القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

كوريا الشمالية تسخر من ترامب وتحدد خطتها لمهاجمة جزيرة غوام الاميركية

الخميس 10 اغسطس 2017 21:46 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

سخرت بيونغ يانغ اليوم الخميس من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، معتبرة أنه "فاقد للإدراك"، وعمدت إلى التصعيد تجاه واشنطن عارضة خطة مفصلة لإطلاق دفعة من الصواريخ على جزيرة (غوام) في المحيط الهادئ.

وحذّر الشمال من أن هذه الخطة التي عرضها بدقة كبيرة وتستهدف موقعا استراتيجيا متقدما للقوات الاميركية على طريق آسيا، ستشكل "تحذيرا أساسيا للولايات المتحدة"، معتبرا أن "وحدها القوة المطلقة" سيكون لها تاثير على الرئيس الأميركي.وصدر التحذير ردا على تغريدة لترامب أكد فيها أن الترسانة النووية الاميركية "أقوى من أي وقت مضى".

وقبل ذلك بساعات، فاجأ ترامب الاسرة الدولية حين توعد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بـ "النار والغضب"، في تحذير بدا كانه يستعير خطاب بيونغ يانغ نفسه.وتثير هذه الحرب الكلامية بشأن برنامجي بيونغ يانغ البالستي والنووي، مخاوف من خطأ في الحسابات قد تترتب عنه عواقب كارثية لا تقتصر على شبه الجزيرة الكورية بل تتخطاها.

وأجرى الشمال في تموز (يوليو) الماضي تجربتين ناجحتين لصواريخ بالستية عابرة للقارات، ما وضع الاراضي الاميركية بمرمى نيرانه.واعتبر جون ديلوري الاستاذ في جامعة (يونسي) في سيول ان المنطقة مهددة بـ "نموذج مصغر عن أزمة الصواريخ الكوبية".

والعام 1962، تسبب نشر صواريخ نووية سوفياتية في كوبا بأزمة مع الولايات المتحدة وتصاعدت المخاوف من حرب نووية.

وسط هذا التوتر، اعلن الاتحاد الاوروبي اليوم الخميس انه اضاف افرادا وكيانات كورية شمالية الى لائحته السوداء التي باتت تضم 103 اشخاص و57 كيانا بينها مصرف (فورين ترايد بنك) الذي تملكه الدولة.

وقال قائد القوات البالستية الكورية الشمالية الجنرال راك جيوم إن تصريحات الرئيس الأميركي "كلام هباء"، معتبرا أن "الحوار الصحيح غير ممكن مع شخص كهذا فاقد للادراك ولا يجدي معه فقط سوى القوة المطلقة".

وأكد أن الجيش الكوري الشمالي سيضع اللمسات الأخيرة لخطته ضد (غوام) بحلول منتصف آب (أغسطس) الجاري وسيطرحها على الزعيم الكوري الشمالي للموافقة عليها.وأوضح الجيش أنه سيتم إطلاق أربعة صواريخ بصورة متزامنة، وأنها ستعبر فوق مناطق شيمان وهيروشيما وكويشي اليابانية.

وتابع أن الصواريخ "ستحلق 17 دقيقة و45 ثانية على مسافة 3356,7 كلم وتسقط في البحر على مسافة 30 أو 40 كلم من غوام" خارج المياه الإقليمية الاميركية.وكررت اليابان التي سبق ان حذرت انها ستسقط اي صاروخ يهدد اراضيها، انها "لن تقبل أبدا باستفزازات" بيونغ يانغ.

وتقع جزيرة (غوام) الاميركية في غرب المحيط الهادئ على مسافة حوالى 3500 كلم من كوريا الشمالية وفيها منشآت اميركية استراتيجية من قاذفات ثقيلة بعيدة المدى ومقاتلات وغواصات، تشارك بانتظام في تدريبات ومناورات في شبه الجزيرة الكورية والمناطق المجاورة لها، ما يثير غضب بيونغ يانغ.

كما تحظى (غوام)، حيث يقيم 163 ألف نسمة، بحماية منظومة مضادة للصواريخ من طراز (ثاد).ولفت الاستاذ في جامعة الدراسات الكورية الشمالية في سيول، يانغ مو جين، إلى الطابع الاستثنائي للتفاصيل التي عرضتها بيونغ يانغ.

وقال لوكالة (فرانس برس) "يبدو أن الشمال يقول أن ما سيفعله سيكون مطابقا للقانون الدولي"، مضيفا "بالتالي لا يمكن أن نستبعد أن ينفذ الشمال هذه الخطة".ويوضح المحللون أنه في حال إطلاق صواريخ على (غوام)، ستجد واشنطن نفسها في موقف حرج. فإن لم تحاول اعتراضها، ستتضرر مصداقيتها وسيدفع ذلك بيونغ يانغ إلى المضي قدما واختبار صاروخ بالستي عابر للقارات.

لكن إذا حاولت اعتراض قصف من كوريا الشمالية ونجح صاروخ في اختراق دفاعاتها، عندها ستكون فاعلية المنظومة الدفاعية الأميركية موضع تشكيك.

وينحو التوتر حول شبه الجزيرة الكورية الى التصاعد في وقت تبدأ التدريبات العسكرية المشتركة المقبلة بين سيول وواشنطن بحدود 21 اب (اغسطس) الجاري.

وأوضح المحلل في معهد (سيجونغ)، هونغ هيون إيك، أن "التفسير الكوري الشمالي لخطاب واشنطن يختلف عن التفسير الغربي لتهديدات بيونغ يانغ الاعتيادية. بالنسبة للشمال، فإن تصريحات ترامب الشديدة اللهجة هي مسألة حياة وموت".

ونزل آلاف الكوريين الشماليين امس الأربعاء رافعين قبضاتهم في شوارع بيونغ يانغ في تظاهرات دعم للنظام نظمتها السلطات.

وكتب على لافتة خلال احدى التظاهرات "عشرة ملايين قلب تخفق بوعد الدفاع عن الأرض الأم حتى الموت".

واكدت هيذر ناورت، المتحدثة باسم الخارجية الاميركية، ان الولايات المتحدة تتكلم "بصوت واحد" ردا على اعتبار ان المواقف الاخيرة لترامب فاجأت اوساطه.

لكن وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون استبعد هجوما وشيكا على (غوام)، معربا عن امله في ان تتمكن الدبلوماسية من احتواء الازمة.

ورغم هذا التوتر، اعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الافراج امس الاربعاء عن قس كندي مسجون منذ اكثر من عامين ونصف عام في كوريا الشمالية على ان يصل قريبا الى كندا.


الكلمات الدلالية : كوريا, الشمالية, تسخر, ترامب, وتحدد, خطتها, لمهاجمة, جزيرة, غوام, الاميركية,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20