القدس

القدس

الفجر

04:37

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:37

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39

6 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام وسط خشية على حياتهم

الاحد 06 اكتوبر 2019 21:37 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:37

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39

قال مركز أسرى فلسطين للدراسات إن 6 أسرى فلسطينيين يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجاً على استمرار اعتقالهم الإداري، بينهم أسيرة، بينما تصاعدت الخطورة على حياة نصفهم المضربين منذ أكثر من شهرين.
وذكر الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر في بيان الأحد، أن أقدم الأسرى المضربين وأكثرهم خطورة على حياته الأسير المريض، “أحمد عبد الكريم غنام” (42 عاما) من الخليل، كونه كان يعاني سابقاً من مرض السرطان في الدم، ويخشى من عودة المرض له مرة أخرى، وخاصة أنه يعاني من ضعف المناعة.
وأوضح أن الأسير غنام دخل يومه 85 على التوالي ويقبع في مستشفى الرملة في ظروف قاسية، ويعاني من هبوط نسبة السكر في الدم، ومصاب بآلام حادة ومستمرة في أنحاء جسده، ودوار في رأسه، ونقص وزنه 24 كيلو جرام، ولا يستطيع الوقوف على قدميه، وقد يستشهد في أي لحظة نتيجة هذه الظروف الخطرة.
وأشار المركز إلى أن القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، الأسير طارق حسين قعدان (46 عامًا) من مدينة جنين، يواصل إضرابه المفتوح منذ 68 يوماً متتالية، رفضاً للاعتقال الإداري بحقه، وكان أعيد اعتقاله في فبراير الماضي، وصدر بحقه قرار اعتقال إداري لـ6 أشهر، هو أسير سابق أمضى ما يقارب 15 عاما في سجون الاحتلال، وحالته الصحية متردية.
وأكد أن هناك خطورة على حياته، ونقص وزنه 17 كيلو جرام، ويعاني من صداع مستمر ودوخة وآلام في كل أنحاء جسده، ولا يقوى على الحراك.
ويخوض الأسير إسماعيل أحمد علي (30 عاماً) من بلدة أبو ديس بالقدس إضرابا عن الطعام منذ 75 يوماً متتالية احتجاجاً على اعتقاله الإداري، وهو أسير سابق أمضى 7 سنوات في سجون الاحتلال، وأعيد اعتقاله في يناير من العام الحالي وتم تحويله للاعتقال الإداري، ويقبع حاليا في مستشفى “الرملة”، بحالة صحية صعبة، ويمنع الاحتلال عائلته من زيارته منذ خوضه الإضراب، وقد فقد 19 كيلو من وزنه، ويعاني من أوجاع في المفاصل وضعف في عضلة القلب وآلام في الكلى، وزغللة في النظر وحالته الصحية صعبة.
وبين المركز أن الأسير مصعب توفيق الهندي (29 عاماً) من بلدة تل في محافظة نابلس، يخوض إضرابا عن الطعام منذ 13 يوماً، بعد صدور أمر إداري بحقه، حيث إنه أسير محرر أعيد اعتقاله في الرابع من شهر سبتمبر الجاري، وكان أمضى 6 سنوات في سجون الاحتلال، معظمها تحت الاعتقال الإداري.
كذلك يخوض الأسير المحرر المعاد اعتقاله ” أحمد عمر زهران” (42 عاماً) من قرية دير أبو مشعل غرب رام الله، منذ 9 أيام، بعد أن نكث الاحتلال بوعده له خلال بإطلاق سراحه في أكتوبر بعد أن خاض إضرابا عن الطعام في يوليو الماضي استمر 38 يوماً متتالية، وجدد له الإداري لمرة ثالثة.
والأسير “زهران” أسير سابق كان أمضى 15 عاماً في سجون الاحتلال على عدة اعتقالات، وهو متزوج وله أربعة أبناء، وأعيد اعتقاله في شهر مارس الماضي، وصدر بحقه قرار إداري، وحين التجديد له لمرة ثانية خاض إضرابا عن الطعام وعلقه بعد التوصل لاتفاق بإطلاق سراحه في أكتوبر، إلا أن الاحتلال لم يفِ بوعوده، وجدد له الإداري، مما دفعه لخوض إضراب للمرة الثانية خلال هذا الاعتقال.
وأشار إلى أن الأسيرة الأردنية الجنسية هبة أحمد اللبدى (24 عاماً)، تخوض أيضا إضرابا عن الطعام منذ 13 يوماً بعد إصدار أمر اعتقال إداري بحقها، وهي معتقلة منذ 20/8/2019 خلال وصولها برفقه والدتها لمعبر الكرامة لحضور حفل زفاف إحدى قريباتها في مدينة نابلس.
وكانت اللبدى تعرضت لتحقيق وتعذيب قاسٍ في مركز “بتاح تكفا”، منها الشبح على الكرسي الصغير لساعات طويلة جداً، والحرمان من النوم لفترات طويلة، ومدد الاحتلال اعتقالها عدة مرات ومنع عائلتها من زيارتها، وبعد مرور 33 يوماً على اعتقالها، وعدم ثبوت أي تهمة بحقها، أصدرت محكمة الاحتلال قرارا بتحويلها إلى الاعتقال الإداري لمدة 5 أشهر، ونقلت إلى سجن الدامون.
وحمَّل المركز سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن حياة وسلامة الأسرى المضربين، حيث وصلت حالة بعضهم إلى حد الخطورة القصوى، ولا زال الاحتلال يرفض الاستجابة لمطالبهم العادلة بتحديد سقف لاعتقالهم الإداري.
وطالب المؤسسات الحقوقية الدولية بضرورة التدخل العاجل للضغط على الاحتلال لإنقاذ الأسرى المضربين من خطر الموت، والعمل على وقف سياسة الاعتقال الإداري التعسفية التي تدفع الأسرى لخوض الإضرابات مما يشكل خطورة على حياتهم.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:37

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39