القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

صور: احياء الذكرى ال 61 لمجزرة شهداء كفر قاسم بحضور قيادات وطنية وحضور جماهيري

الاحد 29 اكتوبر 2017 10:37 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

تحيي مدينة كفرقاسم خاصة والجماهير العربية في البلاد عامة، فضلا عن الفلسطينيين في الشتات، اليوم الاحد، الذكرى الـ 61 لمجزرة كفر قاسم، التي وقعت يوم 29 أكتوبر عام 1956 وراح ضيحتها 49 شهيدا مدنيا  بينهم اطفال ونساء.

ووصل الى موقع شاشة نت بيان من اللجنة الشعبية، لجنة احياء الذكرى الـ 61 للمجزرة وبلدية كفر قاسم، جاء فيه :" كما في كل عام وفي نفس الموعد، تلتحم الآلاف من جماهيرنا لفلسطينية في الداخل على ثرى كفر قاسم الذي روته دماء الشهداء المظلومين، يشاركنا العشرات من اليهود الذين كان لهم حضورهم على امتداد عمر ذكرى المجزرة، ومعنا كل الشعب الفلسطيني وأحرار العالم، في إحياء مقدس لذكرى الشهداء، والذي يكرر الإدانة لدولة إسرائيل على جريمتها النكراء والوحشية في حق الأبرياء، من الرجال والنساء والأطفال، الذين سقطوا غدرا برصاصها الحاقد من جهة، ورفضها الممنهج والمتعمد الاعترافَ بمسؤوليتها الأخلاقية والقانونية والسياسية عن المجزرة التي ما زال جرحها ينزف، رغم مرور واحد وستين عاما، مع ما يترتب على ذلك من تبعات واستحقاقات قانونية واخلاقية وسياسية ومادية" .

واضاف البيان :" منذ واحد وستين عاماً وفي مساء يوم الاثنين 29.10.1956، وقف قتلة حرس الحدود الإسرائيلي في مدخل كفر قاسم ينتظرون الضحايا من سكان هذا البلد الآمنين… في لحظة ارتفع تسعة وأربعون شهيداً ما بين شاب وشيخ وامرأة وطفل. الكل كان عائداً إلى قريته، إلى بيته، إلى زوجته وأولاده يحمل لقمة الخبز بعد يوم شاق من العمل المضني، كما يحمل بين ضلوعه الأمل بحياة أفضل وأكثر (أمنا !!!)  واستقراراً، لكن المجرمين حصدوهم برصاص الغدر والحقد دون ذنب او جريرة !!! " .

" مجتمعنا العربي الفلسطيني في الداخل يعاني منذ قيام الدولة وإلى الآن من سياسات التمييز العنصري "
وتابع البيان :" تأتي الذكرة الـ 61 لمجزرة كفر قاسم في ظل ظروف وأوضاع لا تبشر بخير على المستويات المحلية والإقليمية والدولية .. 

مجتمعنا العربي الفلسطيني في الداخل يعاني منذ قيام الدولة وإلى الآن من سياسات التمييز العنصري والقهر القومي التي أضَرَّتْ بقضاياه المصيرية مدنية كانت أم سياسية، فردية كانت ام جماعية، وجودية كانت ام خدماتية، كما اصابتْ أمْنَهُ الشخصي والجماعي في مقتل من خلال ازدياد عمليات القتل خارج القانون حصدت نحو 60 قتيلا/شهيدا منذ العام 2000 وحتى الان. يحصل هذا بالرغم من توصيات لجنة التحقيق الرسمية "اور" التي أشارت في توصياتها الصادرة عام 2003 إلى ان أجهزة الأمن الإسرائيلية تربي عناصرها على كراهية العرب وعلى التعامل معهم على اعتبارهم أعداء، الامر الذي تصبح معه عملية قتلهم مستساغة ومبررة، وطالبت بوقف هذه المنهجية فورا. واقع الحال يثبت ان إسرائيل وحكوماتها لم تنفذ ما أمرت لجنة التحقيق الرسمية، ولم تجر أي تحقيق جدي وعميق في عمليات اعدام 13 شابا عربيا في احداث هبة القدس والاقصى 2000، بل ازدادت وحشية في تعاملها مع الجماهير العربية الفلسطينية في الداخل، الامر الذي يهدد بتقويض البناء الهش للعلاقة بين الدولة ومواطنيها العرب الفلسطينيين" .  

