القدس

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

شاهدوا: سائق فريق اغتيال خاشقجي يخرج عن صمته ويكشف المستور

السبت 27 اكتوبر 2018 19:15 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

في لقاء حمل الكثير من المفاجآت والتفاصيل حول فريق الاغتيال السعودي الذي قام بقتل جمال خاشقجي، وآخر كلمات خاشقجي التي قالها لخطيبته خديجة جنكيز قبل دخوله إلى القنصلية التي لم يخرج منها حياً، كشف أحد السائقين عن تفاصيل الساعات الأخيرة من تحركات قائد فريق الاغتيال السعودي، العقيد بالاستخبارات السعودية ماهر عبد العزيز مطرب المقرب من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وماذا فعلوا في إسطنبول قبل وبعد قتل خاشقجي. 

وأجرت قناة تركية خاصة حواراً مع أحد السائقين، الذين أقلوا "مطرب" وبعض مرافقيه من المتهمين بقتل خاشقجي، كاشفاً عن الدقائق الأخيرة من عُمر جمال خاشقجي قبل دخوله القنصلية السعودية، وماذا كان يفعل فريق الاغتيال ومتى وصلوا ومتى غادروا بعد ارتكاب جريمتهم. 

وقال السائق في الحوار إنه استطاع التعرف على قائد الفريق وهو ماهر عبد العزيز مطرب من الصور التي تم نشرها بعد الحادثة، وأنه شهد تحركات غير عادية حول القنصلية بعد دخول خاشقجي إليها.. 


وبثت قناة الجزيرة مقتطفات من حوار القناة التركية مع السائق، الذي أجاب رداً على سؤال "هل لك أن تدلني على من حملت معك في السيارة؟": حملت معي "مطرب"، (مشيراً إلى صورة العقيد بالاستخبارات السعودية خلال مرافقة بن سلمان في إحدى زياراته الخارجية، التي نشرتها إحدى الصحف التركية) هذا هو، حملته هو وشخصين آخرين، وبحسب ما أذكر ذهب 4 آخرون بسيارة القنصلية. 

ويضيف: كانت هناك سيارتان خاصتان من القنصلية وكانت هناك سيارتان من شركتنا، ووصلنا للقنصلية وأنزلتهم قبل الاقتراب من الحواجز المعدنية لإن الحواجز تكون مغلقة بالعادة. لكنهم فتحوا الحواجز المعدنية وسمحوا لي بإدخال سيارتي لمرآب القنصلية المغلق، وكانت هناك سيارة واحدة تابعة للقنصلية في المرآب. وأوقفت سيارتي خلفها وبعدها جلست أمام باب القنصلية وأعطوني شاياً وتحدثت مع من حولي قليلاً وقلت لهم إني أريد الخروج وخرجت (خارج القنصلية). 

ويضيف: جاءت سيارات أخرى قمت بتنظيم حركتها في الساعة العاشرة والنصف أو الحادية عشر (صباحاً) على الأكثر. 

ورداً على سؤال "هل كان السعوديين الذين معك في داخل القنصلية؟"، قال السائق الذي حرصت القناة التركية على عدم إظهار وجهه: كانوا في الداخل.. بعد انتظار قال الأمن لجمال خاشقجي: انتظر قليلاً وكان يتحدث مع خطيبته، كنت أسمعهما يتحدثان وفهمت أنه حديث العهد باللغة التركية وكان يتحدث بعض الكلمات.. كان يمازحها بالتركية، وعندما قيل له من داخل القنصلية أن يدخل ودّعها قائلاً: في أمان الله.. وتم تفتيش ملابسه ودخل القنصلية.. 

وعندما سألته المذيعة: أين كنت في ذلك الوقت، أشار إليها، وصورة جمال خاشقجي وهو يدخل القنصلية ورجلاً يقف بجانب مدخل القنصلية: أنا هنا وهذا جمال خاشقجي يدخل. 

ليستمر الحوار مع السائق على النحو التالي 

جمال خاشقجي يدخل الساعة الواحدة و14 دقيقة؟ 

خطيبته كانت بانتظاره أمام سوبر ماركت بالقرب من القنصلية، وبعد نحو ساعة تقريباً رأيت تحركات مفاجئة، رأيت 3 سيارات تخرج وتجتاز الحواجز المعدنية. 

أي سيارات هذه؟ 

سيارات القنصلية تحمل أرقاماً دبلوماسية، اثنتان من السيارات كانت صالون، والأخرى كانت ميني فان، أي باص ركاب صغير، أمعنت النظر في السيارة الميني فان لكي أعرف أن الأشخاص الذين جاؤوا معي على متنها كي لا أنتظر دون طائل. 

