القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

استطلاع: ‏85‎%‎ من المواطنين العرب يشعرون بالتهديد وانعدام الأمان بسبب قانون القومية

الخميس 28 مارس 2019 18:56 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

كشف استطلاع للرأي بين المواطنين العرب، هو الاول من نوعه وينشر لاول مرة حول تداعيات قانون القومية اليهودية، ان 85‎%‎ من المواطنين العرب يعتقدون ان تشريع القانون جعلهم يشعرون بانعدام الأمان والتهديد الدائم والاغتراب. كما وأجاب اكثر من 93‎%‎ ان القانون يمس بجوانب عديدة في حياتهم ويهدد مكانتهم كمواطنين في الدولة. 

يأتي هذا الاستطلاع بالتعاون بين اللوبي البرلماني العربي-اليهودي للعيش المشترك، برئاسة النائب د. يوسف جبارين، وبين الجمعية المسيحية العالمية في إسرائيل ( الناصرة )، وقد اشرف على الاستطلاع الباحث محمد خلايلة من جامعة حيفا . 

ومما ورد ايضًا في الإستطلاع أن اكثر من 92‎%‎ يعتقدون أنه يجب ابطال القانون واستبداله بقانون اساس يضمن المساواة لجميع المواطنين. وحول تأثير القانون على العلاقات بين العرب واليهود بالبلاد قال حوالي 89‎%‎ من المستطلعين ان القانون زاد من التوتر والعدائية بين المجموعتين ويؤثر سلبًا على هذه العلاقات. 

واظهر الاستطلاع التأييد الواسع بين المستطلعين للعمل الدولي ضد القانون، حيث أشار 89‎%‎ من المستطلعين انهم يؤيدون بشدة استمرار قيادات المجتمع العربي في عملهم امام المحافل الدولية لمناهضة قانون القومية. 

واظهر الاستطلاع تفاؤل المواطنين العرب من امكانية الغاء القانون، اذ أشار حوالي 80‎%‎ من المستطلعين ان هناك امكانية جدية لالغاء القانون. اما بالنسبة لاكثر الوسائل نجاعة لمواجهة قانون القومية فقد اجاب غالبية المستطلعين ان هذه الوسائل هي المظاهرات بشكل دائم والتوجه الى المؤسسات الدولية واقامة صندوق وطني للعرب في اسرائيل. 

وقد شمل الاستطلاع عينة من 492 من المواطنين العرب البالغين وتم اجراؤه بعد مرور عدة اشهر من تشريع قانون القومية. 

وقال الباحث محمد خلايلة: "الاستطلاع يبرز الرفض القاطع للمواطنين العرب لسن القانون لكونه يقونن ويشرعن ضمن ترتيبات دستورية نظام المواطنة التراتبية والهرمية في إسرائيل. وبالرغم من التأثيرات السلبية الواضحة لقانون القومية على مواقف، اراء، ومشاعر المستطلعين، وخصوصًا بما يتعلق بانعدام الأمان، الشعور بالتهديد والاغتراب، إلا أن الغالبية العظمى منهم لديهم أمل كبير بأن يتم الغاء القانون وحذفه من كتاب القوانين الإسرائيلي". 

وقال النائب والمرشح عن قائمة الجبهة والعربية للتغيير، د. يوسف جبارين ان: "الاستطلاع يكشف عمق رفض المواطنين العرب لقانون القومية، ويظهر الدعم الكبير للمساعي التي نبذلها من اجل الغاء القانون على ساحة النضال الجماهيري وايضًا على الساحة الدولية. كما ويشير الاستطلاع الى انخفاض الشعور بالامان لدى المواطنين العرب في الاماكن العامة واماكن العمل، والشعور بالعداء تجاههم، اضافةً الى التوتر الّذي أحدثه القانون في علاقتهم مع المواطنين اليهود". 

واضاف جبارين: "نحن نعي جيدًا حالة الإستياء العارمة لدى جماهيرنا العربية بسبب تشريع هذا القانون الأبارتهايدي. الغاء هذا القانون في الدورة القادمة من الكنيست هو هدفنا الأول، وهو ما نضعه نُصبَ أعيننا، ليس تعديله أو تجميله، وإنما الغاءه والإلقاء به الى مزبلة التاريخ، مع باقي القوانين العنصرية الّتي عرفها العالم. على جماهيرنا أن تترجم غضبها ورغبتها بإلغاء هذا القانون في التاسع من نيسان بالتصويت الى الأحزاب الّتي ستعمل جاهدًا لتحقيق هذا الهدف". 


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20