القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

بطيرم: ارتفاع بنسبة اصابات الأطفال نتيجة الحروق واستنشاق الغاز في الشتاء

الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 14:57 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

وصل الى موقع شاشة نت بيان من مؤسسة بطيرم، جاء فيه: "مع حلول فصل الشتاء واشتداد البرد ، يكثر استعمال وسائل التدفئة المتعددة لتدفئة المنزل، هذه الوسائل التي تكون أحيان كثيرة غير آمنة خاصة اذا كنا نتحدث عن منزل يسكنه الأطفال، مما يسبب اشتعال الحرائق أو انبعاث كثيف للدخان وبالتالي يؤدي لإصابات خطيرة وحالات وفاة في كثير من الاحيان. ومع حلول الأعياد المجيدة وعطلة الشتاء التي تمتد حوالي اسبوعين ونصف يتواجد خلالها الأطفال في البيت ومحيطه، مما يزيد احتمال إصابتهم خلال هذه الفترة. وفي السنوات الاخيرة تكثر الاصابات التي تتميز بها هذه الفترة خصوصا إصابات نتيجة حروق جراء انسكاب مياه ساخنة او اشتعال شجرة عيد الميلاد بسبب استعمال إضاءة غير آمنة او ترك الشجرة مضاءة دون تواجد احد في المنزل، وحالات أخرى مثل اختناق الأطفال نتيجة لأجسام غريبة". 

واضاف البيان: "هذا ويستدل من معطيات مؤسسة "بطيرم" لأمان الاولاد انه ما بين الأعوام 2010-2017 كانت نسبة اصابات في البيت وساحته أعلى في فصل الشتاء مقارنة مع باقي أيام السنة، كما تشير المعطيات ان نسبة الأطفال والاولاد حتى جيل 18 عام الذين تلقوا العلاج نتيجة اصابات خلال فصل الشتاء كانت حوالي 64% مقارنة بـ 61% خلال باقي أيام السنة. اما نسبة حالات اصابات الأطفال نتيجة الحروق والتسمم نتيجة استنشاق الغاز السام فكانت اعلى في فصل الشتاء مقارنة مع باقي أيام السنة (13% مقابل 10%) و (6% مقابل 4%) . كما ويتبين أن هناك زيادة في حالات الحروق جراء التعرض للسوائل الساخنة وإصابات بسبب حروق نتيجة استعمال وسائل تدفئة غير آمنة. 
وتشير المعطيات أيضا أن نسبة وفيات الأولاد من فئة الجيل ما بين 0-4 سنوات كانت أعلى في أشهر الشتاء مقارنة بنفس الحالات خلال باقي ايام السنة حوالي 44% مقارنة ب 40%. ويستدل من المعطيات ايضا أنه خلال فصل الشتاء ترتفع نسبة الوفيات نتيجة الاحتراق والتسمم نتيجة استنشاق الغاز السام المنبعث من وسائل تدفئة غير آمنة بالمقارنة مع نسبة الوفيات من نفس السبب خلال باقي أيام السنة". 

وتابع البيان: "لذا وتهيئة لعطلة شتاء آمنة ودافئة واعياد ميلادية سعيدة توصي مؤسسة "بطيرم" لامان الأولاد بالتنبه للأطفال حتى داخل البيوت، لأن المكان الذي يفترض انه المكان الآمن لهم قد يصبح أحيانا كثيرة مصيدة قد تعرض حياة موت كثير من الأطفال خلال هذه الفترة. لذا من المهم المواظبة على استعمال وسائل تدفئة آمنة كالتدفئة المركزية او الرادياتور. وابعادها عن كل ما هو قابل للاشتعال كالكنبات، البطانيات والستائر والملابس. كما من المهم تركيب كاشف الكتروني للدخان او النار على الاقل في منطقة المطبخ (ليس بجانب المجلى) وفي غرف النوم- فهو ينقذ الحياه. كما انه من المهم الحذر عند شرب المشروبات الساخنة بالقرب من الأطفال كالشوكولاتة الساخنة، القهوة، الشاي والشوربات المختلفة وعدم انسكاب اي مواد ساخنة على جسم الطفل. 

أما بكل ما يتعلق بشجرة الميلاد والتي كانت السبب في التسبب بحرائق عديدة في بعض المنازل خلال السنوات الاخيرة، فيتوجب علينا إضاءتها بكابل إضاءة آمن ومطابق لمتطلبات معهد المواصفات في البلاد. كما انه ومن المهم إضاءة الشجرة فقط عند تواجد الأهل في البيت، وعدم إبقاء الأطفال بجانب الشجرة دون مراقبة شخص بالغ، وعند الخروج من البيت الاهتمام بإطفاء الإضاءة، وفصل التيار الكهربائي عنها، كذلك الامر عند الخلود للنوم لأن احتراق الشجرة قد يسبب انبعاث مواد خطرة وسامة قد تعرض حياة افراد العائلة لخطر محتوم". 
 


الكلمات الدلالية : بطيرم, ارتفاع, بنسبة, اصابات, الأطفال, نتيجة, الحروق, واستنشاق, الغاز, الشتاء,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20