القدس

القدس

الفجر

04:28

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:17

العشاء

20:46

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:28

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:17

العشاء

20:46

نصائح وارشادات هامّة: هزة ارضية هل انت مستعد- بقلم: رياض هبرات كفركنا

الخميس 05 يوليو 2018 00:31 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:28

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:17

العشاء

20:46

 لقد مرت بلادنا بهزات أرضية مدمرة في السابق وكبار السن يذكرون أصل التسمية في قرية الرينة "الرينة القديمة " فقد ضربت الرينة هزة أرضية قوية في القرن السابق أدت إلى هدم معظم القرية. وعليه، لا يمكن تنبؤ زمن حدوث الهزات الأرضية سلفا وقد تحدث غدا ، بعد شهر أو بعد عدة سنوات وعلينا الاستعداد لحدوثها.

إن خبرات الدول المتراكمة في الهزات الأرضية تعطي الاستعداد المسبق للمواطنين لكيفية التصرف الصحيح وذلك لتقليل الأضرار والإصابات الناتجة جراء ذلك وانه من المسلم به بأنه لا يمكن منع قضاء الله ، فإصابات الهزات الأرضية تكون عامة ، فعند انهيار المباني تنهار البنى التحتية ، تسقط المباني على رؤؤس الناس ، يسقط الأثاث على السكان ، شظايا زجاج قاتلة ، حرائق ، فيضانات ، تسرب غاز ، انهيارات وتدافع الناس من اجل صراع البقاء للهرب من الهزة الأرضية قد يشكل خطرا عليهم ويسبب إلى الاختناقات والموت .

الاستعداد للهزة الأرضية :

1- يجب البحث عن مكان آمِن في البيت – بعيدا عن الجدران الخارجية وفي حال وجود غرفة واقية في البيت – يجب استعمالها . 2- يجب أن يعرف كل أفراد العائلة أين توجد أمّانات الكهرباء الرئيسية والحنفيات الرئيسية للغاز والماء، وكيف نغلقها. 3- يجب معرفة كل مخارج الطوارئ، إن وُجدت. 4- من المفضل تحديد مكان التقاء أبناء العائلة في حالة حدوث الهزة وأنتم موجودون في أماكن مختلفة. 5- انّ كل شيء قابل للتحرك، للسقوط أو الانكسار يشكل مصدرا للخطر، تأكدوا من تجهيز البيت بكل المراحل. اذكر أن الهزة الأرضية تضرب البنى التحتية ، تقطع كوابل الكهرباء ، التلفون ، تدمر الشوارع وينعدم التواصل وتنعدم الاتصالات ، تنفجر شبكات المياه ، وسيكون من الصعب الوصول إليك من قبل قوات الإنقاذ وستضطر للبقاء بدون مساعدة حتى 72 ساعة لذلك اجتهد أن تتدبر امورك بنفسك. كيف نميز الهزة الأرضية ؟ تبدأ بالشعور وكأنك على ظهر سفينة تترنح فوق الأمواج ، تسمع صوت اهتزاز وحركة الأثاث في البيت، وترى اهتزاز الأثاث كالخزانة بأم عينك ، فتقبل قضاء الله وكن هادئا وتصرف برد فعل سريع وهادئ لأن الثوان الأولى مصيرية .

التصرف السليم وقت الهزة الأرضية :

أثناء المكوث في البيت: 1- إن استطعت الخروج من المبنى المغلق إلى مكان مفتوح افعل ذلك دون تدافع وبالأخص الناس الذين يسكنون في مبنى ارضي. 2- ادخل إلى غرفة الملجأ أو الغرفة المحمية في بيتك ، وامكث هنالك حتى انتهاء الهزة. 3- إذا داهمتك الهزة وأنت في الطوابق العالية لا تقفز وادخل تحت طاولة قوية ، أو زاوية غرفة داخلية. 4- ابتعد عن الجدران الخارجية والنوافذ ، خذ شكل السجود لجسمك لحماية وجهك ورأسك ، وجه رأسك إلى الأرض واجث على ركبتيك وأكثر من الدعاء.

