القدس

القدس

الفجر

04:26

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:18

العشاء

20:47

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:26

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:18

العشاء

20:47

رئيس لجنة الأهالي في باقة: نسبة تسرب الطلبة في ثانوية النجاح 70% والوضع خطير

الاثنين 05 اغسطس 2019 21:06 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:26

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:18

العشاء

20:47

عرض رئيس لجنة الأهالي ال محلية في باقة الغربية المهندس عامر غنايم الأوضاع التي آلت اليها مدرسة النجاح الثانوية على مدار سنوات طويلة، من اهمال وتسرب للطلبة بشكل يومي بنسبة 70%.

وجاء في البيان:"في سنة 1999-2000 قامت بلدية باقة بتقسيم المدرسة الثانوية الشاملة الى مدرستين: الأولى انتقائية تقوم بامتحان الطلبة واخذ النخبة منهم، اما المدرسة الثانية تأخذ البقية، مما أنتج في المدرسة الثانية شريحة طلاب محبطين بدون امل ولا مستقبل ولا رؤية ،ومدرسة تعيسة بكل مركباتها. (من أراد الاستزادة فليراجع تقرير لجنة الفحص التي تم تشكيلها زمن "فالد" سنة 2008)".

واضاف البيام:" منذ عشرين سنة ومدرسة النجاح بمسمياتها المختلفة في انحدار وضياع، وفي السنوات الأخيرة هذه المدرسة بسوء إدارتها وبإنعدام التخصصات الحقيقية وشح الموارد بكل أنواعها سواء المهنية والمادية من مباني، ورشات، وأدوات لا تلبي أدنى احتياجات طلابها، فكانت النتيجة الحتمية نسبة الغياب اليومي(التسرب) المذهلة.

يوم 07.04.19 قمت بإحصاء عدد الطلاب الذين وصلوا الى المدرسة: فكانت النتيجة المؤلمة أن 72 طالب من 246 حضروا الى المدرسة وتغييب 174 طالب !!فأين هم؟؟، 70% غياب اي من كل 10 طلاب يتغيب 7!! (علما انه في نفس اليوم كان هناك امتحان מגן رياضيات يبدأ الساعة 08:30) فقمت على الفور بالتواصل مع البلدية، ثم صباح اليوم التالي وارقت رسالة بريد الكتروني لرئيس البلدية شرحت هذا الأمر الخطير من نسبة الغيابات، وان هذا ليس حدث عابر بل يحدث كل يوم، كيف يعقل ان تدار مدرسة بهذا الشكل؟؟!! أصلا مع هكذا معطى هل يبقى من المدرسة شيء الا اسمها؟؟.

فقام رئيس البلدية بالمصادقة وتأكيد على ما هذه الكارثة بقوله:"עאמר צודק בכל מילה، חייבים לפעול". "

كما كتب في البيان:" يوم 22.04.19- زار مدير عام وزارة المعارف ومدير لواء حيفا بلدية باقة شاركت في الإجتماع وفي كلمتي كممثل عن لجنة أولياء الأمور عرضت امام الحضور كارثة مدرسة النجاح واتفق الجميع ان الحل والمنقذ للطلاب وهو إقامة مركز تعليم تكنولوجي מרכז חינוך טכנולוגי (מח"ט) يحوي فروع تكنولوجية وتخصصات وورشات مزودة بكل المعدات والأدوات :كميكانيكا ال سيارات ، كهرباء بيوت وصناعة وغيرها من الفروع . وكذلك اجراء إصلاحات جذرية وحقيقية في المدرسة : يشمل تغيير إدارة واعداد طاقم معلمين مؤهلين الشيء الذي سيلبي احتياجات الطلاب، سيمنحهم التعليم والامل وستعلمون حرفة وعلى الأقل سيعيد الطلاب الى المدرسة".

