القدس

القدس

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

محللون إسرائيليون: خيارات إيران لمواجهة إسرائيل محدودة

الاربعاء 09 مايو 2018 15:54 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

تباينت التحليلات الإسرائيلية حول طبيعة الرد الإيراني على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الثلاثاء، الانسحاب من الاتفاق الدولي النووي مع إيران، وفرض أقصى درجات العقوبات عليها، والذي تزامن مع شن إسرائيل ـ كما ذكرت عدة مصادر من بينها روسيا ـ عمليات قصف استهدفت مواقع عسكرية إيرانية في سوريا.

ووقع آخر الهجمات التي استهدفت مواقع عسكرية في سوريا الليلة الماضية، بعد إعلان إسرائيل تحركات عسكرية في سوريا، لكن لم تعترف إسرائيل بمسؤوليتها عنه، واتهمتها سوريا بذلك.

وذكرت صحيفتا “هآرتس” و”يديعوت أحرونوت” الإسرائيليتان اليوم، أن الهدف من عملية القصف كان تدمير صواريخ موجهة إلى إسرائيل، لكن الصحيفتين لم تذكرا مصدر المعلومة هذه، ونسبتاها إلى تقارير إخبارية لم تحددها.

وعن إمكانية رد إيران على سلسلة الهجمات التي تعرضت لها قواتها وقواعدها العسكرية في سوريا، كتب يؤاف ليمور في تحليل بصحيفة “يسرائيل هيوم”، أن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، وانتهاء الانتخابات البرلمانية في لبنان، فتح الباب على مصراعيه للمواجهة، وقد تلجأ إيران إلى المليشيا التابعة لها في سوريا للقيام بهذا الرد، وذلك لتجنب الدخول في مواجهة مباشرة مع إسرائيل.

وأضاف ليمور أن الغارة الليلة الماضية قد تكون “ضربة إسرائيلية وقائية لإحباط المخططات الإيرانية، لكن الوضع على طرفي المواجهة هو مثل اللعب بالنار”.

وأضاف: “الكرة الآن في ملعب إيران، فأي هجوم من طرفها سيعيدها إلى مربع الاتهام بأنها مصدر الشر في المنطقة، وسيبرر أي رد إسرائيلي، وسيعطي مصداقية لانسحاب ترامب من الاتفاق النووي معها”.

بالمقابل، يرى يهودا بلونغا المختص في دراسات الشرق الأوسط وتحديدا سوريا ومصر، أن روسيا وسوريا وإيران ليست معنية بمثل هذه المواجهة.

ويفترض بلونغا المحاضر في جامعة بار إيلان كما نقلته عنه صحيفة “يسرائيل هيوم”، أنه “لن تقع مواجهة شاملة في المنطقة لعدة أسباب، من أبرزها أن روسيا غير معنية بإيران أصلا، فمثلا لم ترد موسكو على أي من الغارات الإسرائيلية على مواقع إيرانية في سوريا، لكن الكرملين غضب عندما استهدفت إسرائيل أهدافا تابعة للنظام السوري، وانتقدت موسكو إسرائيل بشدة وبشكل علني.

كما يرى الخبير الإسرائيلي أن حزب الله وإيران نفسيهما ليسا معنيين بالمواجهة مع إسرائيل، فبعد الإنجاز الذي حققه حزب الله في الانتخابات البرلمانية اللبنانية قبل أيام، سيعمل الحزب على تعزيز مكاسبه السياسية في بلده، وقد يخسر هذه المكاسب إذا أدخل لبنان في خضم مواجهة عسكرية بالنيابة عن إيران.

ويقدر بلونغا أن إيران قد تلجأ إلى رد محسوب جدا ضد إسرائيل، بناء على تجربة حزب الله بعد اغتيال إسرائيل القيادي في الحزب جهاد مغنية في يناير / كانون الثاني 2015، فقد رد حزب الله على قتل مغنية باستهداف جنود إسرائيليين على الحدود اللبنانية، فقُتل جنديان في الهجوم، واكتفى الحزب بذلك الرد، ويبدو أن إيران ستفكر بالطريقة ذاتها.

من ناحيته، يرى رونين بيرغمان في تحليل في صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أن إيران على المدى القصير ستجد نفسها في وضع صعب دوليا، في ظل القرار الأمريكي الانسحاب من الاتفاق النووي، وستضطر إلى العمل بطرق دبلوماسية دفاعية، فهي ـ بحسب بيرغمان ـ وعلى عكس ما يظن البعض، حساسة تجاه الموقف الدولي منها، وهذا سيمنعها من إشعال حرب في الشرق الأوسط للانتقام لقتلى الهجمات التي تقول طهران إن إسرائيل نفذتها على قواعدها في سوريا.

أما على المدى البعيد، فيرى بيرغمان أن إيران ستخرج مستفيدة من الواقع الجديد الذي لن يكون لمصلحة إسرائيل.

ويفسر بيرغمان ذلك بالقول إن انسحاب الولايات المتحدة سيجعلها لاعبا هامشيا أخرج نفسه بإرادته من كل لعبة سياسية ممكنة في الشرق الأوسط تجاه إيران.

وأمس الثلاثاء، أعلن ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الذي عقدته الإدارة السابقة والدول الكبرى مع طهران، وتعهد بأن تفرض واشنطن “أعلى مستوى من العقوبات الاقتصادية على النظام الإيراني”.

وفي 2015، وقعت إيران مع الدول الخمس الكبرى الدائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا) وألمانيا، اتفاقا حول برنامجها النووي، قبل أن تعلن واشنطن أمس الانسحاب منه.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

 

الكلمات الدلالية : محللون, إسرائيليون, خيارات, إيران, لمواجهة, إسرائيل, محدودة,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40