القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

بعد قانون شن الحرب دون موافقة الحكومة، هل يحضر نتنياهو لحرب جديدة؟

الثلاثاء 15 اغسطس 2017 20:24 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

"دون موافقة مسبقة الحكومة" هكذا يريد رئيس حكومة اسرائيل بنيامين نتنياهو أن يكون قرار الحرب أو خوض عملية عسكرية قد تؤدي الى حرب عبر اجراء تعديل للقانون الأساسي.

وقالت القناة الثانية العبرية، إن نتنياهو  تقديم مشروع قانون يسمح له بإعلان الحرب دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من الحكومة الاسرائيلية إلى الكنيست مباشرة بعد فصل الصيف.

وأوضحت القناة، أن القانون ينص على أن موافقة المجلس الوزاري الأمني المصغر "الكابينيت" تكون كافية وفي أحيان معينة دون الحاجة لحضور كافة أعضاء الكابينيت.

المختص في الشأن الاسرائيلي صالح النعامي، أكد أن توجه نتنياهو لتعديل القانون الذي يلزمه بالحصول على موافقة الحكومة قبل الشروع في حرب يحمل دلالات خطيرة، مبيناً أن لا أحد يعرف دوافعه على وجه الدقة.

وأضاف النعامي، أن الخطوة قد تكون مرتبطة بنيته شن حرب على إحدى الجبهات ويريد تجاوز الحكومة حتى لا يتم تسريب معلومات مسبقة، متابعاً  أنه للمجلس الوزاري المصغر لشؤون الأمن أن يتولى مهمة اتخاذ قرار الحرب.

وأوضح أن لا أحد يعرف على وجه الدقة الجبهة التي يستعد نتنياهو شن حرب ضدها، متابعاً "هل الأمر يتعلق بتقدير موقف يقول إن توجه حماس لإحداث فراغ سياسي يعجل من إمكانية نشوب مواجهة ضد غزة، سيما في ظل حملة العوائق المادية ضد الانفاق التي تتم حالياً أم أن الأمر يتعلق بجبهة ضد حزب الله أو ضد التواجد الإيراني في سوريا؟".

ووافق حكومة اسرائيل قبل شهرين على تعديل تشريعي يسمح لمجلس الوزراء المصغر "الكابينت" بإعلان الحرب أو تنفيذ عملية عسكرية قد تؤدي إلى الحرب؛ "لأن هذا قد يمنع إلى حد كبير التسريبات حيث كانت هذه التوصية ضمن تقرير لجنة "عميدرور" التي شكلت لفحص طريقة إدارة الكابينيت للحرب الأخيرة بغزة".

أعلن وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي جلعاد أردان، دعمه لمبادرة رئيس حكومة اسرائيل بنيامين نتنياهو بطرح مشروع قانون يسمح لرئيس الحكومة بإعلان الحرب دون موافقة المجلس الوزاري المصغر "الكابينت".

وأضاف أردان، أنه "حسب علمه أن رئيس نتنياهو لا ينوي خوض حرب في الوقت القريب ولا يوجد صلة بين مشروع قانون نتنياهو والتحقيقات معه في قضايا الفساد".

وكشفت القناة الثانية العبرية، أن نتنياهو، دفع باقتراح قانون يسمح له بإعلان حرب أو عملية عسكرية قد تؤدي إلى حرب، دون الحاجة لموافقة الحكومة أو أغلبية أعضاء الكنيست.

وأشارت القناة إلى أن موافقة المجلس الوزاري المصغر "الكابينيت" تكون كافية، وفي أحيان معينة، دون الحاجة لحضور كافة الأعضاء.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أن جيش اسرائيل سيبدأ خلال الأسابيع المقبلة تنفيذ أعمال على الشريط الحدودي مع قطاع غزة من أجل بناء جدار تحت الأرض بهدف مواجهة الأنفاق الهجومية.

وأوضحت الصحيفة، أن التوقعات في إسرائيل تشير إلى أن حماس ستحاول تشويش بناء الجدار، زاعمة أنه في أول فرصة ستسمح حماس للتنظيمات الصغيرة في القطاع بإطلاق النار باتجاه العاملين في بناء الجدار بهدف تشويش العمل فيه.

ونقلت عن مسؤول أمني لدى اسرائيل أن إسرائيل مررت رسائل مفادها أنها لن تسمح بوقف بناء الجدار "حتى لو كان الثمن تصعيدا جديدا"، مضيفاً أن حماس تحاول بكل ما باستطاعتها تنفيذ عمليات في الضفة الغربية.

وقال الصحفي الاسرائيلي المتخصص في الشئون الأمنية يوني ألبير، إن كتائب القسام عززت قواتها في المنطقة الحدودية هذا الشهر خشية اندلاع مواجهة جديدة.

وأضاف ألبير نقلاً عن مصادر اسرائيلية، أن القسام عزز قواته منذ بداية هذا الشهر خشية أن تقوم "إسرائيل" بهجوم مباغت قد يبادر به رئيس حكومة اسرائيل بنيامين نتنياهو للهروب من قضايا الفساد.


الكلمات الدلالية : بعد, قانون, الحرب, دون, موافقة, الحكومة،, يحضر, نتنياهو, لحرب, جديدة؟,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20