وعن الدقائق التي مرت وجمال خاشقجي داخل القنصلية، يقول السائق إنه لاحظ أن المواطنين السعوديين كانوا ينهون معاملاتهم في القنصلية خلال 20 دقيقة أو نصف ساعة على الأكثر، فيما لم يخرج خاشقجي من القنصلية وتم منع دخول المواطنين السعوديين من الدخول للقنصلية بعد دخول خاشقجي إليها. 

وأضاف السائق خلال اللقاء أن السعوديين الذين كانوا على متن سيارته كانوا مرحين بعد مقتل خاشقجي وأنهم كانوا يدخنون السجائر ويتناولون المشروبات الكحولية. 

ولاحظ السائق، كما يقول، أن سعوديين اثنين جاءا للقنصلية لإنهاء معاملاتهم وعندها قال أمن القنصلية لهم إن تفتيشاً يجري في الداخل وإنه من غير الممكن السماح لهم بالدخول، وقيل لهم أن يأتوا غداً في اليوم التالي. 

"بعد دخول خاشقجي بنحو ساعتين أي في الرابعة، قيل لنا إن علينا أن نأخذ الضيوف السعوديين من الفندق، ذهبت للفندق وكنا 3 سيارات، ورأيت 4 أشخاص في باب الفندق، كانوا مختلفين عن الأشخاص الذين أخذتهم فجر ذلك اليوم، وسألتهم: هل أنتم من مجموعتنا، قالوا لي إنهم من مجموعتنا، وطلبوا مني سيارتين وسيارة ثالثة، من أجل الحقائب، وأن نتوجه إلى المطار"، هكذا يقول السائق، موضحاً: ركب 4 أشخاص في سيارتي، وفي الطريق قال لي الأربعة إنهم جوعى وسألوني عن مكان يأكلون فيه، وأخذتهم لمكان شاورما وجلست معهم، كانوا مرحين جداً، وفي السيارة تناولوا الخمر ودخنوا السجائر، كانوا قد أخذوا قوارير الخمر الصغيرة التي توفرها الفنادق، وكانوا يحتسون الخمر طوال الطريق.، وكنت معهم أثناء تناولهم الطعام. 

"أخذتهم لمديرية شؤون الطيران وبعدها بـ10 دقائق جاء مترب على متن سيارة القنصلية وتوجهوا للطائرة وانتهى الموضوع ورجعت"، هكذا يقول السائق الذي حمل معه، دون أن يدري، من قتلوا جمال خاشقجي غدراً. 

وكانت السطات التركية رصدت دخول 15 سعودياً وصلوا تركيا، يوم اختفاء جمال خاشقجي، من بينهم ماهر عبدالعزيز مترب والدكتور صلاح محمد الطبيقي الذي قام بتقطيع جثة الصحفي السعودي في القنصلية. 

وتحت الضغوط الدولية اعترفت السعودية السبت الماضي بقتل خاشقجي بعد 18 يوماً من إنكارها احتجازه في القنصلية ثم إنكار وفاته والزعم أنه غادرها حياً، إلا أنها زعمت أن التحقيقات الأولية أظهرت وفاته نتيجة "شجار واشتباك بالأيدي" وأن التحقيقات مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصاً، جميعهم من الجنسية السعودية، وأنها ستحاسب المتورطين. 

وعلى خلفية هذه القضية صدر أمر ملكي بإقالة أحمد عسيري نائب الاستخبارات العامة من منصبه، وسعود القحطاني المستشار برتبة وزير في الديوان الملكي، بالإضافة إلى قرارين بإقالة اللواء رشاد بن حامد المحمادي مدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة، واللواء الطيار محمد بن صالح الرميح مساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات. 

وبعد ساعات من اعتراف السعودية بقتل خاشقجي، كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن تسجيل، يكذب الرواية الرسمية للرياض، مشيرة إلى أن مسؤولين بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية استمعوا إلى تسجيل يثبت أن جمال خاشقجي قُتل وقُطعت أوصاله من قبل عملاء سعوديين، مؤكدة أنه في حال ثبوت صحة التسجيل فسيكون من الصعب على البيت الأبيض قبول رواية السعودية والتي تزعم خلالها أن وفاة خاشقجي كانت جراء اشتباك. 

كما قالت المصادر التركية إن هناك تسجيلات تظهر الإقدام على قتل خاشقجي فور دخوله القنصلية بغرفة القنصل وبحضوره ولم يجر أي تحقيق معه، حيث تظهر التسجيلات تعرض خاشقجي للشتم والضرب وكان يرفع صوته ويتحدث عن محاولة حقنه محاولا منعهم ثم انقطع صوته وتم قتله وطلب الطبيقي بعد ذلك من القنصل مغادرة الغرفة لتكملة عملية تقطيع الجثة.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19