" ندعو إلى تحقيق الوحدة الشاملة "
واردف البيان :" أما شعبنا الفلسطيني في المناطق المحتلة فيواجه اكبر عملية نصب في تاريخه تسمى (عملية السلام) ، توشك أن تذهب بحلم الاستقلال والحرية في ظل سياسات الاحتلال الإسرائيلي الذي يغتال الوطن ارضا وشعبا ومقدسات، ويدفع بالمنطقة إلى اتون صدام لا يمكن التنبؤ بنتائجه الكارثية، وهو وضع لن يستطيع الشعب الفلسطيني هزيمته الا من خلال أوسع واعمق وحدة وطنية يلتقي فيها الشعب بكل فصائله وتياراته على برنامج وطني واحد يصوغ الحالة الفلسطينية من جديد بما يتوافق مع التراجع الخطير والمستمر للقضية الفلسطينية.

تحمل الذكرى الـ 61 لمجزرة كفر قاسم مجموعة من الرسائل لكل المعنيين بإرساء قواعد العدل والحرية والمساواة في هذا العالم، ولكل الساعين لنيل الحقوق المشروعة، والمدافعين عن قيم الخير.

في ذكرى المجزرة ندعا أولا، مجتمعنا العربي الفلسطيني في الداخل بكل أطيافه وألوانه ومكوناته إلى تحقيق الوحدة الشاملة في وجه كل ما يهدد مجتمعنا العربي في الداخل والخارج ، لأن في ذلك الضمان لتحقيق النصر على سياسات إسرائيل العنصرية.. شعبٌ ضعيف ينخره  سوس الفرقة، وتأكله نار النزاعات، وتفتك به وحوش الصراعات، لا يمكن ان ينتصر على التحديات الخارجية والداخلية. وعليه فلا بد من الثورة على كل عوامل الضعف والفرقة، ومحاربة كل أشكال العنف والاحتراب الداخلي..

في ذكرى المجزرة نطالب ثانيا، الإسرائيليين حكومة ومجتمعا على حد سواء، إلى وقف سياسات التمييز العنصري والقهر القومي، بما في ذلك وقف المجازر واعمال القتل التي ترتكبها الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة في حق المدنيين العزل من أهلنا، مؤكدين ان هذه السياسات لن تردعنا أبدا عن المطالبة بحقوقنا المدنية والسياسية، الفردية والجماعية. لا خيار أمام اسرائيل إلا ان ترضخ لهذه المطالب المشروعة، وإلا فلن نكون الخاسرين الوحيدين في هذه المعركة العادلة.

في ذكرى المجزرة نطالب ثالثا، قادة دولة اسرائيل بالاعتراف الكامل بمسؤولية الدولة القانونية والأخلاقية والسياسية عن المجزرة وتبعاتها، بكل ما يحمل هذا  الاعتراف من استحقاقات قانونية وسياسية واخلاقية ومادية .

في ذكرى المجزرة ندعو رابعا، الشعب الفلسطيني الذي يكافح من اجل حريته واستقلاله منذ قرن من الزمان، إلى تحقيق (الوحدة الوطنية) والتي هي الضمان الوحيد لمواجهة تحديات الاحتلال الإسرائيلي الذي يسعى لاغتيال الحُلُم الفلسطيني بالاستقلال وكنس الاحتلال. بالوحدة فقط نضمن صمود الشعب شامخا في مواجهة المؤامرة الدولية على قضيته التي يُرادَ لها ان تُمحى من قاموس المجتمع الدولي وان تسقط من على أجندته، خدمة لآخِرِ احتلال في العالم، الاحتلال الإسرائيلي ..

