القدس

القدس

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

في ختام فعالية قافلة السيارات: المئات يتظاهرون أمام مباني الحكومة ضد العنف وتواطؤ الشرطة

الخميس 10 اكتوبر 2019 19:31 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

تظاهر المئات أمام مباني الحكومة الإسرائيلية في القدس المحتلة، عصر اليوم، الأربعاء، بعد ساعات من انطلاق الموكب الاحتجاجي من البلدات والقرى العربية من الشمال إلى الجنوب، في قافلة المركبات التي شلّت حركة السير في أكثر الشوارع محورية في البلاد.

وحمل المتظاهرون لافتات كتبوا عليها شعارات رافضة لظاهرة العنف والجريمة، ومحتجة على تواطؤ الشرطة الإسرائيلية مع عصابات الجريمة المنظمة، وتقاعسها عن أداء الدور المنوط بها من جمع السلاح غير المرخص وصولا إلى وضع خطة لمحاربة استفحال العنف في المجتمع العربي.

وخلال التظاهرة، حمّل رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، محمد بركة، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مسؤولية "كل نقطة دم تسفك في مجتمعنا العربي"، فيما رفع العشرات من أهالي الضحايا صورهم مطالبين بتحقيق "العدالة" وحمل العشرات من ملفات جرائم القتل المكدسة في أُدراج مراكز الشرطة.

وانطلقت قافلة المركبات الاحتجاجية، صباح اليوم الخميس، باتجاه القدس، في إطار برنامج احتجاج أقرته لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية ضد تواطؤ الحكومة والشرطة في استفحال الجريمة في المجتمع العربي.

وكما هو مقرر، بدأت القافلة تحركها من قرية مجد الكروم، لتلتحم معها على الطريق إلى القدس مركبات أخرى في تجمعات على مفرق الناعمة في شفاعمرو، ومدخل كفر قرع وقاعة أفراح زميرو في قلنسوة، وحديقة العجمي في يافا، ومفرق السقاطي في النقب.

وفي طريقها إلى القدس التحمت مع القافلة مركبات أخرى تجمعت على مفرق الناعمة قرب مدينة شفاعمرو. وخلال سير القافلة حاولت الشرطة عرقلة سير المركبات وتأخير حركة القافلة بالقرب من "يوكنعام" وفي عدة مواقع ووقعت مشادات بين المشاركين بالقافلة والشرطة إثر تحريرها بعض المخالفات لعدد من سائقي السيارات. 

والتحمت مسيرة السيارات من الجليل والمثلث والساحل مع المسيرة من النقب في مفرق دير اللطرون، في طريقها إلى القدس.

 وأفاد مراسلنا أن القافلة وصلت إلى القدس وتظاهر المحتجون أمام مباني الحكومة.

وقال رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، إن الحديث عن تواطؤ من قبل الشرطة، وليس قضية إهمال أو خلل في عملها، و"هي عقلية متأصلة عبر عنها (وزير الأمن الداخلي غلعاد) إردان قبل عدة أيام، بأنه يتعامل مع المجتمع العربي كمجتمع متوحش وعنيف".

وأضاف أن القافلة تحركت من مجد الكروم نحو القدس، مشيرا إلى المشاركة الكبيرة في القافلة.

كم لفت إلى أنه ستنظم مظاهرة قطرية، الثلاثاء المقبل، أمام مركز شرطة الشمال في مدينة الناصرة، يتبعها مظاهرة أخرى أمام مقر شرطة المركز في مدينة الرملة، وتنصب خيمة احتجاج في القدس في نهاية الشهر الجاري، يرافقها تنظيم إضراب عن الطعام.

العمل الجماعي

وقال النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. إمطانس شحادة، إنه "بفضل وحدتنا والعمل الجماعي والتفاف المجتمع العربي، تحولت قضية الإجرام والعنف إلى قضية سياسية وفرضت نفسها على الأجندة العامة. نناضل معا ضد تواطؤ الشرطة والإهمال المقصود في السياسات الحكومية. نحتج معا لمستقبل أفضل، ضد الإجرام والعنف الذي يهدد مستقبلنا وتماسكنا جمعيا".

وأكد أن "مئات السيارات تشارك في قافلة الاحتجاج في شارع 6 وبعدها مظاهرة كبيرة أمام مكاتب الحكومة. شعب جبار يتجند للدفاع عن أبنائه وحقوقه الجماعية القومية والمدنية اليومية".

