغضب في صفوف الفلسطينيين في أعقاب استشهاد الأسير سامي أبو دياك، الذي عانى من مرض عضال ومن جراء الإهمال الطبي الذي تعرض في سجون الاحتلال.

واندلعت، بعد ظهر اليوم، مواجهات متفرقة في الضفة الغربية المحتلة، بين عشرات الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي. وأصيب شابان بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، خلال مواجهات مع الاحتلال في باب الزاوية وسط الخليل. كما أصيب شاب بالرصاص الحي في منطقة الفخذ، والعشرات بحالة اختناق، خلال مواجهات مع الاحتلال عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة. وفي محافظة القدس، أصيب العشرات واعتقل طفلان، في مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدتي الرام وأبو ديس.

وأفادت مصادر صحافية أن مواجهات اندلعت على مدخل مدينتي رام الله والبيرة وسط الضفة الغربية، فيما استخدم جنود الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، لتفريق عشرات الشبان الذين رشقوا القوات بالحجارة، وأشعل الشبان النار في إطارات مطاطية.

وفي محافظة الخليل، أصيب عشرات المواطنين اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في مواقع مختلفة من المحافظة، وفي اعتداءات للمستوطنين. وتركزت المواجهات في مدينة الخليل ومخيمي العروب والفوار، وبلدتي بيت أمر وحلحول شمال المحافظة.

في مدينة الخليل، أصيب عدد من المواطنين المشاركين بمسيرة الغضب عقب مواجهات واندلعت مع جنود الاحتلال والمستوطنين في منطقة "باب الزاوية" وحي "تل الرميدة" وسط المدينة.

واكد مراسلو وكالة وفا" إصابة عدد من المواطنين من قبل المستوطنين في منطقة تل الرميدة بعد رشهم بالغاز والاعتداء عليهم بالضرب، عرف منهم محمود ادعيس، وعمر أبو عيشة، وهاشم أبو عيشة، وحمدي أدعيس، ويوسف أبو عيشة، كما اعتدت على المشاركين في المسيرة بالدفع والضرب لمنعهم من استكمال المسيرة المناهضة للاستيطان، كما منعت الصحفيين من الاقتراب مان مناطق التماس.

كما اندلعت مواجهات مماثلة على مدخل مدينة بيت لحم الشمالي عقب مسيرة انطلقت من حي باب الزقاق وسط المدينة منددة بقرار واشنطن بشأن الاستيطان.

واندلعت مواجهات في محيط جامعة القدس ببلدة أبو ديس شرقي القدس المحتلة. وقال شهود عيان، لوكالة "الأناضول"، إن مواجهات اندلعت على مدخل مدينة طولكرم الغربي.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن جيش الاحتلال يتوقع تجمع آلاف الفلسطينيين في مراكز المدن والبلدات في الضفة، وأن تدور مواجهات في مواقع احتكاك في الخليل وبيت لحم. وادعى جيش الاحتلال أنه طالب جنوده "بضبط النفس حتى النقطة التي يكون فيها خطرا على حياتهم".

وكانت فصائل فلسطينية دعت إلى مسيرات غضب، اليوم، تنديدا بقرار الولايات المتحدة التراجع عن اعتبار المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية. وأعلنت السلطة الفلسطينية عن إلغاء الدوام الدراسي اليوم.

وطالبت الفصائل كوادرها وأبناء الشعب الفلسطيني إلى المشاركة في هذه الفعاليات، الثلاثاء، للتعبير عن "رفض الشعب الفلسطيني لكل المخططات الصهيو-أميركية بحق القضية الفلسطينية".

وحملت الرئاسة الفلسطينية الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن استشهاد أبو دياك المعتقل في سجونها منذ 17 عاما، محذرة من استمرار سياسة القتل البطيء بحق المعتقلين.

وقالت في بيان إنها "تحمل حكومة الاحتلال مسؤولية استشهاد الأسير أبو دياك، الذي تعرض إلى إهمال طبي متعمد تمارسه سلطات الاحتلال بحق كافة الأسرى". وأضافت أنها "تحذر من استمرار مسلسل القتل البطيء للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي".

كما حمّلت حركتا حماس والجهاد الإسلامي، في بيانيْن منفصليْن، إسرائيل المسؤولية الكاملة عن استشهاد أبو دياك، بسبب ظروف اعتقاله السيئة وسياسة الإهمال الطبي بحقه.

والأسبوع الماضي، أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في مؤتمر صحافي، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية "مخالفة للقانون الدولي"، فيما لاقت تصريحاته إدانات دولية وعربية.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:04

الظهر

12:43

العصر

16:15

المغرب

18:58

العشاء

20:22