القدس

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

ولد في الشهر السادس.. انقاذ حياة مولود غزي انتظرته والدته لـ 5 سنوات

الاحد 28 يناير 2018 15:01 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

نجح الفريق الطبى فى انقاذ حياة طفل ولد فى الشهر السادس، حيث انتظرته والدته بعد 5 سنوات و الذى جاء بعد عملية زراعة الاجنة ، حيث مكث في الحضانة ما يقارب الشهرين .

و تقول السيدة فاتن خطاب والدة الطفل " عندما فاجأنى المخاض وأنا في منتصف الشهر السادس اضطرنى للخضوع لعملية ولادة مبكرة "

و تضيف: " هذا الحمل كان نتيجة عملية زراعة أجنة بعد 5 سنوات من الزواج وكنت أعايشه يوما بيوم وأدعو الله أن يكمل فرحتى ، إلا أن تفاجأت بآلام الولادة وأنا في منتصف الشهر السادس مما وضعني في حالة قلق شديدة على الجنين وعندما تمت ولادته وفور نزوله صرخ صرخة الحياة فأحسست أنه على قيد الحياة، لكن اهل الاختصاص أجمعوا بأنه لم يستمر طويلا.

وحول التقييم الطبي لحالة الطفل خطاب، أوضح د. أسعد النواجحة رئيس قسم الحضانة قائلاً : " تم استدعاء طاقم الحضانة بصورة عاجلة للتعامل مع الجنين وكان وضع الجنين عند ولادته صعب ونفسه متعب .

وأضاف :"تعاملنا معه بأمل أن تدب فيه الروح ويحمل الفرح لأمه وأبيه ،رغم أن وضعه من ناحية طبية صعب جداً ، لكننا تعاملنا معه بأمل ، وبكاء الطفل عند ولادته ليست وحدها علامة النجاة بل كيفية تنفسه هي من تحكم و قمنا بوضعه على جهاز التنفس لمدة يومين .

وتابع :" بعد استقرار حالته الصحية قمنا بوضعه في الحاضنة وجعلنا غذاؤه الرئيسي من حليب أمه وألا نلجأ للحليب الصناعي لما يحتويه حليب الأم من مضادات حيوية وفيتامينات وعناصر تغذية طبيعية غير موجودة في الحليب الصناعي والذى من الممكن أن تساعدنا في استقرار حالته الطبية .

وأضاف:" وجدنا استجابة من الأم حيث كانت تقوم بتعصير الحليب وتزويدنا به بشكل يومي من أول أسبوع ، بالإضافة إلى اعطائه المقويات والمضادات الحيوية ومتابعة الفحوصات الروتينية ، ونقل دم مرتين له .

واعتبر النواجحة نجاح هذه الحالة ثمرة تعاون بين طاقم الحضانة والأهل والاهتمام من قبل الطرفين ."

من جانبه قالت الحكيمة ميسرة نوفل:" تعاملنا مع الطفل بكل حرص وعناية وكان اهتمامنا بالغ في غسل الأيدي وتعقيمها قبل كل تعامل مع هذا الطفل وغيره لنضمن عدم نقل أي عدوى أو فيروس له، بالإضافة إلى تقليب الطفل كل ساعتين على جوانبه لنحميه من التسلخات أو الالتهابات واستخدام كريم مضاد حيوي على أماكن سحب الدم .

الى جانب ذلك كان يتم استدعاء الأم لإرضاعه من صدرها بشكل مباشر ، مستذكرة بأنها عندما احتضنته تبسم لها الطفل وكأنه يعرف أنها أمه "

وعن شعورها لحظة احتضانه لأول مرة قالت الأم :" شعور لا يمكن وصفه بأي من الكلمات بعد انتظار لمدة 5 سنوات وتعب ومعاناة ، كنت أراه بشكل يومي في منامي جميل ومبتسم لي ، و آتي بشكل يومي للمستشفى لآراه ، هذه نعمة كبيرة من ربنا ، وأنا أشكر كل العاملين في الحضانة من أطباء وممرضين تعبوا وسهروا وتعاونوا معنا بشكل كبير من أجل أن نصل بطفلي لبر الأمان وأستلمه اليوم وهو بصحة جيدة بوزن 1.5 كجم بعد أن كان وزنه 850جم .

يذكر أن قسم الحضانة في مستشفى الهلال الإماراتي نجح في الحصول على لقب مستشفى صديق الطفل على مستوى فلسطين عام 2017 ، وكان ثمرة هذا النجاح الحصول على تمويل من اليونيسيف لبناء قسم حضانة جديد تم افتتاحه بداية العام الجديد 2018 بإمكانيات تليق بأهل رفح وبإنجازات الطاقم الطبي والتمريضي بقسم الحضانة في التعامل مع العديد من الحالات الحرجة خلال الفترة الماضية من أهمها حالات الخدج (مواليد الشهر السابع والثامن).

ويضاف لها هذه الحالة في منتصف الشهر السادس وحالات على جهاز تنفس صناعي ، وضم القسم الجديد العديد من الأجهزة الطبية والمستلزمات التي تمكنه من التعامل مع العديد من الحالات الحرجة لكي تخدم أهلنا في محافظة رفح.

كما ويضم القسم جهاز تنفس صناعي متطور (high frequency ) وجهاز تحاليل طبية ( ABL90 ) شامل العديد من التحاليل وأجهزة حضانات على مستوى عالي من التقدم والتطور ، والعديد من الأجهزة المتطورة المتنوعة .

 

 


الكلمات الدلالية : ولد, الشهر, السادس.., انقاذ, حياة, مولود, غزي, انتظرته, والدته, سنوات,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19