القدس

القدس

الفجر

04:21

الظهر

11:46

العصر

15:13

المغرب

17:50

العشاء

19:12

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:21

الظهر

11:46

العصر

15:13

المغرب

17:50

العشاء

19:12

زحالقة يقدّم اقتراح قانون لإلغاء المؤسسات القومية اليهودية - شاكيد: نرفضه باشمئزاز

الاربعاء 30 مايو 2018 18:26 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:21

الظهر

11:46

العصر

15:13

المغرب

17:50

العشاء

19:12

صوتت الكنيست، اليوم الأربعاء، بأغلبية 67 صوتًا مقابل 14، ضد اقتراح قانون قدمه النائب د. جمال زحالقة، رئيس التجمّع الوطني الديمقراطي، لإلغاء المكانة القانونية لما يسمى بالمؤسسات القومية اليهودية: الصندوق القومي لإسرائيل (الكيرن كييمت) والوكالة اليهودية والمنظمة الصهيونية العالمية وصندوق الأساس (كيرن هيسود) والمنظمات المتفرعة والتابعة لها.

وردّت وزيرة القضاء اييلت شاكيد على اقتراح القانون مشيدة بما اسمته "الدور التاريخي للمؤسسات القومية اليهودية" وقالت: "هذه الدولة ستبقى يهودية لألف عام قادم، والحكومة ترفض، وباشمئزاز هذا القانون.

وجاء في بيان صادر عن المكتب البرلماني لزحالقة حول القانون ما يلي:"وقال زحالقة: "إنّ جوهر الدور المعلن والفعلي لهذه المؤسسات هو خدمة "الشعب اليهودي" من خلال مكانتها القانونية الخاصة، بحيث تستطيع الدولة عبرها تقديم خدمات ومنح امتيازات لليهود فقط والادعاء بنفس الوقت أن هذه "منظمات مستقلة" وليست ذراع للدولة. هذه كذبة كبيرة والحقيقة ان المكانة القانونية لهذه المنظمات هي من اهم الأدوات التي تستغلها الدولة لفرض سياسة التمييز والفصل العنصري." وتساءل زحالقة: "احيانًا ليس من الواضح ما إذا كانت هذه المنظمات أداة بيد الدولة أم أن الدولة هي أداة بيدها. ولكن في كلتا الحالتين النتيجة واحدة وهي تطبيق سياسة كولونيالية عنصرية ترتكز على سلب الأرض من العرب ومنحها لليهود وعلى بناء وتطوير بلدات لليهود فقط. وإذا لم يكن هذا ابرتهايد، فهما هو الابرتهايد إذًا؟" وأضاف: "سياسة الكيرن كييمت العلمانية، التابعة تاريخيًا لتيار حزب العمل، والتي تمنع بيع او تأجير الأرض التي استولت عليها للعرب أسوأ من حاخامات صفد الذين أصدروا فتاوى تحّرم تأجير البيوت للطلاب العرب".

وشدد زحالقة على برنامج التجمع، الذي ينص على الغاء كافة اشكال التمييز وتحويل الدولة الى دولة لجميع مواطنيها، وقال: "لسنا بصدد سياسة ابرتهايد بل نظام ابرتهايد، من اهم ركائزه وجود منظمات مدعومة من الدولة ولها مكانة قانونية خاصة ومن خلالها يجري تطبيق التمييز العنصري الكولونيالي". وأضاف زحالقة: "المكانة الخاصة الممنوحة لهذه المؤسسات نابعة من أيديولوجيا صهيونية عنصرية، تقوم على التمييز والفصل العنصري بين المواطنين. وهذا يتناقض واهم مبادئ الديمقراطية وهو المساواة بين الموطنين وتوفير الخدمات والتعامل مع كل الموا طنين على هذا الأساس. ومن الوقاحة ان تدعي إسرائيل الديمقراطية وهناك مكانة قانونية للمنظمات تقوّض هذا الادعاء وتنسفه من اساسه."

وأشار زحالقة الى انه يعرف ان القانون لن يمر لكنه يفضح الكذبة الكبرى حول ادعاء المساواة وتوجه الى أعضاء الكنيست: "عليكم ان تقرروا إذا كنتم مع المساواة فعليكم ان تكونوا ضد المكانة القانونية لهذه المؤسسات، وإذا كنتم معها فأنتم ضد المساواة وعليكم ان تعترفوا بذلك".

وأنهى زحالقة خطابه مشيرا الى موقف المنظمات الدولية من أنّ وجود هذه المؤسسات يتناقض مع مواثيق حقوق الانسان ومع المعاهدة الدولية بخصوص الحقوق الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية، بحيث قامت الأمم المتحدة عام 1998 بالإعراب عن قلقها حول استمرارية وجود هذه المؤسسات التي تقوم بالسيطرة على غالبية الأراضي في الدولة لخدمة اليهود على حساب العرب"، كما ورد في البيان.

وجاء في بيان صادر عن مكتب النائب زهير بهلول (المعسكر الصهيوني)، حول القانون، ما يلي:"قام اليوم النائب زهير بهلول بالتصويت مع مشروع القانون الذي اقترحه النائب جمال زحالقة بالغاء جميع المؤسسات الصهيونية وعلى رأسها الكيرن كاييمت.

تصويت النائب زهير بهلول المؤيد لهذا الاقتراح القانون هذا اثار عاصفة كبيرة في اوساط حزب العمل وهناك من طالب باقصائه من الحزب.
اما النائب زهير بهلول فاكد من جهته التزامه بمصلحة المجتمع العربي مشيراً الى ان هذه المؤسسات تسببت باضرار كبيرة بحق المواطنين العرب في البلاد من مصادرة اراضي ووضع اليد على جل ممتلكاتهم ومفاضلة اليهود على العرب ايضًا"، إلى هنا البيان.

 


الكلمات الدلالية : زحالقة, يقدّم, اقتراح, قانون, لإلغاء, المؤسسات, القومية, اليهودية, شاكيد, نرفضه, باشمئزاز,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:21

الظهر

11:46

العصر

15:13

المغرب

17:50

العشاء

19:12