القدس

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

لست خائفا- شعار مسيرة حاشدة في برشلونة ردا على الإرهاب بعد مقتل 15 شخصًا واصابة العشرات

الاحد 27 اغسطس 2017 08:07 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

انطلقت في مدينة برشلونة الاسبانية اليوم السبت مسيرة كبيرة "رفضا للارهاب" ردا على الاعتداءين الداميين اللذين وقعا الأسبوع الماضي واعلن تنظيم (داعش) مسؤوليته عنهما، وذلك بمشاركة استثنائية لملك اسبانيا.

وكانت بلدية ثاني المدن الاسبانية دعت المشاركين الى "ملء الشوارع بالسلام والحرية" بعد الاعتداءين الداميين في برشلونة وكامبريلس يومي 17 و18 اب (اغسطس) الجاري واللذين خلفا 15 قتيلا و126 جريحا على الاقل.

وخلف لافتة كتب عليها "لست خائفا" باللغة الكاتالونية خصص الصف الاول لـ "ممثلي الجمعيات التي اهتمت بالضحايا منذ اللحظة الاولى" بناء على تمني البلدية. وضم هؤلاء شرطيين وعناصر اطفاء ببزاتهم واطباء بثياب بيضاء وسائقي سيارات اجرة وتجارا وسكانا.وبينهم مونتسي روفيرا (53 عاما)، رئيسة جهاز الطوارئ الاجتماعية في بلدية المدينة التي ساعدت فرقها الأشخاص الذين أضاعوا احباءهم وفقدوا الاتصال بهم أثناء الهجوم.

وخلال الأيام التي تلت الاعتداءات، عملت مع زملائها على دعم العائلات نفسيا لدى تلقيهم أنباء سيئة وقدموا المساعدة لفرق أخرى على غرار الأطباء وعناصر الاطفاء.وفي حدث نادر، انضم العاهل الاسباني فيليبي السادس الى المتظاهرين، ليكون اول ملك ينضم الى تظاهرة من هذا النوع منذ إعادة النظام الملكي في 1975.وكان الى جانبه رئيس الوزراء المحافظ ماريانو راخوي والعديد من الشخصيات السياسية من وزراء وحكام مناطق ورؤساء احزاب.

ورفع الحشد لافتات اخرى كتب عليها "السلام هو الرد الافضل" و"لا لكره المسلمين". ورفع العديد من المشاركين اعلاما كاتالونية انفصالية.

وقال رئيس الوزراء الاسباني الجمعة أن الملك سيشارك في المسيرة للتعبير عن "حبه لأهالي برشلونة وكامبريلس وكاتالونيا"، مضيفا "هناك، مع المجتمع الكاتالوني بأسره واسبانيا كلها (...) نعطي مجددا رسالة واضحة من أجل الوحدة وإدانة الإرهاب والحب لمدينة برشلونة".وتتناقض تصريحات راخوي مع انتقاداته السابقة للقادة الكاتالونيين، الذين دخل في سجال معهم على خلفية سعيهم لاجراء استفتاء على الاستقلال في الاول من تشرين الأول (اكتوبر) القادم.لكن الاعتداءات قلبت المعطيات ووقف راخوي في المسيرة إلى جانب رئيس الإقليم الانفصالي كارلس بودجمون للتعبير عن الوحدة في وجه العنف.ولن يشارك اي مسؤول في حكومة اجنبية في مسيرة برشلونة.وستقام مسيرات أخرى مشابهة في مدن أخرى في أنحاء اسبانيا، بينها مدريد وفالنسيا وفيغو.

ولا تزال المدينة المتوسطية تعيش حالة حداد منذ دهست شاحنة حشودا في شارع لا رامبلا باقليم كاتالونيا في 17 آب (اغسطس) الجاري، قبل أن يقع اعتداء مماثل بعد ساعات في بلدة كامبريلس الساحلية القريبة. واوقع الاعتداءان 15 قتيلا.وضربت أوروبا سلسلة من الاعتداءات الدامية التي شنها إسلاميون متطرفون باستخدام وسائل لا تحتاج إلى تقنية عالية مثل الهجمات باستخدام مركبات أو سكاكين، أو احيانا كلاهما، كأسلحة. ومساء امس الجمعة، هاجم بلجيكي من اصل صومالي جنودا بسكين في بروكسل قبل ان يُردى. وبعد وقت قصير، تم توقيف رجل أمام قصر باكينغهام بلندن بعد ان اصاب عنصري شرطة بجروح باستخدام "سيف" بسيارته وعلى وقع هتاف "الله أكبر".ومساء امس الجمعة، شارك الآلاف في مسيرة ضد الإرهاب في كامبريلس، حيث هتفوا "لست خائفا". وستنتهي مسيرة برشلونة عند "بلازا دي كاتالونيا" (ساحة كاتالونيا) قرب لا رامبلا، حيث سيقدم عازفا تشيللو مقطوعة "أنشودة العصافير"، وهو لحن كاتالوني تقليدي بات رمزا للسلام.واشتهرت المقطوعة بعدما عزفها مؤلفها باو كازالس في البيت الابيض في 1961 تعبيرا عن رفضه الحكم الديكتاتوري لفرانسيسكو فرانكو.


الكلمات الدلالية : لست, خائفا, شعار, مسيرة, حاشدة, برشلونة, ردا, على, الإرهاب, بعد, مقتل, شخصًا, واصابة, العشرات,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19