القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

المتابعة: السلطات المحلية العربية ركن أساسي في الموقف الوطني والخدمات المدنية

الجمعة 09 نوفمبر 2018 19:41 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، في اجتماع السكرتارية الدوري، الذي عقد امس الخميس في الناصرة ، الى الحفاظ على الوضع القائم بشأن سفر الحجاج والمعتمرين إلى الديار الحجازية المقدسة، مؤكدة ان التغييرات التي يجري تداولها في وسائل الاعلام سيكون لها انعكاسات سياسية على مستوى القضية الفلسطينية. كما هنأت المتابعة جميع رؤساء السلطات المحلية العربية المنتخبين. 

وقدم رئيس المتابعة محمد بركة بيانا حول آخر المستجدات، متوقفا بشكل خاص، عند انتخابات السلطات المحلية العربية، وعند المهمات السياسية والوطنية التي يجب ان تضطلع بها في مواجهة الاخطار والتشريعات والتحديات الخطيرة التي تتربص بشعبنا، وقال إن هذه الانتخابات أكثر من غيرها، أظهرت في العديد من المواقع، تشابك العمل بين السلطة الاسرائيلية الحاكمة وعصابات الاجرام، بهدف ضرب الحكم المحلي العربي وفرض أجواء هجينة في قرانا ومدننا، وقال إن في العديد من البلدات باتت السلطة المحلية تتعرض لاخطار عالمين سفليين، العالم السفلي، وسفالة السلطات الرسمية العنصرية. 

كما حذر بركة من التغييرات المعلنة التي يجري تداولها في بعض وسائل الاعلام بشأن عبور الحجاج والمعتمرين من جماهيرنا الفلسطينية في الداخل. وقال إن رفض وثائق العبور المؤقتة التي يصدرها الأردن الشقيق، من شأنه ان يشكل دلالة على واحد من امرين خطيرين الأول سد السبل امام جماهيرنا لاداء مناسك الحج والعمرة او فسح المجال للدخول بالجواز الإسرائيلية وهذا مقدمة لما هو أخطر سياسيا. 

واستعرض رئيس لجنة الحريات الشيخ كمال خطيب تفاصيل ما ينسب في وسائل الاعلام للسعودية، داعيا للحفاظ على الوضع القائم. كما استعرض خطيب، عمل لجنة الحريات، بخصوص استقبال أسرى يتحررون من السجون في هذه المرحلة. 

كما بحث الاجتماع عدة أمور تتعلق بالنشاطات المستقبلية، وأيضا بشأن تعديلات على النظام الداخلي لعمل لجنة المتابعة. 

وقد اتخذت اللجنة القرارات التالية: 

- توجه لجنة المتابعة العليا، تحياتها لرئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، الأخ مازن غنايم، على ما قدمه للجنة من خلال رئاسته لها، وأيضا بكونه قائما بأعمال رئيس لجنة المتابعة، مشددة على ضرورة استمرار أجواء التعاون والتنسيق التي كانت قائمة بين المتابعة واللجنة القطرية اكبر مركبا لجنة المتابعة. 

- تهنئ لجنة المتابعة العليا، رؤساء السلطات المحلية العربية، الذين تم انتخابهم رسميا حتى الآن، وهم: 

الناصرة، علي سلام . 

شفاعمرو ، عرسان ياسين. 

سخنين ، د. صفوت ابو ريا. 

رهط، فايز ابو صهيبان. 

عرابة، عمر نصار. 

الطيرة، مأمون عبد الحي. 

كفرقاسم، عادل بدير. 

كفرياسيف ، شادي شويري. 

اكسيفة، عبد العزيز النصاصرة. 

الرامة، شوقي ابو لطيف. 

البعنة علي، محمود خليل. 

شقيب السلام، عامر أبو معمر. 

حورة، حابس العطاونة. 

عرعرة النقب ، نايف ابو عرار. 

عيلبون، سمير ابو زيد. 

كوكب أبو الهيجاء، زاهر صالح. 

دبورية، زهير يوسفية. 

دير حنا، قاسم سالم. 

معليا، حاتم عراف. 

مجد الكروم، سليم صليبي. 

بئر المكسور، خالد حجيرات. 

بسمة عارة، رائد كبها. 

البعينة نجيدات، منير حمودة. 

يافة الناصرة، ماهر خليلية. 

كفر برا، محمود عاصي. 

الرينة، جميل بصول. 

طرعان، مازن محمود عدوي. 

الفريديس، ايمن مرعي. 

