القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

أسير محرر يروي قصة هروبه من السجن باستخدام ملعقة!

الجمعة 02 فبراير 2018 08:56 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

بعد كمشة من السنوات داخل الأسر، فصلت بينها فترة "حرية مؤقتة" لسبعة أشهر، خرج أمجد الديك إلى الحرية ليروي عن تجربة اعتقاله، وهروبه من السجن باستخدام الملعقة.

الديك الذي يسكن قرية كفر نعمة غربي رام الله، قال في مقابلة صحفية إن التعذيب الأصعب في سجون إسرائيل ليس الضرب والشبح، بل التعذيب النفسي في العزل الانفرادي "قطعوا عني الماء، والهواء أحيانا".

كان الديك في بداية العشرينيات من عمره، وقد أنهى سنته الجامعية الثالثة عندما اعتقل على حاجز للجيش الإسرائيلي قرب قريته عام 2001، وخضع بعدها لتحقيق طويل وقاس استمر 65 يوما.

ظل الديك موقوفا حتى عام 2003 حين التقى بالمطارد البارز حينها رياض خليفة ومعه الأسير خالد شنايطة في سجن عوفر الإسرائيلي، وكان ثلاثتهم ينتظرون أحكاما بالسجن قد تصل عشرين عاما بتهمة النشاط في سرايا القدسالجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، وشن هجمات مسلحة ضد الاحتلال.

الهروب

وهناك خطط ثلاثتهم للهروب وانتزاع حريتهم بأيديهم بدل تقييدها لسنين طويلة، يقول الديك "لم يكن سهلا، هناك تفتيش يومي وعد صباحي دائم، وأبراج مراقبة تعد أنفاس الأسرى، وجدران تحيطها أسلاك لا يمكن لكائن تجاوزها". 

كان الشبان الثلاثة معتقلين في خيمة واحدة ضمن عشرين أسيرا، ولم تتوفر فيه أي أدوات للحفر، لكن "كان علينا إيجاد الخلاص، وآمنا بأنه إذا توفرت الإرادة فسننجح" قال الديك.

لم يطلع الشبان على تجارب سابقة، وعندما لم تتهيأ لهم الأدوات لجؤوا للحفر بملاعق الطعام، وربما ساعدتهم طبيعة الأرض غير الصخرية في تلك المنطقة.

كان أمجد يروي بحذر بالغ، وقال إن العملية استهلكت 17 يوما، وفيها تمكنوا من حفر نفق بطول 15 مترا تقريبا بعيدا عن رقابة السجانين، وكانوا يخفون التراب المستخرج داخل وتحت الأغطية المتوفرة، ولم يكشفهم أحد.

ليلة 22 مايو/أيار 2003 قرر الديك ورفيقاه الهرب، واكتشف السجانون أمرهم وقت العد الصباحي وبعد خمس ساعات من اختفائهم كما يقدر.

تمكن الشبان من الاختفاء لسبعة أشهر عاشوا فيها مطاردين، وانتهت حريتهم المؤقتة تلك ليلة 12 ديسمبر/كانون الأول 2003 بعد كشفهم قرب قرية كفر نعمة في اشتباك أدى إلى اغتيال رياض خليفة الذي عرف بصفته قائدا لسرايا القدس في منطقة رام الله حينها، واعتقال أمجد الديك، وعند ذكر الشهيد خليفة تتلعثم كلمات أمجد ولا يخفي حزنه عليه. 

أما ثالثهما خالد شنايطة فاعتقل لاحقا وأفرج عنه بعد سنوات، واستشهد أيضا في اشتباك مسلح أيضا عام 2006 شمال بيت لحم.

السجون الإسرائيلية تخضع لرقابة عسكرية مشددة تصعّب محاولات الأسرى الهروب منها (الجزيرة)

بطاقة حمراء

بعد اعتقاله خضع الديك لجولات من التحقيق بشأن عملية الهروب، وحكم بالسجن لمدة 15 عاما بتهمة المشاركة في عمليات مسلحة أدت إلى إصابة إسرائيليين.

وخلال عقد ونصف في الاعتقال أعطي الديك بطاقة حمراء تعرف عنه في كل السجون بأنه شخص خطير جدا، وهي بطاقة تشير إلى كل من حاول الهرب أو نفذ عملية هروب.

وحسب تقديراته، هناك أكثر من مئة أسير فلسطيني يحملون البطاقة الحمراء في سجون الاحتلال، وجميعهم متهمون بمحاولة الهرب، ومن بينهم عدد من الأسرى اتهموا بحفر نفق أسفل مرحاض في سجن جلبوع العسكري شمال فلسطين المحتلة عام 2014، وينتمون لحركة الجهاد الإسلامي أيضا.

وتفرض على حامل البطاقة الحمراء عقوبات دائمة، وطوال 15 عاما لم يسمح للديك بالبقاء في غرفة أو زنزانة واحدة لأكثر من ثلاثة أشهر، ولا في القسم الواحد لأكثر من ستة أشهر، ويتم نقله من سجن لآخر كل سنة على الأكثر، كما يخضع فراشه للتفتيش أسبوعيا وتطلق يد السجانين عليه بلا رقابة، وهو الوحيد الذي يخرج لزيارة الأهل مقيدا. 

كان الديك يروي تجربته بحذر شديد بعد أيام من حريته، ويداعب أبناء أشقائه، ولأول مرة منذ زمن بعيد يعيش الشتاء واستقبال الربيع الجميل في محيط منزل عائلته بقريته الجبلية، ويتذكر كيف منع من زيارة أهله لأربع سنوات متتالية أيضا.

وبالنسبة إليه فإن مرور العمر في السجون كان الأصعب عليه بعد فقدان رفاقه شهداء، ويقول "كنا نتابع عبر الأخبار ثورات الشباب في فلسطين والعالم العربي بينما كانت تفنى أعمارنا هناك".

ورغم ذلك استطاع أمجد الديك الالتحاق ببرنامج جامعي للتعليم عن بعد، وحصل على اللقب الأول في دراسة التاريخ خلال اعتقاله، وحاول دراسة الماجستير في السياسة الإسرائيلية غير أن إجراءات إدارة السجون منعته.

وكان من المفترض انتهاء حكمه في يونيو/حزيران 2017 إلا أن الاحتلال قرر تمديده لثمانية أشهر وتغريمه خمسين ألف شيكل (نحو 15 ألف دولار) بتهمة حيازته هاتف خلوي حتى أفرج عنه الأسبوع الماضي.

يقول الديك "كان الهاتف ذريعة، بينما الهدف كسر الأسير والانتقام منه حتى آخر لحظة في اعتقاله".

 

المصدر: الجزيرة نت


الكلمات الدلالية : أسير, محرر, يروي, قصة, هروبه, السجن, باستخدام, ملعقة!,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20