ولا تستعمل المصعد الكهربائي أثناء الهزة الأرضية. أثناء المكوث في الخارج: إن كانت الهزة الأرضية مستمرة أثناء مكوثكم خارج المبنى – أبقوا في مساحة مفتوحة وابتعدوا قدر الإمكان عن المباني. المساحة المفتوحة - الأكثر أمانا. أحذروا من الأغراض التي تسقط كحجارة تلبيس الجدران، محركات المكيف، شظايا الزجاج وكوابل الكهرباء المقطوعة. أثناء المكوث في السيارة : إن كانت الهزة الأرضية مستمرة أثناء قيادة السيارة – توقفوا فورا وانتظروا في داخل السيارة حتى توقف الهزة الأرضية – إن السيارة تحميكم. اجتنبوا التوقف تحت جسر، على تقاطع طرق، أو بالقرب من مبان أو تحت منحدر شاهق – خوفا من انهيارها. ابتعدوا بالسيارة أو على الأقدام. أثناء المكوث على شاطئ البحر : إن كنتم على الشاطئ ساعة حدوث الهزة الأرضية ، غادروا المكان فورا وابتعدوا عنه قدر الإمكان خشية أن يصل إليكم موجة عارمة (تسونامي) تغمر الشاطئ. أمور يجب مراعاتها : يجب عدم إشعال النار أو أي مفتاح كهربائي من أي نوع (ويشمل ذلك استعمال الهاتف الخلوي) خشية انفجار جرّاء تسرب غازي. والخروج من المبنى والمكوث في مساحة مفتوحة بعيدا عن البنايات وانتظار التعليمات. قبل الخروج من المبنى يجب إغلاق أمان غاز الطهي وبالونات الغاز كذلك ومفتاح الكهرباء الرئيسي للمسكن.

وانتبه إن تجديد تزويد الغاز / الكهرباء للمبنى يتم فقط بواسطة تقني مؤهل بعد التأكد أن جهاز ومفاتيح الغاز لدى جميع القاطنين في المبنى صالحة وقابلة للإغلاق. يجب عدم الدخول إلى مبان قد تضررت بدون تصريح مهندس بناء (إلا لتنفيذ حالات إنقاذ). استمعوا للمذياع (كالراديو في السيارة) لالتقاط المعلومات والإرشادات. من المستحسن إجراء تمرين عائلي من حين إلى آخر للاستعداد للهزة الأرضية معدات طوارئ عائلية : من المستحسن أن نتجهز لحالات الطوارئ في مكان يمكن الوصول إليه، مثل مكان واسع فيه وقاية. تشمل المعدات التي ستكون بحاجة اليها , كأجهزة إسعاف أولية, مخزون غذائي, راديو يعمل بالبطاريات, مياه معدنية, تجهيزات للأطفال, رقام هواتف ضرورية .. والخ. عالقون تحت الحطام: إن كان هنالك أشخاصا عالقين تحت الحطام بجواركم استعملوا بعقلانية الأدوات المنزلية لرفع الأشياء الثقيلة مثل قضيب حديد. قدّموا الإسعاف الأولي قدر المستطاع. إن كنتم عالقين تحت الحطام، حاولوا التملص بأنفسكم. غطوا مجرى التنفس بقطعة قماش للحماية من الغبار وامتنعوا عن إعياء أنفسكم بالصراخ. دقوا على الأنابيب أو الجدران لكي يتمكن المنقذون من تحديد موقعكم. لا تشعلوا النار!.


الكلمات الدلالية : هزة, ارضية, انت, مستعد, بقلم, رياض, هبرات, كفركنا,


اضف تعقيب

التعليقات

عبير05 يوليو 2018

بارك الله فيك

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:28

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:17

العشاء

20:46