جُرْحُ مجزرة كفر قاسم ما زال ينزف ، وسيبقى ينزف ، ولا نظنه سيتوقف عن النزف إلى يوم القيامة، لأنها قصة ظلم فاحش وقع ضحيته مدنيون آمنون مسالمون،  "حصدهم" رصاص الغدر والحقد الاسرائيلي في لحظة ظن فيها المجرمون ان جريمتهم ستمر هكذا كما مَرِّتْ جرائم أخرى وحشية شهدتها فلسطين على مدى عقود طويلة ..

ويبقى السؤال المهم .. هل تخلصت الأجيال الإسرائيلية من هذه العقلية المعقدة والدموية منذ المجزرة وحتى الآن ؟! مع الأسف ، لا.. فالأحداث التي وقعت منذ ذلك المساء الحزين وحتى اليوم ، تدل على ان العقلية التي ارتكبت المجزرة ما زالت هي التي تقود هذه الدولة على كل مستوياتها" .

وختم البيان :" في الذكرى الواحدة والستين للمجزرة نذكر ولا ننسى الذين ساهموا بشكل حاسم في الكشف عن تفاصيل المجزرة ومتابعة قضيتها في مراحلها الأولى، كما نذكر ولا ننسى اجيالا من الشباب القسماوي الذي ضحوا بالغالي والرخيص في احلك الظروف في سبيل صون الذاكرة ونقل الشعلة عبر الأجيال، حتى أصبحت ذكرى المجزرة البوصلة التي توجهنا جميعا نحو الهدف المقدس" . 

برنامج يوم الذكرى كما اقره المنظمون على النحو التالي:
1- المسيرة الصباحية: تنطلق من ميدان مسجد ابي بكر الصديق الساعة الثامنة والنصف صباحا من يوم الاحد الموافق 2017/10/29، في اتجاه صرح الشهداء (النصب التذكاري)، ترافقها سيارة مع مكبرات الصوت وطاقم الشعارات والاشعار، إضافة الى يافطة رئيسية امام المسيرة مكتوب عليها كشعار رئيسي: ( لن ننسى .. لن نغفر .. لن نسامح .. )
2- فقرات صرح الشهداء: العريف – عادل بدير
-الفاتحة والدعاء – الشيخ عمر الشيخ احمد / أبو حمزة
 -كلمة رئيس البلدية السيد المحامي عادل بدير
 -كلمة ممثل أسر الشهداء (حفيد) السيد تامر صرصور (حفيد الشهيد محمود خضر صرصور). 
-كلمة رئيس مجلس الطلاب في المدرسة الثانوية الشاملة الطالب اسماعيل مومن
-وضع أكاليل الزهور  وقراءة برقيات.. ( بتوجيه العريف )
-كلمة رئيس لجنة المتابعة العليا السيد محمد بركة  
3 – فقرات المقبرة: العريف – عادل بدير
-الفاتحة والدعاء – الشيخ عمر الشيخ احمد
 -كلمة لضيف من المجتمع اليهودي إن حضر
-كلمة الشيخ إبراهيم صرصور
-قصيدة شعرية في رثاء الشهيد محمد محمود سليم طه.

انطلاق مسيرة احياء الذكرى الـ 61 لمجزرة كفرقاسم
أفاد مراسل موقع شاشة نت أن مسيرة احياء الذكرى الـ 61 لمجزرة كفرقاسم انطلقت قبل قليل من ميدان مسجد ابي بكر الصديق بمشاركة الالاف من أبناء الوسط العربي، الذين أكدوا أنهم "لن ينسوا المجزرة ولن يغفروا لمرتكبيها" .

واضاف مراسل موقع شاشة نت لاحقا أن الالاف من المشاركين في فعاليات الذكرى الـ 61 لمجزرة كفرقاسم توجهوا الان الى مقبرة الشهداء ، حيث سيتم قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء ، والقاء كلمات عديدة .

 


الكلمات الدلالية : صور, احياء, الذكرى, لمجزرة, شهداء, كفر, قاسم, بحضور, قيادات, وطنية, وحضور, جماهيري,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20