من جهته قال رئيس مجلس محلي مجد الكروم، سليم صليبي، إنه يأمل أن تكون هذه القافلة الاحتجاجية صرخة مدوية مفادها أن "الدم العربي ليس رخيصا"، وأن مليون ونصف عربي يريدون العيش بأمن وأمان كباقي الشعوب، مؤكدا على ضرورة تصعيد النضال.

وأضاف أنه لا يكفي التعبير عن الرغبة بالأمن والأمان، وإنما يقتضي تحقيق ذلك المشاركة في هذه الفعاليات الاحتجاجية لضمان حياة أفضل للأبناء.

مئات السيارات بالقافلة

وقال مسؤول لجنة العمل الشعبي في لجنة المتابعة العليا، إبراهيم حجازي، إن التقديرات الأولية، أشارت إلى أن نحو 800 سيارة في قافلة المتابعة إلى القدس، بناء على إحصائيات أولية وردتنا من محطات مختلفة، ولكن توجد محطات انطلاق أخرى، وهذا يعني احتمال ارتفاع عدد السيارات إلى أكثر من هذا التقدير.

وأضاف أنه من محطة كفر قرع وحدها، انطلقت 300 سيارة، في حين أنه من الشمال تضم القافلة أكثر من 200 سيارة، وأمامنا محطات أخرى في المثلث الجنوبي، من الطيبة وكفر قاسم. في حين قال رئيس لجنة التوجيه العليا لقضايا النقب، النائب سعيد الخرومي، إن عدد السيارات الذي انطلق من النقب، يتراوح ما بين 100 إلى 150 سيارة.

وقال حجازي، في وقت لاحق، إن عدد السيارات التي تشارك بمظاهرة قافلة السيارات نحو القدس ارتفع إلى نحو 1000 سيارة، وإن شللا تاما بالسير في شارع 6.

وستتضح صورة المشهد، حينما تلتقي كل القوافل عند مفرق دير اللطرون، بعد أن تكون قد سارت بسرعة بطيئة في شارع 6، ما يعني تشويش حركة السير في هذا الطريق المركزي، قبل تشويش حركة السير في المدخل الغربي لمدينة القدس. وستنتهي القافلة عند مباني الحكومة في القدس، للتظاهر ضد تواطؤ الحكومة مع الجريمة المستفحلة في المجتمع العربي.

زحالقة: القافلة لا تسير، والاحتجاج مستمر

وقال رئيس التجمُّع الوطني الديمقراطي، د. جمال زحالقة، إنّ "قافلة السيارات تسير ببطء شديد وتعطّل السير في شارع 6, وهي تندرج ضمن سلسلة النشاطات الهادفة إلى إطلاق صرخة مدويّة بأننا مجتمع في خطر وعلينا أن نلقي بكل ثقلنا لإنقاذه من مسلسل القتل والجرائم".

وأضاف أنّ "تواصل الاحتجاجات سيجبر الحكومة والشرطة على التحرّك، فنحن انطلقنا ولا تراجع وعليهم هم أن يغيّروا سياساتهم وممارساتهم، ونحن شبعنا كلامًا وننتظر أفعالًا مؤثّرة تحاصر الجريمة والمجرمين".

وأوضح زحالقة: "نحن بصدد إعداد مذكّرة إلى المنظمات الدولية، نبلغها فيها أننا نعيش حالة أقلية في خطر، وبحاجة إلى حماية وشرطة إسرائيل تحجم عن حماية المواطنين العرب، رغم أنها تملك القدرة والأدوات للقيام بذلك. على هذه المنظمات أن تعلم أن كل الوعود الإسرائيلية بتحسين ظروف معيشة المواطن العربي فاقدة للمعنى والمضمون وهي بلا رصيد ما دامت أعمال القتل والعنف والجريمة تعصف بمجتمعنا والشرطة لا تحرك ساكنًا للمنع والردع".

ودعا زحالقة إلى تكثيف وتصعيد النضال، مؤكّدًا أن تواصل الضغط والاحتجاج سيأتي بالنتائج.

وكانت لجنة المتابعة العليا قد دعت إلى أوسع مشاركة في قافلة الاحتجاج بداعي أن الهدف هو تصعيد ضغط الحراك الجماهيري على سياسة الحكومة.

وكانت قد أقرت لجنة المتابعة جملة من الفعاليات الاحتجاجية، خلال اجتماع لها عقد في مدينة طمرة، السبت الماضي، لمواصلة الحملة الشعبية لاجتثاث العنف والجريمة، وبضمنها الإضراب العام وتنظيم مظاهرات قطرية، وقافلة مركبات احتجاجية تتجه إلى مكتب رئيس الحكومة.

 






































الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40