القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

أمر اعتقال إداري للمرة الثالثة ضد معتصم محاميد وأحمد مرعي

الثلاثاء 24 ابريل 2018 12:33 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

يواصل وزير الأمن الإسرائيلي، افيغدور ليبرمان، استغلال صلاحياته لملاحقة الشبان العرب وترهيبهم، حيث وقّع أمس الاثنين، على أمر اعتقال إداري، لمدة 3 شهور إضافية للأسيرين احمد مرعي من قرية عرعرة، ومعتصم محاميد من قرية معاوية، وذلك للمرة الثالثة على التوالي.
ومن المقرر أن تعقد المحكمة المركزية في مدينة حيفا، اليوم الثلاثاء، جلسة للنظر في طلب النيابة في تمديد الاعتقال الإداري للأسرين.
وقال المحامي عمر خمايسي، مدير مؤسسة “ميزان” الحقوقية، والتي تترافع عن الأسيرين، في حديث لـ “موطني 48”: “وقّع وزير الأمن أمس الاثنين، على قرار الاعتقال، ويبدأ من 30/4/2018 لغاية 29/7/2018، وكان من المقرر أن تنتهي فترة اعتقالهم بتاريخ 29/4/2018، ما يعني أن الاعتقال الإداري للأسيرين سيمتد إلى عام كامل، حيث وقع ليبرمان أمر الاعتقال الإداري الأول بتاريخ 27/7/2017، بعد 3 أيام من اعتقال الأسيرين مرعي ومحاميد، وكان أمر الاعتقال حينها لمدة 6 شهور انتهت بتاريخ 29/1/2018، وبعدها تمد تمديد أمر الاعتقال الإداري لمدة 3 شهور”.
وأضاف خمايسي: “واضح جدا أن هذه الاعتقالات الإدارية هي ظالمة وجائرة، ودور المحاكم في مثل هذه الاعتقالات هو دور ثانوي، وهي في العادة تقر فقط أمر الاعتقال الإداري الذي وقّعه وزير الأمن، وبالتالي فإن حركة طاقم الدفاع في مثل هذه الملفات تكون مقيدة وشبه معدومة، بذريعة الاستناد إلى مواد سرية لا يتمكن طاقم الدفاع من الاطلاع عليها، وفي هذا الملف بالذات لا يوجد لدينا أكثر من سطر ونصف، وحتى المعتقل لا يعرف لماذا هو معتقل أصلا، نحن نتكلم عن اجراء قضائي ظالم وبعيد عن العدل وحق الإنسان بالحصول على محاكمة عادية ونزيهة”.
وسط هذه الاجراءات التعسفية، يعاني المعتقلون وأهاليهم، كما حدث ويحدث في الاعتقالات الإدارية التي تطال مئات الأسرى الفلسطينيين، حيث تلجأ المؤسسة الإسرائيلية وأذرعها الأمنية إلى استعمال هذا السلاح في مواجهة الأسرى حين يقترب موعد إطلاق سراحهم وانهاء محكوميتهم التي سجنوا على أساسها وفق لوائح اتهام، فيأتي قرار الاعتقال الإداري الذي يجدد مرارا، لإبقائهم في السجن ومحاولة قتل معنوياتهم وفرحتهم بالحرية.
وعن المعاناة أيضا، تحدث لـ “موطني 48” السيد خالد محاميد، والد الأسير الإداري معتصم (25 عاما)، وقال إن ساعات الانتظار والتفتيش خلال الزيارات التي تقوم بها العائلة أسبوعيا لمعتصم، فيها من الإهانة والتنكيل ما لا يطاق بسبب الظلم.
وناشد محاميد الهيئات الحقوقية والنواب العرب إلى التحرك لمساندة ابنه والضغط من أجل إطلاق سراحه الفوري، مضيفا: “لا يعقل ان يعتقل بدون تهمة كل هذه المدة”.
كذلك تعيش عائلة المعتقل أحمد مرعي، معاناتها وحرمانها من ابنها، ويستهجن والده “الخطر الذي يشكله أحمد على أمن الدولة، فإن كان كذلك، لماذا لا يقولون ما هي تهمته ويحاكم عليها!!”.
وأضاف في حديث مع “موطني 48”: “صحيح أننا نزوره كل أسبوع لمدة 45 دقيقة، ولكن تخيل معاناة الانتظار، نحن نطالب ان نعرف التهمة حتى نطمئن، أما ان نبقى هكذا معلقين ولا نعرف ما يخبأه المجهول فهذا ظلم كبير”.
لم يحقق مع أحمد، بحسب والده، إلا بعد اعتقاله، وسئل مرة من قبل المحققين عن “صلاته في أم الفحم، وحذروه من الصلاة في أم الفحم!!.
يشار إلى أن قانون الاعتقالات الإدارية صدر في العام 1979 ويسمى “قانون صلاحيات الطوارئ- اعتقال”، ويخول القانون وزير الأمن الإسرائيلي صلاحية إصدار أمر اعتقال إداري، لأي شخص، بذريعة تشكيله خطرا على أمن الدولة، في حين تملك السلطة القضائية (المحاكم) صلاحية المصادقة على أمر الاعتقال أو إلغائه، غير انه في معظم الحالات، وبحجة الحفاظ على الأمن القومي، لا تتدخل المحاكم في قرارات الاعتقال الإداري، وتنسجم بذلك مع التوجهات الأمنية للمؤسسة الإسرائيلية، حتى لو بنيت هذه التوجهات، وفق منظور سياسي ينتهجه الوزير المكلف بملف الأمن!!


الكلمات الدلالية : أمر, اعتقال, إداري, للمرة, الثالثة, معتصم, محاميد, وأحمد, مرعي,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20