القدس

القدس

الفجر

04:52

الظهر

11:52

العصر

15:04

المغرب

17:31

العشاء

18:53

دولار امريكي

3.41698

يورو

3.706416

دينار أردني

4.819167

جنيه استرليني

4.426698

دولار امريكي

3.417 $

دولار امريكي

3.417

يورو

3.7064

دينار أردني

4.8192

جنيه استرليني

4.4267

القدس

الفجر

04:52

الظهر

11:52

العصر

15:04

المغرب

17:31

العشاء

18:53

الأوقاف الإسلامية في القدس: لا سيطرة لنا على الأقصى منذ أمس.. و مدير الأقصى: الشرطة فتشت قبة الصخرة 5 مرات

السبت 15 يوليو 2017 16:06 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

3.417

دولار امريكي

4.8192

دينار أردني

3.7064

يورو

4.4267

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:52

الظهر

11:52

العصر

15:04

المغرب

17:31

العشاء

18:53

قالت إدارة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس إنه لا سيطرة لها على المسجد الأقصى منذ إغلاقه أمس من قبل الحكومة الإسرائيلية.

وأشارت الأوقاف المسؤولة عن إدارة شؤون المسجد الأقصى، إلى أن الشرطة الإسرائيلية طردت موظفيها منه، وتقوم بعمليات بحث وعبث واسعة في المسجد منذ الجمعة.

ولفت مسؤولون في إدارة الأوقاف في مؤتمر صحفي عقد في القدس اليوم السبت وتابعه مراسل الأناضول إلى أنه "يوجد في المسجد مقتنيات ووثائق وآثار هامة تتحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن سلامتها".

وقال عبد العظيم سلهب رئيس المجلس الأعلى للأوقاف في القدس، "الشرطة الإسرائيلية اعتقلت الموظفين في المسجد الأقصى (أمس) وأفرجت عن بعضهم".

وأضاف سلهب "لا سيطرة للأوقاف الإسلامية نهائيا في المسجد الأقصى المبارك فهو مستباح من قبل سلطات الأمن الإسرائيلية ويعبثون فيه ويكسرون ويقتحمون وبالتالي لا سيطرة مطلقا للأوقاف في المسجد الأقصى".

وفي هذا الصدد قال محمد حسين مفتي القدس والديار الفلسطينية، "هذا الاحتلال يقوم بما قام به منذ الأمس وحتى الآن فقط من خلال أجهزته، وقد تم استبعاد جهاز الأوقاف الذي يشرف على المسجد الأقصى".

وأضاف "وبالتالي فإن ما يتم منذ الأمس ولغاية الآن يقع على مسؤولية الاحتلال الإسرائيلي بالكامل، وقد منعت إدارة الأوقاف عمليا من أن تكون في المسجد الأقصى".

واستدرك حسين "نحن كمسلمين نؤكد على أنه سواء وجدت الأوقاف في المسجد الأقصى أو لم توجد، فإن وضع الأقصى لا يتغير فهو مسجد إسلامي بغض النظر عن دخول الاحتلال إلى هذا المسجد والعبث في مرافقه".

وكانت الهيئة الإسلامية العليا ومجلس الأوقاف وإدارة الأوقاف الإسلامية ودائرة قاضي القضاة والمجتمع المدني تدارست قبيل المؤتمر الصحفي الوضع في المسجد الأقصى.

وقال عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا، وهو يتلو بيانا مشتركا للهيئات "إن كافة الخطوات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى المبارك وبحق رواده وزواره ومرابطيه وعماره هي إجراءات باطلة وتمثل اعتداء صارخا على المسجد الأقصى المبارك".

وأضاف "نؤكد على ضرورة المحافظة على الوضع التاريخي في المسجد الأقصى قبل عام 1967 والذي اعترفت به كافة الهيئات الدولية".

وتابع صبري "نؤكد أن ما تم من اقتحام للمكاتب ومرافق الأقصى المبارك بالقوة والغطرسة وبدون وجود مسؤولي الأوقاف هو عدوان يمس عقيدة الأمة وتاريخها ويمثل غطرسة المحتل القائمة على منطق القوة.. وتتحمل الحكومة المحتلة مسؤولية هذا العبث".

وقالت الحكومة الإسرائيلية إن الإغلاق سيتم حتى يوم غد الأحد حيث ستجري جلسة تقييم قبل إعادة فتحه تدريجيا.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في تصريح مكتوب وصلت نسخة منه لوكالة الأناضول "وفقا لجلسة لتقييم الموقف التي ستعقد يوم الأحد، سيتم فتح أبواب الحرم الشريف تدريجيا أمام المصلين والزوار".

