القدس

القدس

الفجر

04:31

الظهر

11:22

العصر

14:28

المغرب

16:50

العشاء

18:14

دولار امريكي

3.40833

يورو

4.003214

دينار أردني

4.80706

جنيه استرليني

4.425716

دولار امريكي

3.4083 $

دولار امريكي

3.4083

يورو

4.0032

دينار أردني

4.8071

جنيه استرليني

4.4257

القدس

الفجر

04:31

الظهر

11:22

العصر

14:28

المغرب

16:50

العشاء

18:14

قريب المرحوم محمود عبود: أمسك الأفعى وحاول ادخالها بقنينة فإنقضت عليه ولدغته 3 مرات وتسببت بوفاته

الاحد 13 مايو 2018 17:17 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

3.4083

دولار امريكي

4.8071

دينار أردني

4.0032

يورو

4.4257

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:31

الظهر

11:22

العصر

14:28

المغرب

16:50

العشاء

18:14

 مازال الحزن والأسى يخيّم على قرية عيلوط والمنطقة بعد وفاة المأسوف على شبابه محمود جمال عبوّد البالغ من العمر 40 عامًا نتيجة تعرضه للدغة أفعى سامة أثناء تواجده لدى اصدقائه في بلدة بئرالمكسور. وقال قريب المرحوم في حديث لموقع شاشة نت:"ما زلنا غير مصدقين ما حدث وما حلّ بنا". واضاف:"الحادثة مؤلمة ولم نتوقعها، فنحن نكاد لا نصدق اننا فقدنا محمود حتى اللحظة، ولكن مع هذا فنحن مؤمنون بقضاء الله وقدره".

واضاف:"عند وصول نبأ اصابته بلدغة أفعى لم نفكر للحظة ان حالته قد تتدهور وان يفقد حياته، فمن النادر جدًا ان نسمع عن وفيات نتيجة لدغة الأفاعي في البلاد خاصة مع تطور الطب وسبل الإسعافات الأولية والوعي في المجتمع لمثل هذه الإصابات، ولهذا السبب كانت صدمتنا كبيرة". وعن المرحوم قال:"المرحوم كان شخصًا ودودًا وطيبًا وأحبه الجميع.. ولا يسعنا إلا أن ندعو له جميعًا بالرحمة والمغفرة، إنا لله وإنا إليه راجعون".

وعن ظروف اصابته وتعرضه للدغة الأفعى قال قريب المرحوم:"ان محمود كان يتواجد لدى اصدقاء له في قرية بئرالمكسور، وفي حوالي الساعة 17:30 عصرًا لاحظوا وجود أفعى رقطاء على مقربة منهم، فقاموا بمحاولة إمساكها من اجل ابعادها عن المنطقة كي لا تتعرض لأحد وتصيبه بالأذى، وبالفعل تمكن محمود من الإمساك بها وضبطها، ولكن ولسبب غير معروف عندما حاول وضع رأسها بقنينة فارغة افلتت منه فإنقضت عليه وقام بلدغه 3 مرات بيده، ما ادى الى اصابته بصورة بالغة وفقدانه الوعي خلال دقائق قليلة".

نجمة داوود الحمراء: المصاب كان بوضع غير هادئ ونقل بحالة حرجة للمستشفى
أما البراميديك في نجمة داوود الحمراء يوئيل ليفنجير - الذي وصل الى مكان الحادث وقام بمعالجة المرحوم فقال:"عندما وصلنا رأيت رجلًا في الثلاثينات من عمره وفي كفّ يده علامات تعرضه للدغة، لقد كان بوضع غير هادئ ومشوش، قمنا بتقديم الإسعافات الاولية له وثم نقلناه الى مستشفى رمبام في مدينة حيفا لتلقي العلاج، وقد كان بحالة حرجة للغاية، ووضعه غير مستقر".

 الأعراض، سبل الوقاية وكيفية التصرف في حال التعرض للدغة أفعى
من جانب آخر أجرى موقعنا مقابلة مع البراميديك أسامة أبو مخ من قسم الإرشاد في نجمة داوود الحمراء الذي عرض علينا سبل الوقاية وكيفية التصرف في حال التعرض للدغة أفعى. وفي رده على سؤال حول احتمالات تسبب لدغة الأفعى للوفاة، خاصةً وان المعروف انه من النادر حدوث ذلك قال:"على العكس تمامًا، ففي كل عام تسجّل حالتي وفاة تقريبًا نتيجة لدغات الأفاعي، فالأفاعي تعتبر من اشد الأخطار التي تهدد حياة الإنسان، ولذلك نحذر بشكل دائم من التعرض لها، خاصةً في الجولات العائلية او مع الأصدقاء وحتى في الرحلات المدرسية في الأحراش والبراري يفضل ارتداء حذاء رياضي، أو حذاء عالٍ وعدم التهاون بهذا الأمر، وارتداء أحذية مفتوحة بتاتًا".