ومضى البيان:" أهلنا الكرام، طلبة مدرسة النجاح هم من شريحة ما يسمى "فتيان في خطر" (נוער בסיכון) فكان واجباً ان يُستَثْمَر فيهم ويتلقوا أفضل رعاية ويوفر لهم أفضل إطار وأروع ومناخ تعليمي تربوي، لا ان يلقى بهم في شبه مدرسة ليس بها ادنى مقومات النجاح بل ال حياة : مباني قديمة مهملة ومهترئة في أجواء كئيبة كالسجون. فيكونوا لا قدر الله معرضين للإنحدار الى العنف والمخدرات والجريمة. ماذا تتوقعون ممن يفرض عليه ان يكون في شبه مدرسة كهذه؟؟!! 70% غياب يومي (تسرب) في مدرسة يكشف كارثة خطيرة. أبنائنا في خطر بل كلنا في خطر!! وباقة في خطر عظيم!!246 طالب ليس مجرد رقم فمن خلفهم أُسَر وامهات وإخوة، هؤلاء الفِتية من أبنائنا في أمَس الحاجةِ لإطار يحتضنهم يتلقون فيه التعليم او يتعلمون حِرفَة وصِنعة للمستقبل ويكونون مواطنين صالحين في المجتمع. إن استمر حال المدرسة كما هو سنبكي دماً على تفريطنا وتضيعينا لهؤلاء الفتية، فمن هنا يبدأ العنف ويَستشري في المجتمع".

واضاف:"بفضل الله تم مؤخراً الموافقة على إقامة مركز تعليم تكنولوجي (מח"ט) في مدرسة النجاح. وهنا لا بد من شكر كل من عمل وساهم ودعم للحصول على هذه الموافقة، يبقي التنفيذ والمتابعة.

ولهذا، ومن أجل متابعة إخراج المشروع الى حيز التنفيذ في المدرسة على ارض الواقع، طالبنا تحديد جلسات وإجراء جولة ميدانية مفصلة في المدرسة للوقوف على جاهزيتها والتأكد من توفير تراخيص الامان وكل ما يحتاجه أبنائنا مع افتتاح السنة الدراسية القريبة؛ واقترحنا ان يكون أيام مفتوحة للطلبة والأهالي في 04.08.19 و 06.08.19 مثلاً ليتاح التعرف على المدرسة بحلتها الجديدة،والتسجيل للتخصصات وليتسنى تسويق المدرسة بدل الإمتحانات المزمع إجرائها في المدارس الثانوية والتي يرفضها الطلاب والاهالي".

وقال:"سنطلعكم على نتائج الجولة الميدانية ومدى تطبيق ال מח"ט ونتائج الأيام المفتوحة وجاهزية المدرسة في المنشور القادم بإذن الله".

#تعقيب بلدية باقة الغربية#

وجاء تعقيب بلديّة باقة الغربيّة بخصوص ما تمّ تداوله بشأن مدرسة النّجاح طوماشين:"

نحنُ في قسم التّربية والتّعليم بشكل خاصّ، وفي بلديّة باقة الغربيّة عمومًا، حرصنا ولا نزالُ على توفير أفضل الأجواء التّعليميّة في مجمل مدارسنا، منذ المرحلة الابتدائيّة وحتّى الثّانويّة، وبالطّبع مدرسة النّجاح - طوماشين هي جزءٌ من هذه المدارس. يهمّنا، وفق أُصُول التّربية والتّعليم، أن يتلقّى كلّ طالب وطالبة من طلّابنا الإطارَ الملائم له، لقدراته ولطموحه العلميّ المستقبليّ. بعد جهود مكثّفة من قبل بلديّة باقة الغربيّة، حصلنا مؤخّرًا على مصادقة لإنشاء مركز تعليم تكنولوجيّ الذي يمنحُ إطارًا تعليميًّا مناسبًا للطلبة ذوي التحصيل المتدنّي. بعد الحصول على هذا التّصديق، فإنّ جلسات ما بين البلديّة وبين وزارة التّربية والتّعليم، انعقدت ولا تزالُ، في سعيٍ لبناء خطّة عمل منهجيّة مهنيّة تشتمل على تأهيل المعلّمين والمعلّمات من خلال استكمالات خاصّة؛ إعادة النّظر في كلّ فروع التّخصّصات، مدى نجاعتها وملاءمتها للطّلّاب في المدرسة، ملاءَمة بناية المدرسة من ناحية عمرانيّة، بحيث سيتمّ إعدادها وتوفير المناخ التّدريسيّ الملائم، وسوف تُخَصَّص لهذا الأمر ميزانيّة خاصّة؛ تجهيز معدّات للمختبرات.

وباتّفاق مع وزارة الّتربية والتّعليم، فإنّ مستشارًا تربويًّا خاصًّا، سوف يرافق ويواكب المدرسة الجديدة، وذلك من أجل التّأكّد من نجاعة المنظومة الجديدة.نثمّن غاليًا متابعة الأهالي، ونعلمهم أنّ مختصّين من قبل البلديّة والوزارة يقومون بواجبهم على أتمّ وجه".


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:26

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:18

العشاء

20:47