القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

“التنسيق العليا” و “الوعظ” تعقدان مؤتمرا لإداريي موسم الحج

الاحد 08 يوليو 2018 22:46 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

نظمت لجنتا “التنسيق العليا لشؤون الحج والعمرة” و”الوعظ والإرشاد” السبت (7.7.18) في بلدة قلنسوة، مؤتمر إداريي الحج 2018م – 1439هـ تحت عنوان “الإداري بين التعامل والتجاهل”.

ويأتي هذا المؤتمر قبيل إتمام الاستعدادات الأخيرة ووضع اللمسات النهائية لبدء موسم الحج هذا العام، حيث شارك فيه اداريو بعثة الداخل الفلسطيني (مناطق48).

تذليل العقبات وخدمة ضيوف الرحمن

وحول أهمية هذا المؤتمر، قال الشيخ محمود اغبارية رئيس لجنة الوعظ والإرشاد في الحج والعمرة: أصبح انعقاد هذا المؤتمر تقليدًا سنويًا لتقديم التوجيهات والنصائح للإخوة الإداريين المرافقين للحافلات برا وجوا بكل شفافية ووضوح، لا نترك شاردة ولا واردة الا ونبينها ونوضحها”.

وأضاف اغبارية:” يعطي المؤتمر فائدة سماع التجارب الناجحة والمشاكل الناجمة ومعالجتها وفق التجربة والمعطيات”. وأكمل قائلا:” المؤتمر يفيد الاخوة بالاستعداد النفسي والإداري انه ذاهب لجهة معلومة وليس مجهولة وهي خدمة الحجاج ضيوف الرحمن والقيام على رعايتهم ومتابعتهم مما يؤدي الى نجاح العمل ويقوم الإداري بتنظيم لقاءات مع الحجاج للتعارف والاستعداد للسفر”.

أما الأستاذ مصطفى عازم -مدير عام جمعية الحج والعمرة -، فقد أكد “أن كل ما يتعلق بأمور السفر وتاريخه وترتيبات السكن واللقاءات مع الوزارة تسير ما على يُرام”. وقد لفت الى دور المؤتمر في تبيان دور الإداريين وما المطلوب منهم في مكة والمدينة والفنادق ومنى وأيام الحج معربًا عن تمنياته بنجاح موسم هذا العام بتكاتف وتضافر الجهود.

4500 حاج واستعدادات على قدم وساق

من جهته أشاد الحاج سليم شلاعطة -رئيس لجنة التنسيق العليا للحج والعمرة-، بأهمية المؤتمر ورسالته والهدف منه لخدمة وفود الحجيج عبر الإداريين والمندوبين، الذين تلقوا إرشادات واضحة لمهامهم منذ لحظة الانطلاق حتى وصول الأراضي السعودية والعودة الى البلاد.

وحول الاستعدادات لانطلاق موسم الحج، أشار الى أنها على قدم وساق، وفيما يتعلق بسكن الحجيج فإنه وفق عطاءات وزارة الأوقاف الأردنية وحسب مواصفات وزارة الحج السعودية فالغرف جاهزة وكل حاج يمكن له أن يعلم موقعه وغرفته، وكل غرفة لن تضم أكثر من 4 حجاج حتى ولو كانت متاحة لأكثر من هذا العدد.”

وبيّن شلاعطة أن عدد حجاج هذا العام 4500 حاج، بينهم 2500 سيكون سفرهم جوًا. وقد أعرب “عن تمنياته بالسعادة للحجاج وأن يحظوا برحلة تغمرها الأجواء الروحانية الطيبة وأن يكونوا حامدين شاكرين”. كما وأشار الى أن كل حاج سيستلم كُتيّب فيه كل المعلومات والتعليمات عن الحج، كما يحوي معلومات وشرحًا عن الخدمات التي يتلقاها الحاج لقاء المبلغ الذي دفعه لهذا العام. وطالب شلاعطة كل حاج معرفة كل أمر يريد استفسارا حوله قبل السفر، من المندوب أو المراكز المتوفرة في البلاد والتي تخدم الحجاج على مدار الساعة، كما وطمئن الجميع أن الأمور تسير بشكل تام والحافلات على مستوى عال.

برنامج المؤتمر

وعودة الى حيثيات وبرنامج المؤتمر، فقد بدأ بفقرته الأولى التي أدارها السيد عبد الرحيم فقرا – عضو لجنة التنسيق، بتلاوة قرآنية بصوت الشيخ معين الصح، ومن ثم كلمات ترحيب وتوجيه لمسؤولي اللجان المختلفة، بدءًا بكلمة الحاج سليم شلاعطة -رئيس لجنة التنسيق العليا -، تلاه الشيخ هاشم عبد الرحمن – رئيس لجنة الرقابة -، ومن ثم تحدث الشيخ محمود اغبارية – رئيس لجنة الوعظ والإرشاد، وأخيرًا مداخلة توجيهية للأستاذ أحمد أسدي.

أما الفقرة التالية من المؤتمر فقد تولى عرافتها الشيخ باسم غريفات، وتحدث فيها الأستاذ مصطفى عازم المدير العام للحج والعمرة، كما وشملت مداخلة للأستاذ عمران أبو خيط بعنوان ” سؤال وجواب”.

هذا ويشار الى أنه تم توزيع دوسيات ودفتر خاص بالإداري يتعلق بدوره المنوط به في موسم الحج.


الكلمات الدلالية : “التنسيق, العليا”, “الوعظ”, تعقدان, مؤتمرا, لإداريي, موسم, الحج,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20