وأضاف البراميديك أسامة أبو مخ:"كذلك نناشد الأهالي وأرباب المنازل بضرورة التنظيف على مقربة من البيوت وإزالة الخردوات والنباتات الضارة التي عادة ما تكون وجهة للأفاعي، خاصة عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة، الى جانب الامتناع عن تحريك الحجارة والصخور في الأحراش التي قد تكون الأفاعي مختبئة الى جانبها، وقد تتعرض للإنسان لتحمي نفسها".

أما عن اعراض لدغة الأفعى فقال أبو مخ:"من بين اعراض التعرض للدغة هو الخوف والتوتر الشديد والألم مكان اللدغة، كذلك تنفس سريع ونبض سريع، غثيان وتقيؤ، تدهور في الوعي قد يصل احيانًا لمرحلة فقدان الوعي، علامة مكان اللدغة يحتمل ان يظهر ناب او اثنين، وليس بالضرورة نابين، ومكان اللدغ يظهر انتفاخ بسيط واحمرار موضعي، انخفاض في الدم والم في البطن واسهال".

واضاف:"عند رؤية هذه الاعراض وليس بالضرورة جميعها ويكفي فقط مكان اللدغة والإحمرار الإتصال فورًا على رقم الطوارئ 101 والإتصال بالإسعاف لتلقي توجيه لكيفية التصرف، لحين وصول طواقم الإسعاف".

وتابع:"مهم جدًا لحين وصول الطواقم تهدئة المصاب من ناحية نفسية ومنعه من التحرك كي لا تزيد نبضات القلب وينتشر السم بفعل الدورية الدموية،  وازالة المجوهرات والأربطة في العضو الذي تعرض للدغ، كالمجوهرات او الخلاخيل او الخواتم وغيرها، عدم ربط العضو بأي حبال او حابس شرايين كذلك عدم وضع ثلوج او ما الى ذلك وعدم امتصاص السم او الدم مكان اللدغة هذا خطأ شائع لا نراه الا بالافلام، وعدم جرح المكان، ومحاولة معرفة نوع الأفعى اذا امكن!".

 واضاف البراميديك اسامة ابو مخ:"يطلب دومًا الإتصال فورًا بالطواقم الطبية والإسعاف في حال حدوث لدغة أفعى حتى وان كانت غير سامة لأن ذلك من غير الممكن معرفته، وذلك بأسرع وقت ممكن لأن كل ثانية ممكن ان يكون لها انعاكساتها".

أفعى فلسطين
يشار الى ان الأفعى التي على ما يبدو لدغت المرحوم هي المعروفة بأفعى فلسطين هي نوع من الزواحف يتبع جنس الحنفش من فصيلة الأفعويات. وهي أفعى سامة متواجدة في فلسطين وسوريا والأردن ولبنان. تعتبر هذه الأفعى من أكثر الأفاعي المسببة لحالات لدغات الأفاعي في المجال الجغرافي الذي تتواجد به.

معدل طول هذه الافعى هو 80 - 90 سم, ويبلغ طولها 130 سم كحد أقصى. يميل لونها إلى الأصفر مع وجود خطوط ملتوية ذات لون غامق من ذنبها وحتى رأسها الذي له شكل مثلثي. عرض جسم الافعى كبير نسبياً مع ذنب قصير (ذنب الانثى أقصر من ذنب الذكر).

الأفعى شائعة جداً في مكان تواجدها وليس من الغريب تواجدها قرب المنازل والعديد من الأبنية المختلفة والأراضي العشبية.

لدغة هذه الافعى تسبب ألم مبرح في مكان العضة. بعد مرور مدة من الزمن, يحدث ورم مكان العضة وبعد ذلك تبدأ منطقة العضة بالاسوداد والتقرح. من الممكن ان يدخل المصاب في صدمة نتيجة العضة. من الممكن ان تؤدي العضة إلى بتر العضو المصاب أو إلى الوفاة. عند حالة الاصابة من المتبع محاولة منع السم من الانتشار وتهدئة المصاب ونقله بأسرع وقت إلى العيادة من اجل اخذ مضاد للسم.


الكلمات الدلالية : قريب, المرحوم, محمود, عبود, أمسك, الأفعى, وحاول, ادخالها, بقنينة, فإنقضت, عليه, ولدغته, مرات, وتسببت, بوفاته,


اضف تعقيب

التعليقات

ابو موسى13 مايو 2018

الله يرحمه

اسعار العملات

3.4083

دولار امريكي

4.8071

دينار أردني

4.0032

يورو

4.4257

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:31

الظهر

11:22

العصر

14:28

المغرب

16:50

العشاء

18:14