ويحاول المئات من الفلسطينيين منذ يوم أمس الدخول إلى البلدة القديمة والوصول إلى المسجد الأقصى، ولكن الشرطة الإسرائيلية تمنعهم من ذلك.

وتغلق الشرطة الإسرائيلية جميع بوابات المسجد الأقصى.

وفي وقت سابق أمس، شهدت القدس عملية إطلاق نار عند إحدى بوابات المسجد الأقصى، ما أدى إلى مقتل ثلاثة فلسطينيين وشرطيين إسرائيليين.

مدير "الأقصى": الشرطة الإسرائيلية عاثت بالمسجد وفتشت قبة الصخرة 5 مرات

قال الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى اليوم السبت، إن الشرطة الإسرائيلية أجرت عمليات تفتيش واسعة في المسجد الأقصى تخللها تكسير لأبواب وعبث في محتوياته، علاوة على تفتيش مسجد قبة الصخرة 5 مرات.

وسمحت الشرطة الإسرائيلية في ساعة متأخرة من مساء أمس للكسواني بالقيام بجولة في المسجد، وهي الأولى لمسؤول كبير في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس منذ إغلاق إسرائيل للمسجد صباح أمس.

ولفت الكسواني في مؤتمر صحفي في القدس تابعه مراسل الأناضول إلى أن عددا من ضباط الشرطة الإسرائيلية رافقوه في الجولة التي لم تستغرق أكثر من ربع ساعة.

وقال "في ساعة متأخرة (أمس) سمح لي كمدير للمسجد الأقصى أن أدخل إليه".

وأضاف "وجدنا المسجد فارغا (من المصلين) وهي رسالة إلى كل العالم العربي والإسلامي بأن الأقصى يبكي مما يحصل له، فالاحتلال أمعن فيه وأمعن في ظلمه للمسجد الأقصى، فما جرى ليس حجة أن يغلق المسجد للبحث عن سراب".

وأردف "الساحات فارغة من المصلين وكل باب يوجد عليه أكثر من 3 من الشرطة الإسرائيلية، وكل ما في عيادة المسجد مبعثر على الأرض، جميع الخزائن في المسجد الأقصى القديم مفككة".

وتابع الكسواني "قبة الصخرة فتشت 5 مرات خلال النهار حسب ما قال لي رئيس الحرس في المسجد".

وأشار مدير المسجد الأقصى إلى أن الشرطة الإسرائيلية "أخبرونا أنهم إذا لم يجدوا مفاتيح لأي من المرافق فإنه سيتم تكسير الأقفال، وفعلا وجدنا عدة أقفال مكسورة، بما فيها أقفال الآبار في الأقصى القديم".

وعن مبررات عملية التفتيش الواسعة قال الكسواني "يقولون إنهم يبحثون عن سلاح في المسجد الأقصى وهذا سراب فلم ولن يجدوا سلاحا، وبالتالي فإنهم يقومون بذلك من أجل أن تطول مدة إغلاق المسجد".

ولفت إلى أنه منذ إغلاق المسجد أمس "فإن 5 صلوات لم تؤد فيه ولم يرفع الأذان في المسجد".

وقال الكسواني إنهم لن يتخلوا عن المسجد الأقصى "وسنصل إلى أقرب نقطة تقربنا إلى المسجد ونقيم صلاتنا هناك حتى يفتح المسجد".

واعتبر أن ذلك بمثابة "رسالة إلى العالمين العربي والإسلامي أن يكونوا على قدر المسؤولية وعلى قدر القبلة الأولى للمسلمين، والمسجد الأقصى يشكو إلى الله كل من قصر بحقه".

وأضاف "ندعو كل من يستطيع أن يأتي إلى المسجد ويشد الرحال إليه أن ينزل إلى الشوارع حتى تفتح أبواب المسجد ويعود الحال إلى إقامة الصلاة ورفع الأذان في الأقصى كما كان سابقا".

وجاء الإغلاق الإسرائيلي للمسجد الذي يعد من أهم المقدسات الإسلامية منذ صباح أمس الجمعة، عقب عملية إطلاق نار قتل فيها ثلاثة فلسطينيين وعنصران من الشرطة الإسرائيلية.

وقالت الحكومة الإسرائيلية إن الإغلاق سيتم حتى يوم غد الأحد، حيث ستجري جلسة تقييم قبل إعادة فتحه تدريجيا.

 


الكلمات الدلالية : الأوقاف, الإسلامية, القدس, سيطرة, لنا, على, الأقصى, منذ, أمس.., مدير, الأقصى, الشرطة, فتشت, قبة, الصخرة, مرات,


اضف تعقيب

اسعار العملات

3.417

دولار امريكي

4.8192

دينار أردني

3.7064

يورو

4.4267

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:52

الظهر

11:52

العصر

15:04

المغرب

17:31

العشاء

18:53