القدس

القدس

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45

نتنياهو يهدد بانتقال عملية “درع الشمال” إلى لبنان والجيش الاسرائيلي يبلغ "اليونيفيل"

الخميس 06 ديسمبر 2018 20:58 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45

هدد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتوغل جيشه في جنوب لبنانفي إطار عملية "درع الشمال"، وقال إنه “توجد إمكانية معقولة بأن نضطر إلى العمل في لبنان، وهذه شرعية لعمليات أخرى”، فيما أبلغ جيش الاحتلال "اليونيفيل" بضرورة التعامل مع النفق الهجومي لحزب الله.

جاء ذلك خلال جولة أجراها نتنياهو الذي يتولى حقيبة وزارة الحرب أيضا، في شمال الكيان اليوم الخميس، وقدم إحاطة للصحافيين في مستوطنة “ميسغاف عام” الواقعة عند الحدود مع لبنان، بادعاء كشف وتدمير أنفاق حفرها حزب الله من الأراضي اللبنانية وتمتد إلى الجانب الفلسطيني المحتل من الحدود.

وادعى نتنياهو “أننا نمنع أعدائنا من استخدام سلاح الأنفاق بمنهجية وسنعمل طالما يتطلب الأمر ذلك. وكل من يهاجمنا سيتحمل مسؤولية ذلك، وحزب الله وحماس يعلمون ذلك، وهذه العملية (“درع شمالي”) في بدايتها، ولكن في نهايتها لن يكون سلاح الأنفاق الذي استثمر فيه حزب الله فعالا”.

وأشار نتنياهو إلى وجود علاقة مباشرة بين عملية “درع شمالي” وبين وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، في منتصف الشهر الماضي. “إننا نستعد في جميع الجبهات، وسأقرر التوقيت بشأن جميع الجبهات. ولن يتمكنوا من فعل شيء لأننا حيّدناها (الأنفاق). وهذا أحد أسباب عدم شن عملية عسكرية في غزة، ولكنه ليس كل الأسباب، وإنما أحدها فقط”.

وفي موازاة ذلك، نقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن مسؤول سياسي إسرائيلي رفيع، لم يذكروا هويته، قوله إن توقيت بدء عملية “درع شمالي” نابع من التخوف من تسرب تفاصيلها وعلم حزب الله بها، واضاف أنه “كان هناك تسريب وقلنا إنه إذا علم حزب الله بأننا نعرف، فإنهم سيسرعون الجهود من أجل تنفيذ عملية أسر. ولم نرغب بالوصول إلى يتسللون فيه ويأسرون جنديا أو مواطنا والا يعرف أحد عن ذلك أبدا”.

وتابع أن “الاستثمار في الأنفاق كبير جدا، ومنعنا ذلك فعليا من حماس، وحول الأنفاق في الشمال فإننا نتعقب مشروع الأنفاق منذ أربع سنوات بهدوء كامل وتدريجيا حتى نضجت التكنولوجيا أيضا. وحصلنا على المواد والقدرات من أجل العمل ضد هذا الأمر. واتخذ القرار في 7 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بشكل نهائي”.

من جانبه طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) بتدمير انفاق حزب الله في الجانب اللبناني.

والتقى قائد القيادة الشمالية في قوات الاحتلال اللواء "يوئيل ستريك"، مع قائد اليونيفيل في موقع نفق حزب الله وعبر عن احتجاجه الشديد على ما وصفه "الخرق" الصارخ لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701.

وقدم ستريك لقائد اليونيفيل صورة جوية لمجموعة من المنازل في قرية رامية اللبنانية، التي زعم بأن النفق الذي عبر إلى الكيان الإسرائيلي، وطالب قوات اليونيفيل بالوصول خلال الأيام القليلة القادمة مع أفراد الجيش اللبناني لفتح النفق وتدميره.

وعزز الجيش اللبناني وقوة الأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل) دورياتهما على طول الحدود في الجانب اللبناني تفادياً لأي تصعيد.

وكشفت شبكة "النشرة" اللبنانية الإعلامية، اليوم الخميس، أن الاحتلال تمكن من اختراق الشبكة الخلوية المحلية في لبنان وأرسلت رسائل إلى سكان المنطقة الحدودية، فيها تلقى السكان إشعارات على هواتفهم المحمولة تنص على أنهم يجب أن ينأوا بأنفسهم عن الأنفاق وأنشطة حزب الله.

وأفاد مراسل "النشرة" في حاصبيا بأنه "تلقى العديد من مواطني بلدة كفركلا وبعض القرى المجاورة في منطقة مرجعيون رسائل صوتية يعتقد أنها اسرائيلية المصدر تقول: يوجد في محيط منازلكم أنفاق عمل حزب الله" على حفرها مما يعرض سلامتكم للخطر وعليكم أخذ الحيطة والحذر".

ورافق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الدبلوماسيين المعتمدين لدى إسرائيل، اليوم الخميس، إلى الحدود مع لبنان ليشاهدوا الأنفاق التي حفرها حزب الله داعيا الى فرض عقوبات على الحزب. وقال نتنياهو في بيان "قلت للسفراء إن عليهم أن يدينوا بلا لبس هذا العدوان من قبل إيران وحزب الله وحماس وبالتأكيد تشديد العقوبات على هذه الأطراف".

وزعم كيان الاحتلال الثلاثاء رصد أنفاق لحزب الله تسمح بالتسلل من لبنان وأطلق عملية لتدميرها. والأربعاء طلب نتنياهو في محادثة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش أن تدين الأمم المتحدة "خرق السيادة الإسرائيلية" من قبل حزب الله بحسب حساب مكتب رئيس الوزراء على تويتر.

وزعم جيش الاحتلال إن أحد الأنفاق التي تم رصدها ينطلق من منزل في بلدة كفركلا ويمتد مسافة 40 مترا داخل الكيان، مضيفا أنه يعمل على "تدميرها".


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45