القدس

القدس

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45

"موت الفجأة لدى الشباب" - بقلم رياض هبرات –كفركنا

الثلاثاء 28 اغسطس 2018 23:32 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45

اتقدم بأحر التعازي لصديقي فايز صبيح بفقدان ابنته الغالية مرام فلله ما اخذ وله ما اعطى انه من اصعب المواقف ان تجلس ببيت عزاء لصديق قد فقد فلذة من كبده ,وان يدخل صديقا اخرا قد فقد قبل سنوات كذلك ابنته وان يتعانقان ويواسي احدهما الاخر ,وان تنهمر الدموع ويتوقف فضيلة الشيخ كمال الخطيب عن اعطاء كلمته الطيبة التي بدا بها غير محتملا صعوبة الموقف ويجلسان هذان الابوان كل بجانب الاخر, وان ترى عشرات الرجال بالمجلس قد ذرفوا الدمع, ويجمع فضيلة الشيخ الخطيب قواه ثانية ليستمر بكلمه الطيب مخففا عناء الفقدان ,بارك الله بك فضيلة الشيخ كمال الخطيب..


قد يخطف موت الفجاة عزيزا منا دون سابق انذار، قد تظهر عليه الأعراض قبل الرحيل بساعات وقد لا تظهر ويخطفه الموت في دقائق أو أقل، فيعجب الناس من وفاة من كان بينهم بصحة جيدة, فكيف يهدد شبح السكتة القلبية أشخاصا أصحاء من مختلف الأعمار؟

فالموت المفاجئ هو حالة غير متوقعة من توقف ضربات القلب والدورة الدموية تحدث دون سابق إنذار، مما يؤدي إلى توقف وصول الدم الى الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى وبالاخص الرئتان .وطبعا سبب الموت يكون له صلة مباشرة بالقلب اولا . ووفقا لتقارير نشرتها جمعية القلب الأميركية، يعاني 420 ألف أميركي من توقف القلب المفاجئ كل عام، ولا تكاد تصل نسب الحالات الناجية منهم إلى 3% فقط.

انه من المفروض ان يحصل الموت المفاجئ عند الكبار فقط !!ولكنه يحصل عند الشباب كذلك ولا تستغرب اخي القارئ فقد يحصل عند الاطفال ايضا وعند الرضع وقد راينا انه بالفترة الاخيرة كانت هنالك حوالي 7 حالات موت مفاجئ فقط بمنطقة الجليل وبالوسط العربي وان اكبر شريحة معرضة للموت الفجائي عند الشباب تكون من الاصحاء والرياضيين.

اسباب الموت الفجائي:-
*******
تُعد أمراض الشرايين التاجية السبب الأكثر شيوعاً للموت القلبي المفاجئ، وقد تكون مسؤولة عن %80 من الحالات، أما الأسباب الأخرى فقد تشمل الاضطراب في نظام ضربات القلب ,فالتمزق الشرياني الأبهري وهي حالة مفاجئة تحصل في معظم الأحيان عند مرضى ارتفاع ضغط الدم حيث يحصل تمزق في جدران الشريان الأبهري مما يؤدي إلى نزيف حاد في جدار الشريان، وقد يمتد هذا التمزق باتجاه الشرايين المغذية للقلب أو الدماغ والشرايين المغذية للأعضاء الحساسة الأخرى أو قد يتطور إلى نزيف داخلي قاتل وهذه حالة لا يمكن انقاذها ابدا..وتعد الجلطة الرئوية الكبرى، وهي حالة مرضية تحصل نتيجة انتقال خثرة دموية كبيرة "كتلة دهنية او جلطة" تكون قد تجمعت في أوردة البطن أو الحوض أو الفخذ وتنتقل إلى الشريان الرئوي وتسبب انسداده مما قد يمنع مرور الدورة الدموية خلال القلب والرئتين مسببة اختناق المريض والموت المفاجئ إذا كانت الجلطة كبيرة جدا.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لتوقف القلب المفاجئ؟
1- اشخاص ذوي تاريخ عائلي لأمراض القلب."الوراثة من طرف الاب والام"
2-عدم الانتظام في ضربات القلب لبعض الاشخاص والذين لا يتابعون حالاتهم عند طبيب العائلة وطبيب القلب
3-تشوهات القلب الخلقية منذ الولادة مما يؤدي لحدوث فشل في احتقان القلب .
4 استخدام بعض الأدوية والمنشطات والمنبهات.
5-التهاب بعضلة القلب والتي قد لا يميزها الطبيب المعالج لصغر سن المريض .
6-الإجهاد والتوتر العصبي والضغط النفسي بالجامعات واماكن العمل.
الاشخاص الاكثر عرضة للموت المفاجئ
***********
1- الذين تتراوح اعمارهم من جيل 45 سنة لغاية 75سنة
2- الذكور (الرجال أكثر عرضة ثلاث مرات من النساء).
3- مرضى ضغط الدم العالي مع ارتفاع بالكولسترول .
4- مرضى السكري.
5- المدخنون.
6- البدناء والذين لا يمارسون الرياضة.
7- من لهم سابقة مع مرض القلب.