كفرمندا، مؤنس طه عبد الحليم. 

فسوطة، ادغار دكور. 

عين ماهل، احمد حبيب الله. 

جلجولية ، درويش رابي. 

طوبا الزنغرية، وسام عمر. 

طلعة عارة، محمود جبارين. 

عبلين، مأمون الشيخ احمد. 

دالية الكرمل، رفيق حلبي. 

عسفيا، بهيج منصور. 

يركا ، وهيب حبيش. 

ابو غوش، كاظم إبراهيم. 

يانوح، معضاد سعد. 

حرفيش، رفيق مرعي. 

المزرعة، فؤاد عوض. 

اكسال، محمد رافع شلبي. 

تل السبع، عمر ابو رقيق. 

بستان المرج، عبد الكريم زعبي. 

جسر الزرقاء، مراد عماش. 

- تدعو لجنة المتابعة جماهيرنا، إلى تنقية الأجواء، التي تكدرت في الكثير من بلداتنا على خلفية الانتخابات المحلية، وتحذر من الكثير من المظاهر السلبية التي انتشرت في الأسابيع الأخيرة، خلال الحملات الانتخابية، وبعد صدور النتائج. فموجات العنف، التي سجلت في بعض الأماكن مشاهد مقلقة جدا، لا مكان لها في مجتمعنا، الذي يعاني أصلا، من استفحال مظاهر العنف المجتمعي، واتساع حلقة الجريمة المنظمة. وهو يقف أمام تحديات خطيرة جدا، تفرضها عليه المؤسسة الحاكمة، من سياسات عنصرية واقتلاعية، تهدد وجودنا جميعا. 

- ودعت المتابعة الي اليقظة وصيانة السلم الأهلي والالتزام بالحسم الديموقراطي نحو الجولة الثانية لرئاسة ١٥ سلطة محلية عربية التي ستجري يوم الثلاثاء القادم. 

- وجهت لجنة المتابعة التحية للقوائم نجحت في تمثيل مجتمعنا العربي في البلديات المختلطة في يافا واللد والرملة و حيفا وعكا ونتسيرت عيليت على الرغم من الحملة العنصرية المنفلتة التي قامت بها أوساط يمينية عنصرية متطرفة في هذه المدن ضد التمثيل العربي. 

- تراقب لجنة المتابعة العليا، ما يرد في وسائل الإعلام، حول قرار للسلطات السعودية ، سيؤدي عمليا على عدم استقبال الحجاج والمعتمرين، من جماهيرنا الفلسطينية في الداخل، بوثائق سفر أردنية مؤقتة. ما يوحي حتى الآن، أن الشرط هو الدخول بجواز سفر رسمي. 

وحتى الآن لم نطلع على أي قرار رسمي، ولكن نؤكد منذ الآن، أن قرارا كهذه سيكون له انعكاسات سياسية. 

وتدعو لجنة المتابعة للحفاظ على الوضع القائم، بمعنى استمرار الترتيبات القائمة من خلال الأردن منذ عشرات السنين ولا نقبل ان يجري استغلال حق شعبنا في أداء واجباته الدينية لتتحول الى جسر للتطبيع مع إسرائيل بما يتجاوز حقوق ومصالح شعبنا الفلسطيني. 

- تحذر لجنة المتابعة العليا، من خطورة التعديل الجديد لقانون الثقافة، الذي يجري تشريعه في الكنيست في هذه الأيام، ويجيز لوزير الثقافة بإلغاء ميزانيات لمراكز ونشاطات ثقافية، في حال كانت تتعارض مع سياسات الاحتلال، وسياسات التمييز العنصري الإسرائيلي، وما يعرض الرواية الفلسطينية للنكبة. وتؤكد المتابعة، أن جماهيرنا تواجه تمييزا صارخا في كل الميزانيات، وبشكل خاص في ميزانيات الثقافة، وهذا القانون يستهدف الميزانيات الهشة أصلا، ولكنه يعكس العقلية العنصرية التي تقود هذه الحكومة بكامل وزرائها ويشترط الثقاف بالولاء لخطاب المؤسسة الاسرائيلية. 

- اقرت لجنة المتابعة ان يشكّل موضوع قانون القومية محورا مركزيا لليوم العالمي لدعم حقوق الفلسطينيين في الداخل في ٣٠١٢٠١٩، وكلفت الطاقم الحقوقي بوضع ترتيبات هذا اليوم الذي أصبح تقليدا نضاليا. 


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20