القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

ايرما يضرب كوبا بشدة وفلوريدا في عين الاعصار: أوامر لنحو 6.3 ملايين شخص باخلاء منازلهم

الاحد 10 سبتمبر 2017 07:31 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

أمر حاكم فلوريدا في جنوب شرق الولايات المتحدة اليوم السبت نحو 6,3 ملايين شخص باخلاء منازلهم، اي ما يتجاوز ربع سكان هذه الولاية التي يهددها الاعصار الشديد (ايرما) في الساعات المقبلة. 

وقال مكتب الحاكم ريك سكوت في بيان ان اجهزة الاغاثة في فلوريدا "تقدر ان 6,3 ملايين شخص في فلوريدا تلقوا أمر الاخلاء" مقابل 5,6 ملايين مساء الجمعة.وتعد الولاية نحو 20,6 مليون نسمة ويرتقب ان تتجه العاصفة التي اصبح تصنيفها في الفئة الرابعة من جنوب الى شمال فلوريدا، فيما اعتبر الحاكم ان على الجميع ان يكونوا على استعداد لاخلاء المنازل. 

وقد لجأ اكثر من 54 الف شخص الى نحو 320 ملجأ مؤقتا في مختلف انحاء الولاية حسب مكتب الحاكم، فيما قام مئات آلاف الاشخاص بالاحتماء بامكاناتهم الخاصة مع ترقب وصول الاعصار صباح الاحد. 

وكان الاعصار (ايرما) ضرب السبت وسط كوبا بشدة بعدما خلف 25 قتيلا في جزر الكاريبي وواصل طريقه في اتجاه فلوريدا، حيث دعي اكثر من ستة ملايين نسمة الى اخلاء منازلهم هربا من رياحه المدمرة وفيضانات يخشى ان تتسبب بوفيات. 

في كوبا، روت الممرضة جيزيلا فرنانديز (42 عاما) التي تقيم في قرية شابارا في مقاطعة لاس توناس الشرقية ان المشهد صباح اليوم السبت اختصرته اشجار اقتلعت من جذورها واعمدة كهرباء هوت ارضا ومنازل بلا سقوف. واضافت "الامر فظيع في كل مكان". 

ومع رياح وصلت سرعتها الى 256 كلم في الساعة وفق وسائل الاعلام الرسمية، بات (ايرما) الاعصار الاقوى الذي يضرب الجزيرة في شكل مباشر منذ 1932. وسجلت الارصاد الكوبية امواجا بلغ ارتفاعها سبعة أمتار في الساحل الشمالي ووضعت مقاطعة هافانا في حال انذار حسب المركز الاميركي للاعاصير. 

وبعدما بلغ الدرجة الخامسة، الاعلى، خلال الليل تراجع (ايرما) الى الدرجة الثالثة مع رياح بلغت سرعتها 205 كلم في الساعة في الساعة 15:00 ت غ. لكن المركز الاميركي نبه الى انه "سيشتد مجددا في طريقه الى جنوب فلوريدا" والى ارخبيل كيز الاميركي على ان يطاوله اعتبارا من "صباح الاحد". 

وبسبب ارتفاعها المحدود عن مستوى البحر، فإن ازدياد منسوب المياه سيؤثر في هذه الجزر في شكل كبير. وحذر حاكم فلوريدا ريك سكوت عبر قناة (ذي ويذر تشانيل) من "انكم لن تنجوا بسهولة اذا كنتم في جزر كيز".ودعي جميع سكان الارخبيل الى اخلائه. 

وفي مؤتمر صحافي صباح اليوم السبت، اكد سكوت ان "ولايتنا لم يسبق ان شهدت أمرا بهذا الحجم" وذلك بعدما كرر نداءاته في الايام الاخيرة لحض السكان على الفرار. 

ولفت الى "تصاعد خطر حصول فيضانات كبيرة جراء العواصف المتكررة على الساحلين الشرقي والغربي لفلوريدا" متوقعا فيضانات يراوح منسوبها بين 1,8 و3,6 امتار. وقال بلهجة تحذيرية "هذا قد يغرق منازلكم (...) لن تتمكنوا من النجاة. اذا أمرتم بالمغادرة عليكم ان تغادروا الان". 

من جهته، اورد فيل لفين رئيس بلدية ميامي بيتش التي يقطنها نحو مئة الف شخص والمعروفة باجتذابها السياح ان المنطقة تحولت "مدينة اشباح" اليوم السبت. 

وأضاف "الرياح تتراجع (...) لكن ما يقلقنا خصوصا هو الفيضانات. ميامي معرضة للفيضانات لذا يغدو القلق كبيرا حين يمر اعصار". 

وحسب آخر توقعات المركز الاميركي للاعاصير صباح اليوم السبت، فإن الشطر الغربي من شبه جزيرة فلوريدا هو حاليا في عين الاعصار بعدما كانت الولاية مهددة بالكامل. 

وعلق عمدة مدينة فورت مايرز في الساحل الغربي عبر (سي ان ان)، "انه السيناريو الاسوأ بالنسبة الى مدينتنا ومنطقتنا"، لكنه حرص على طمأنة السكان قائلا "نحن مستعدون". 

والى الجنوب، ركز عمدة مدينة نابولي في الولاية (21 الف نسمة) بدوره على الاستعدادات. واوضح بيل بارنيت عبر الشبكة نفسها ان السكان التزموا أوامر الاخلاء بعدما شاهدوا ما حصل قبل بضعة ايام فقط في تكساس ولويزيانا وتعاملوا معه "بجدية كبيرة". 

وتساعد حافلات مدرسية في اجلاء نحو 5,6 ملايين شخص ما يوازي ربع سكان هذه الولاية في جنوب شرق الولايات المتحدة، حسب حاكمها. واشار ريك سكوت الى ان أكثر من خمسين الف شخص باتوا في ملاجىء مؤكدا "الحاجة الى الف ممرض متطوع لتقديم المساعدة في الملاجىء". 

وكان (ايرما) خلف 25 قتيلا على الاقل لدى عبوره الكاريبي: عشرة قتلى في القسم الفرنسي من جزيرة سان مارتان واثنان في القسم الهولندي منها واربعة في الجزر العذراء الاميركية وستة في الجزر العذراء البريطانية وارخبيل انغويلا واثنان في بورتو ريكو وقتيلة واحدة في باربودا. 

وفي جزيرتي سان مارتان وسان بارتيليمي، يخوض المسعفون سباقا مع الوقت لمساعدة السكان قبل وصول اعصار شديد آخر من الدرجة الرابعة اطلق عليه اسم (خوسيه). 
 


الكلمات الدلالية : ايرما, يضرب, كوبا, بشدة, وفلوريدا, عين, الاعصار, أوامر, لنحو, ملايين, شخص, باخلاء, منازلهم,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20