كيف يمكننا التخفيف من نسبة الاصابات؟
وذلك بواسطة ممارسة التمارين الرياضية لتخفيف السمنة الزائدة ولحرق السكر والكولسترول ,التوقف عن التدخين ,مراقبة السكر ومراجعة طبيب العائلة بانتظام والسمتع لنصائحه.
ما الذي يجب القيام به عند مواجهة حالة من توقف القلب؟
لااخفي عليكم فان نسبة النجاح بعملية الانعاش قد لا تتجاوز ال 3% لو تواجدت سيارة الاسعاف قريبة مع طاقم متمرن ومختص وخبير,فقد نضطر احيانا لانتظار سيارة العلاج المكثف لاكثر من نصف ساعه ...
ولكن !!
1- كن هادئا وتعامل مع الحدث بحكمة فهو خطر يهدد الحياة
2- اتصل بالطوارئ الاقرب للمكان وبالاخص نجمة داوؤد الحمراء
3- ابدا بعملية انعاش قلب رئة ويفضل استخدام الأجهزة الأتوماتيكية لإنعاش القلب في حال وجودها.
كلمة لا بد منها :
1- اتوجة بالشكر الجزيل لعيادة الزهراء الطبية كفركنا والاخوة المتبرعين والذين قامو بتزويد مساجد القرية باجهزة انعاش اوتوماتيكية لاستعمالها وقت الحاجة
2- اتوجه للمرشحين جميعه بقريتي ان يضعو نصب اعينهم انشاء محطة للعلاج المكثف بالقرية تحتوي على سيارة علاج مكثف وطبيب وبراميدك على مدار الساعه وليتهم يشتركون مع جيراننا الرينة , المشهد , طرعان ,عرب الهيب رمانة والعزير بهذا المشروع الحيوي البناء واني ساسهم بدعم المشروع كمتطوع اول به.
3- اتوجه كذلك لكل اطباء القرية المحترمين وهم حسب معرفتي بهم اكفاء حاملي رسالة وامانة بان يتبنوا مشروع الارشادات الصحية لهذه الظاهرة الخطيرة سواء بالشرح الكافي واجراء فحوصات دورية للمرضى وذلك للكشف المبكر ...
4- البدء باجراء دورات اسعافات اولية وانعاش بكل مراكز القرى بالوسط العربي ...
اللهم اني اعوذ بك من موت الغفله وسوء الخاتمه اللهم اجعل خير اعمالي خواتيمها وخير ايامي يوم القاك فيه علي الوجه الذي يرضيك ودرهم وقاية خير من قنطار علاج انا رياض هبرات اتمنى للجميع السلامة


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45